الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جامعة صالح بوبنيدر: فتح تخصصات ماستر جديدة في السنة المقبلة


تعتزم جامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة فتح تخصصات تكوين جديدة في طور الماستر في السنة الجامعية المقبلة في ثلاثة مجالات، في وقت تنتظر فيه الجامعة عروض الكليات حول مناصب الدكتوراه للعام القادم، كما انطلق يوم أمس، أسبوع ترقية البحث لفائدة طلبة الطور الثالث والأساتذة.
وصرح مدير جامعة صالح بوبنيدر، البروفيسور أحمد بوراس، للنصر، أن المقاعد البيداغوجية التي تحضرها الجامعة للسنة الجامعية المقبلة هي نفسها مقارنة بالسنة الجارية، منبها أن الطور المذكور لن يشهد فتح تخصصات جديدة، على عكس طور الماستر الذي سيعرف فتح تخصصات جديدة في كليات الهندسة المعمارية وهندسة الطرائق ومعهد التقنيات الحضرية، حيث تم إرسال العروض إلى الندوة الجهوية للجامعات ووزارة التعليم العالي، في انتظار أن يتم اعتمادها.
وأضاف المسؤول أن كلية الطب تشهد اكتظاظا بسبب الإقبال الكبير عليها، لكن الجامعة تطمح أن يكون العدد أقل مقارنة بالسنوات الماضية، بحسب نفس المصدر، في مقابل تسجيل إقبال ضعيف على كليات أخرى، مثل العلوم السياسية ومعهد تسيير التقنيات الحضرية، رغم أنها تتيح عروض التكوين.
وذكر نفس المصدر أن الجامعة لا تسجل أي نقص من ناحية طاقة استيعاب المقاعد البيداغوجية، بينما أشار إلى أن صالح بوبنيدر قد فتحت 15 منصب دكتوراه في السنة الدراسية الجارية في مجال هندسة الطرائق فقط، لكنها تنتظر حاليا عروض التكوين من مختلف الكليات، بحيث أن كل كلية بصدد فحص إمكانياتها وقدرتها على فتح مناصب التكوين في الدكتوراه، تحضيرا للسنة الجامعية المقبلة.
من جهة أخرى، أوضح رئيس الجامعة أن الطبعة الثانية من أسبوع ترقية البحث العلمي تأتي لإتاحة الفرصة للأساتذة وطلبة الدكتوراه من أجل الاستفادة من الخبرات الدولية والوطنية، فضلا عن تسهيل إعداد الدكتوراه من خلال منح الطلبة الخبرات في مجال تحرير المقالات العلمية حتى تكون بمستوى عال.
وقد حلت الجامعة الدولية بفلوريدا كضيف الشرف للأسبوع العلمي المذكورة، حيث أوضح البروفيسور بوراس، في ندوة صحفية، أن جامعة صالح بوبنيدر قد أبرمت معها اتفاقية تبادل خبرات علمية، تستهدف إعطاء الفرصة للأساتذة والطلبة، على رأسهم طلبة الدكتوراه، من أجل الاستفادة من فرص التكوين العلمي وإعداد أطروحات البحث والمقالات لنشرها في مجالات متخصصة، مضيفا أنه يمكن الوصول أيضا إلى إجراء أبحاث مشتركة.
وشارك في أسبوع ترقية البحث العلمي البروفيسور لخضر بوكرو، مدير البرامج والمبادرات الدولية بجامعة فلوريدا الدولية، حيث ذكر أن جامعته تعمل مع صالح بوبنيدر منذ حوالي 12 شهرا في إطار الاتفاقية المبرمة بينهما، موضحا أنها تتضمن العديد من النشاطات على غرار الندوات الرقمية. وأضاف نفس المصدر في الندوة الصحفية أن طرفي الاتفاقية سيناقشان خلال الأسبوع العلمي المذكور العديد من المشاريع التي يطمحان إليها، حيث تصب ضمن التعاون والبحث ونقاط أخرى تخص الطلبة.
وتستمر فعاليات أسبوع ترقية البحث العلمي إلى غاية بعد غدٍ الخميس، حيث سيشارك فيها باحثان آخران من الجامعة الدولية بفلوريدا وآخران من المدرسة الوطنية العليا للميكانيك والتقنيات المجهرية ببيزونسون بفرنسا، فضلا عن باحثة مشاركة بالمدرسة المذكورة ومعهد البحث «فامتو»، إلى جانب أساتذة وباحثين ومديري مراكز بحث ومسؤولي مخابر وطنية، كما ستعرف هذه الطبعة محاضرات و ورشات.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com