الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما عاين وفد من «الكاف» المستشفى الجامعي: القــطاع الصـحي يتـدعـم بـ 137 إطــارا شبــه طــبي


دعت مديرية الصحة شبه الطبيين المتخرجين حديثا، إلى استلام مقررات توجيههم نحو المؤسسات الصحية، حيث من المنتظر أن يلتحق 137 إطارا في مختلف التخصصات، وهو ما سيساهم في تقليص العجز الذي تسجله مختلف المستشفيات لاسيما الهياكل الجديدة، فيما عاين وفد عن الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، مختلف مرافق المستشفى الجامعي وذلك في إطار دراسة ملف احتضان الجزائر لكأس أفريقيا لسنة 2027.
وأفاد مصدر مسؤول بمديرية الصحة، أن مختلف المؤسسات الاستشفائية بالولاية، ستستفيد من إطارات شبه طبية في الأيام المقبلة، حيث تخرج من المعهد العالي لشبه الطبيين في هذا العام 137 إطارا، من بينهم 88 ممرضا للصحة العمومية و 23 قابلة و 13 مخبريا للصحة العمومية، فضلا عن 11 مشغلا لأجهزة التصوير الطبي وكذا 3 محضر صيدلي.
وسيوزع المتخرجون الجدد على مختلف المصالح، التي تسجل نقصا في شبه الطبيين، لاسيما المؤسسات الجديدة  على غرار عيادة الوحدة الجوارية 18 فضلا عن توسعتي عيادة أمراض النساء بسيدي بمبروك وكذا مصلحة أمراض السرطان، علما أن الولاية تسجل عجزا بقرابة 3 آلاف شبه طبي، بحسب ما تؤكده في كل مرة نقابات القطاع، التي تطالب بالتكثيف في التكوين.
وأعلنت مديرية الصحة، في بيان لها أن جميع طلبة منتوج التكوين شبه طبي لدفعة 2023 مدعوون للالتحاق بمقر المديرية، من أجل استلام مقررات توجيههم نحو المؤسسات العمومية الصحية والاستشفائية، وذلك ابتداء يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، علما أن المؤسسات الصحية بقسنطينة، قد استفادت الصيف الماضي من 230 إطارا شبه طبي في 9 تخصصات، وهو ما ساهم في التقليل من حدة العجز المسجل بالمستشفيات والعيادات العمومية.
واستفادت مصالح التوليد، التي تعاني من نقص كبير في شبه الطبيين لاسيما القابلات، من 19 قابلة وجهت غالبيتهن إلى مؤسستي سيدي مبروك والمستشفى الجامعي، كما تحصل هذا الأخير على حصة الأسد من شبه الطبيين المتخرجين بـ 40 إطارا كما استفادت المؤسسة المتخصصة في طب النساء بسيدي مبروك من 19، في حين تم توزيع البقية ما بين المؤسسات العمومية الاستشفائية المتخصصة والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية، مع منح الأولوية للمؤسسات التي تسجل عجزا.
وفي سياق آخر، استقبل كل من مدير الصحة ومدير المركز الاستشفائي الجامعي بن باديس، وكذا إطارات من القطاع، وفدا عن الكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم، وذلك للوقوف على مدى جاهزية الهياكل الصحية ضمن ملف الجزائر لاحتضان كأس أمم إفريقيا 2027، حيث كان لوفد الكنفدرالية زيارة تفقدية لمختلف أجنحة ومصالح المستشفى الجامعي على غرار، مصلحتي الاستعجالات، والمساعدة الطبية الاستعجالية، كما عاين مختلف الأجهزة والعتاد الطبي المتواجد على مستوى مصلحة الأشعة  على غرار جهازي سكانير والتصوير بالرنين المغناطيسي. وقدمت المفتشة بمديرية الصحة، بوبقيرة ليندة، وفق ما ورد في بيان للمديرية، مجموعة من الشروحات للوفد  بخصوص المخطط الصحي الناجح بامتياز، والذي تم تطبيقه في كل من كأس أفريقيا للمحليين وكذا «كان» فئة الشباب، فضلا عن الألعاب العربية التي اختتمت فعاليتها قبل أيام.
وتابع المصدر ذاته، أنه وتزامنا والذكرى 60 للتعاون الجزائري الصيني، فقد استقبل مدير الصحة بالنيابة، شريفي نور الدين بمعية المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي، حسن برانية وكذا  إطارات من القطاع، السيد نائب المدير العام للجنة الصحة بمدينة هوباي الصينية السيد زانغ دينغيو، مرفوقا بالطاقم الإداري  للبعثات الطبية الصينية في الجزائر إذ يعد، وفق بيان المديرية، من أبرز الكفاءات التي ساهمت بصورة فعالة في مجابهة فيروس كوفيد 19، كما تم من خلال الزيارة، تكريم كافة أفراد الطاقم الصيني الزائر وتقديم هدايا وشهادات شكر وعرفان للوفد.
وأوضحت المديرية، أن هذه الزيارة الميدانية، تأتي لتعزيز روابط الصداقة بين البلدين وتبادل الخبرات في عديدة المجالات لاسيما قطاع الصحة بمختلف تخصصاته الطبية، كما عبر الوفد الصيني، وفق المصدر، عن إعجابه و واحترامه للكفاءات التي تزخر بها الجزائر مع التأكيد على مواصلة توطيد العمل التشاركي في جميع المستويات والأصعدة ضمن المجال الصحي.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com