الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قسنطينة: 10 ملاييـــــر لإنجــــاز مشاريــــع تنموية ببلدية مسعود بوجريـــــو


وجهت بلدية مسعود بوجريو بولاية قسنطينة 10 ملايير سنتيم من أجل إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية، حيث تستهدف التخفيف من الاكتظاظ في المدارس ودعم التزويد بمياه الشرب وفك العزلة وتهيئة مراكز العلاج، كما خصص جزء منها لتعميم الإنارة بتقنية «ليد» على جميع التجمعات السكنية، في حين سجلت دراسة لإنجاز جسر في منطقة «الخناق» من أجل فتح منفذ جديد نحو بلدية بني حميدان.
وأفاد رئيس البلدية، عيسى لبيض، أن مسعود بوجريو قد استفادت من 10 ملايير سنتيم في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، حيث أوضح أن الحصة الأكبر منها قد وجهت لمشاريع قطاع التربية، فقد سجلت البلدية دراسة وإنجاز قسمي توسعة ودورة مياه بقيمة مقدرة بمليار وثلاثمئة مليون سنتيم في مدرسة بوجاجة علي بعين الكبيرة من أجل حل مشكلة الاكتظاظ، مؤكدا أنها المؤسسة الابتدائية الوحيدة التي تعاني من المشكلة ما جعلها تعمل بنظام الدوامين، لكنها ستعود إلى النظام العادي بعد استكمال إنجاز المشروع.
وأضاف نفس المصدر أن قطاع التربية في البلدية قد استفاد أيضا من مشروعي مطعمين مدرسيين بالمدرسة الجديدة المسماة الطاهر تباني ومدرسة عبد الرحمن بن موناح بقيمة مقدرة بثلاثة ملايير.
وسجلت مسعود بوجريو أيضا في إطار نفس الميزانية مشروعا لتهيئة السوق الجوارية المغطاة بغرض تحويلها إلى قاعة رياضية، حيث شرح لنا أن البلدية لا تتوفر على أي قاعة رياضية لفائدة الشباب في الوقت الحالي، بينما لم تستغل السوق أبدا منذ استلامها في سنة 2012 بسبب رفض التجار التوجه إليها. وقد اقترحت البلدية تخصيص قاعة السوق لممارسة الرياضات القتالية.
أما في قطاع الموارد المائية، فقد أكد «المير» أن البلدية خصصت مليار و700 مليون سنتيم من أجل ربط مشتى «جرادة» الواقع في الحدود الإدارية بين ميلة وقسنطينة بمياه الشرب انطلاقا من شبكة قيقاية في ولاية ميلة، حيث أوضح أن جزءا من المشتى واقع في ميلة، بينما قال إن مشكلة ربط المشتى انطلاقا من الولاية المذكورة قد حلت بعد الزيارة المشتركة التي تمت بين واليي قسنطينة وميلة إلى منطقة عين التين.
وبرمجت البلدية إنجاز معبر على وادي القطن في منطقة «قيقاية»، حيث تصلُ قيمة العملية إلى حوالي نصف مليار سنتيم، في حين أفردت لقطاع الصحة مشروع ترميم ثلاث قاعات للعلاج في كل من كاف بني حمزة وحي عبد الله بوحصان وعين الكبيرة بقيمة تتجاوز ثلاثمئة مليون سنتيم. وأفردت مسعود بوجريو ضمن الميزانية المذكورة ما يقارب ملياري سنتيم من أجل إنجاز الإنارة العمومية من نوع «ليد» على مستوى جميع النقاط في البلدية، حيث أكد لبيض أنها لن تبقي على أي تجمع سكني دون تغطية.
من جهة أخرى، سجلت بلدية مسعود بوجريو أيضا دراسة مشروع إنجاز جسر فوق وادي الرمال في منطقة «الخناق»، حيث أوضح لنا رئيس البلدية أنه سيختصر المسافة والوقت على السائقين إذ يؤدي مباشرة إلى منطقة «تيديس» في بني حميدان أو العكس، فضلا عن تسجيل دراسة لإنجاز حديقة عمومية بالبلدية.
وقد أكد محدثنا أن البلدية اقترحت المشروعين ضمن إعانات صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، بينما استفادت بوجريو من قبل من 10 ملايير في إطار الاعتمادات الخاصة بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجماعات المحلية، التي كانت تعرف سابقا باسم البرنامج البلدي للتنمية، حيث انطلق 14 مشروعا مبرمجا ضمنها، كما استفادت من 2.5 مليار سنتيم من ميزانية الولاية من أجل التكفل بمشروع إعادة الاعتبار للملعب البلدي، وأكد محدثنا أن الصفقة على مستوى المراقب المالي وستنطلق الأشغال بعد التأشير عليها.
وذكر رئيس البلدية أن والي قسنطينة قد كافأ بلدية مسعود بوجريو ضمن برنامج دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال منحها مليار و300 مليون سنتيم إضافية نظير تسجيل تقدم في إنجاز العمليات المسجلة في الميزانية في الآجال المحددة، مؤكدا أن الوالي قد استجاب لمقترحات البلدية التي تستهدف دعم التنمية في مسعود بوجريو. ونبه نفس المصدر إلى أن أشغال تهيئة منطقة النشاطات تشارف على الاكتمال، حيث وصلت إلى مرحلة تهيئة الطرقات الخاصة بها.   
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com