الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تمرير 79 مشروع مداولة ببلدية قسنطينة: انعقــــــاد دورة استثنائيــة بعـد 4 أشهـر من الانســـــداد

انفرجت الأزمة ببلدية قسنطينة بعد أن انعقدت نهاية الأسبوع الماضي، دورة استثنائية بمقر المجلس الشعبي البلدي بعد قرابة 4 أشهر من الانسداد، إذ صادق 25 عضوا على جدول الأعمال، وغاب 17 منتخبا، فيما أكد رئيس البلدية للنصر، أنه تم تمرير 79 مشروع  مداولة، شملت جميع المديريات والقطاعات.
واستدعى رئيس البلدية منتخبي المجلس، إلى دورة استثنائية عشية العيد، حيث ورد في جدول أعمالها مشاريع مداولات شملت مديريات الشؤون المالية، والإنجازات، والصيانة والوسائل العامة وكذا التطهير والبيئة والشؤون التربوية والثقافية والموارد البشرية بالإضافة إلى الأمانة، ومتفرقات تم من خلالها تعديل في هياكل المجلس.
وعرف المجلس، حضور 25 منتخبا من بينهم ثلاثة بالوكالة، في حين غاب عن الجلسة 17 عضوا معارضا لرئيس البلدية، وهو ما أدى إلى تمرير جدول الأعمال خلافا للجلسات الماضية التي كان فيها عدد المعارضين يمثل الأغلبية بـ  23 منتخبا مقابل 20.
وجرت أشغال الدورة الاستثنائية، وفق ما أكده لنا منتخبون، في ظروف عادية، حيث تمت المصادقة على كل النقاط باستثناء مشروعي مداولتين، فيما ذكر رئيس البلدية شراف بن ساري للنصر، أن المنتخبين غلّبوا المصلحة العامة وتم تمرير 79 مشرع مداولة بعد أن تراكمت كلها طيلة الأشهر الماضية، داعيا جل المعارضين إلى الجلوس إلى طاولة الحوار كون البلدية بحاجة إلى 43 منتخبا وفق تعبيره.
وتم من خلال الدورة، المصادقة على 19 نقطة بمديرية الشؤون المالية من بينها مشروع إعانة من الولاية بقيمة 53 مليار سنتيم ضمن الميزانية الإضافية لسنة 2022 وغيرها من الإعانات المتعلقة بالتكفل بتأمين حديقة باردو وكذا أجور المستفيدين من الإدماج ونفقات الإطعام المدرسي، فضلا عن التكفل بالأثر المالي الناتج عن الزيادات في أجور موظفي الجماعات المحلية، وغيرها.
وعلى مستوى مديرية الصيانة العامة، فقد تمت المصادقة على 9 مشاريع من بينها مشاريع تتعلق بإنجاز أنظمة إنارة عمومية بعدة مواقع وأحياء بنظام «لاد»، وكذا صيانة مقابر المدينة، فيما تم على مستوى مديرية الممتلكات، المصادقة على مشروعي المزايدتين  للعديد من الممتلكات بتاريخي 7 مارس و 10 أفريل 2023 كما تمت الموافقة على استرجاع السوق الجواري سوطراكو من مديرية الشباب والرياضة.
أما بمديرية الإنجازات، فتمت المصادقة على عدة مشاريع، من بينها ترميم مؤسسات ابتدائية وكذا تعبيد طرقات وتهيئة أحياء وشوارع من بينها شارع ديدوش مراد بوسط المدينة، فضلا عن عمليات لإنجاز أنظمة صرف صحي وشبكات تطهير بمواقع عديدة، على غرار تافرنت وبوذراع صالح وأرض بومقورة ولوناما وغيرها.
وتم على مستوى مديرية الشؤون التربوية، المصادقة على مشروع إبرام صفقة بالتراضي البسيط، للنقل المدرسي مع الشركة العمومية لنقل المسافرين بالشرق، وكذا عدة صفقات لتموين المدارس الابتدائية بالمواد الغذائية واللحوم والحليب ومشتقاته وكذا تجهيزها، في حين تم في نهاية الدورة إجراء تغييرات في بعض اللجان، أهمها لجنة المالية، إذ عينت المنتخبة اعتدال زهري على رأسها بعد أن ظل المنصب شاغرا منذ أشهر.
وتجدر الإشارة،  إلى أن بلدية قسنطينة قد عرفت عدة انسدادات عبر مختلف الدورات، إذ شهدت الدورة العادية ليوم 30 جوان من العام الماضي، رفض 20 منتخبا المصادقة على جدول الأعمال من أصل 43 منتخبا، قبل أن يعرف منحى الصراع اتجاها آخر يوم 17 نوفمبر من ذات العام إذ ارتفع عدد المعارضين إلى 27 منتخبا امتنعوا في تلك الدورة عن المصادقة على جدول الأعمال، قبل أن ينفرج الوضع بعد 20 يوما من الاستقطاب الحاد، لكن في الوقت الذي كان يظن فيه الجميع، أن الأوضاع بالبلدية قد عادت إلى الاستقرار سجل المجلس انسدادا جديدا يوم 30 جانفي من السنة الجارية، وظل قائما إلى غاية نهايته الخميس الماضي.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com