الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بعدما انخفض منسوب البئر الارتوازي بشكل كبير: الصهاريـــــــج لتزويــــــــد ســــــــكان مســــيــــــدة بمســـــــعود بوجــــــريو


لجأت مصالح بلدية مسعود بوجريو بولاية قسنطينة إلى استعمال الصهاريج لتزويد سكان قريتي مسيدة السفلى والعليا بمياه الشرب، بعد أن سجلت انخفاضا كبيرا في منسوب البئر الارتوازي المخصص لهم، كما طلبت الدعم من شركة «سياكو» لتدارك المشكلة خلال فترة الصيف، في حين أكد رئيس البلدية أن دخول نقب عين التين حيز الخدمة سيحل المشكلة مستقبلا.
وسجلت مصالح بلدية مسعود بوجريو مؤخرا انخفاضا كبيرا في منسوب مياه بئر ارتوازي تابع لها، تستعمل في تزويد سكان قريتي مسيدة السفلى ومسيدة العليا بمياه الشرب، حيث قال رئيس البلدية، عيسى لبيوض، في تصريح للنصر، «إنها منخفضة كثيرا ولا يمكن أن تكفي لتزويدهم»، مشيرا إلى أن المشكلة ظهرت بسبب نقص التساقط الذي شهدته المنطقة خلال العام الجاري، وأدى إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية عموما في المنطقة.
  وأضاف المسؤول أن البلدية قد سخرت شاحنة صهريج بسعة 8 آلاف لتر لتزويد سكان كل من القريتين مرتين في الأسبوع، كما طلبت الدعم من شركة المياه والتطهير «سياكو»، التي وفرت شاحنة صهريج بسعة 1500 لتر لفائدة سكان كل من القريتين لمرة واحدة في الأسبوع.  وأشار رئيس البلدية إلى أن التجمعات السكانية على مستوى مركز البلدية لا تواجه نفس المشكلة لأنها تزود من المياه التي تسيرها شركة «سياكو» انطلاقا من منطقة الغراب في بلدية قسنطينة، في حين أشار إلى أن المناطق الأخرى الواقعة في البلدية تشهد نقصا أيضا في مياه الشرب بسبب تبعات تناقص التساقط، على غرار المنطقة المسماة العين الكبيرة.  وأضاف المسؤول أن مشكلة المياه ستحل بدخول البئر الارتوازي الجديد لمنطقة عين التين حيز الخدمة، خصوصا وأنها تنطوي على كميات كبيرة من المياه بحسبه، مشيرا إلى أن الشبكات الخاصة بنقل المياه منه وتوزيعها على السكان جاهزة بشكل كامل على مستوى البلدية، في وقت ما تزال فيه شركة «كوسيدار» التي استفادت من المشروع تواصل الأشغال على مستواه.  
وذكر المسؤول أن البلدية تسعى مع شركة «سياكو» إلى وضع حلول لتدارك مشكلة نقص المياه خلال الشهرين المتبقيين من فصل الصيف، موضحا أن تبعات قلة تساقط الأمطار قد أثرت على نشاط الكثير من الفلاحين في البلدية أيضا، في حين سبق وأن أكدت مديرة الموارد المائية لولاية قسنطينة للنصر أن تراجع منسوب الآبار الارتوازية يعود إلى ضعف تساقط الأمطار، وأكدت أنها مشكلة وطنية، حيث أوضحت أن الأشغال جارية على مستوى البئر الارتوازي بعين التين ويرتقب أن يسلم نهاية العام الجاري ليحل مشكلة نقص مياه الشرب في بلديتي مسعود بوجريو وابن زياد. وتجدر الإشارة إلى أن 60 مليار سنتيم قد رصدت لمشروع إنجاز بئر ارتوازي بعين التين.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com