الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بمعدل يصل إلى 16 حالة مزدوجة شهريا: استئنـاف عملـيات الـزرع بعيـادة أمـراض الكـلى بقسنطـينة


من المنتظر أن تستأنف عيادة أمراض الكلى والمسالك البولية بقسنطينة، عمليات زراعة الكلى ابتداء
من الشهر المقبل بعد توقف اضطراري، حيث أكد مدير المؤسسة الاستشفائية أنه سيشرع في الحالات
 الاستعجالية بمعدل 15 إلى 16 عملية شهريا.
وأوضح مدير عيادة الدقسي لأمراض الكلى والمسالك البولية، سايح حسين، أنه سيتم استئناف عمليات زرع الكلى بالمؤسسة ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، حيث عزا التوقف إلى إجراءات اضطرارية تمت تسويتها مثلما أكد، سريعا بالتنسيق مع مختلف الهيئات الفاعلة في القطاع.
وأوضح المتحدث، أن الاستئناف سيكون على قدر النسق السابق، حيث سيتم تنظيم عمليات زرع تتراوح ما بين 15 إلى 16 شهريا بمعدل 3 إلى 4 أسبوعيا، حيث تتوفر المؤسسة حاليا على قائمة انتظار وسيتم التكفل بها حسب الأولويات ونتائج تحاليل المرضى، كما أشار إلى أن العيادة مفتوحة أمام كل مرضى الشرق الجزائري، وأبرز أن منحى الزرع يعرف تصاعدا مستمرا إذ تم الانطلاق بأربع إلى ثلاث حالات شهريا قبل أن تصل إلى هذا المستوى، وذلك بفضل جهود الطواقم الطبية والإدارية فضلا عن الفاعلين في القطاع  وعلى رأسها وزارة الصحة.
ولفت مدير المؤسسة، إلى أن الطواقم الطبية وشبه الطبية متوفرة، فضلا عن التجهيزات لإنجاح عمليات الزرع، كما لفت إلى تسجيل ارتفاع في حالات التكفل بالأشخاص المرضى بالقصور الكلوي بمجموع 63 مريضا يوميا، مع إجراء 1638 حصة علاج شهريا بمعدل قرابة 20 ألف حصة سنويا، كما ذكر أن المؤسسة تتوفر على 29 آلة علاج ومحطتي مياه تستخدم في التصفية، مضيفا أنه تم تخصيص 4 أسرة للحالات الاستعجالية، فضلا عن عدد معتبر من الأسرة ومصلحة الإنعاش بسريرين مع توفر جهاز للتصفية الاستعجالية.
وأكد السيد سايح، أن  كل المرضى تشخص حالتهم على مستوى العيادة، حيث أن «الخزعة الكلوية» التي يتم فيها اقتطاع عينة من الكلية لمعرفة سبب المرض أصبحت متوفرة على مستوى المؤسسة، بعد أن كان المرضى يتوجهون إلى العاصمة لإجرائها، كما يجري الأطباء عمليات تغيير البلازما، مشيرا إلى أن الحالات تبقى تحت رقابة الأطباء بعد إجراء الزرع.
 وتابع المتحدث، أن مصلحة التصفية بالعيادة تعد من بين المؤسسات النادرة في الجزائر، التي تتكفل بالمرضى على مدار اليوم، حيث تعمل بنظام 4 مداومات، وكل مريض يجلس أمام الجهاز لمدة 4 ساعات لأربع مرات شهريا.
وتم مؤخرا اقتناء عتاد حديث جدا، ويتعلق الأمر بجهاز لتشخيص الأمراض الخاصة بالبروستات أو الكلى بدقة عالية جدا، إذ لا يوجد مثله، وفق مدير العيادة، إلا على مستوى ولاية وهران، مشيرا إلى إجراء ما يزيد عن 1200 عملية جراحية في مختلف التخصصات سنويا، سواء ما تعلق بإزالة الأورام السرطانية أو الكلى  أو البروستات.
وبخصوص الرقمنة، فقد ذكر المتحدث بأنها ساهمت كثيرا في تحسين وتنظيم الخدمات المقدمة، حيث أصبح المرضى يحجزون دورهم قبل الفحص إلكترونيا، في حين تم العمل على رقمنة ملفاتهم ما سهل التنسيق الطبي بين مختلف المصالح.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com