الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعلي منجلي والخروب: تزويد كل الأحياء بالمياه لـ 24 ساعة يوميا هذا الصيف

استفادت ولاية قسنطينة، من مشروع حيوي لتوسعة حصتها من المياه من محطة سيدي خليفة بولاية ميلة، حيث من المنتظر  أن تتدعم ابتداء من الصيف المقبل بـ50 ألف لتر مكعب يوميا، ما من شأنه أن يرفع من مستوى التزود بالخروب وكل الوحدات الجوارية بعلي منجلي إلى نظام 24 ساعة دون انقطاع، فيما ينتظر استلام نقبين بصالح دراجي وأولاد رحمون شهر جوان.
وأفاد مسؤول من مؤسسة شركة المياه والتطهير «سياكو»، في تصريح للنصر، أنه سجل تراجع في قوة تدفق نقب بومرزوق بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث أنه ومنذ سنة 2018 تراجعت من 700 لتر في الثانية إلى 70 في الثانية، وذلك بسبب الجفاف ونقص تساقط  الثلوج التي تعد المصدر الأول لتجديد المياه في الأنقاب.
 ولفت المتحدث، إلى أن هذه المشكلة تسببت في أزمة تزود بالمياه، بكل من  صالح دراجي وأولاد رحمون، إذ أصبح سكانها يتزودون لمرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أيام، لتعمل بعدها مديرية الموارد المائية، على منح صفقة مشروع  إنجاز نقبين بطاقة إنتاج تقدر بـ 40 لترا في الثانية، لمؤسسسة كوسيدار العمومية، التي شارفت على الانتهاء من الأشغال، إذ من المنتظر أن يستلما شهر جوان المقبل.
وسيسمح دخول النقبين حيز الخدمة، وفق المتحدث، بإنهاء أزمة المياه بالمنطقتين، حيث سيتمكن السكان من التزود لثماني ساعات يوميا، أما فيما يخص قرية قطار العيش، فقد انتهت المشكلة بها،  حيث  يتم حاليا  تزويدها  من سد بني هارون  مباشرة.
وفي ما يخص تحسين التزود بالمقاطعة الإدارية علي منجلي والتكفل بأكثر من 6 وحدات جوارية كبرى مازالت تتزود بالماء 24 ساعة كل يومين، فقد أكد المتحدث أن المشكلة كانت تتعلق بالتخزين لكن تم التكفل بها حيث تم إنجاز خزان على مستوى التوسعة الغربية، بطاقة استيعاب تقدر بـ 20 ألف لتر يوميا، في حين استفادت الولاية من مشروع حيوي يتعلق بتوسعة إنتاج ومعالجة المياه من محطة سيدي خليفة، التي تتزود مباشرة من سد بني هارون بولاية ميلة.
وأوضح مصدرنا، بخصوص هذا المشروع، أن ولاية قسنطينة تتزود يوميا من محطة سيدي خليفة بقرابة 280 ألف لتر مكعب، وتم من خلال المشروع الجديد الذي هو في مراحله النهائية، إنتاج ومعالجة 50 ألف لتر مكعب يوميا، دخلت منها حيز الخدمة 20 ألف لتر مكعب.
وتابع المتحدث، أن 20 ألف لتر مكعب المستلمة تم توجيهها إلى عين عبيد، التي عرفت أزمة شح في المياه إثر تراجع مستوى نقب بلدية تاملوكة، كما تم في وقت سابق تقليص حصة الخروب ومنحها إليها، لكن سيتم، مثلما أكد، وفور استلام حصة 30 ألف لتر مكعب، الصيف المقبل، توجيهها إلى كل من علي منجلي والخروب ما من شأنه أن يرفع مستوى التزود بهما إلى 24 ساعة يوميا دون انقطاع وعبر مختلف الأحياء.
وأكد المصدر، أن التزود بعين عبيد تحسن بشكل كبير، في  حين يتم حاليا تطهير القنوات من الترسبات الكلسية، مشيرا إلى أن كل البلديات ستعرف تحسنا كبيرا هذا الصيف وبالتالي القضاء على مشكلة المياه بشكل تام، بعد اكتمال الأشغال بمختلف الخزانات الجاري إنجازها، مضيفا أن أزيد من 70 بالمئة من سكان الولاية يتزودون بنظام 24 على 24 ساعة وهو معدل يعد الأعلى وطنيا.
وذكر والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، للنصر، على هامش زيارته لمحطة سيدي خليفة بولاية ميلة نهاية الأسبوع الماضي، أنه وإثر استلام مشروع التوسعة ستكون الولاية في أريحية تامة من حيث التزود بالمياه من سد بني هارون إذ ستسجل العديد من المناطق تحسنا كبيرا، وبهذا تكون قسنطينة قد حققت أهدافها في مجال التكفل بانشغالات المواطنين في ما يخص المياه الصالحة للشرب.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com