الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

والي قسنطينة يؤكد تدشين التوسعة في الأيام المقبلة ويأمر: فتح تحقيق في تخريب عمدي بمصلحة أمراض السرطان بالمستشفى الجامعي


أمر والي قسنطينة، أمس الأحد، بفتح تحقيق إداري وأمني، فيما اعتبره تخريبا عمديا للأجهزة وتعطيل السير الحسن لمصلحة أمراض السرطان بالمستشفى الجامعي، إذ وجه انتقادات حادة للقائمين على المؤسسة، كما دعا إلى الحفاظ على التجهيزات الحديثة التي تم جلبها مؤخرا تمهيدا لتدشين توسعة المصلحة، بعد أزيد من 18 عاما من انطلاق الأشغال بها. ومن المنتظر أن يتم استلام مركز مكافحة السرطان، بعد قرابة العقدين من انطلاق الأشغال، حيث تم جلب مسرع نووي ذو جودة عالية بغلاف مالي يقدر بأزيد من 34 مليارا، قبل أن يوجه الوالي، خلال معاينته للتوسعة، تعليمات بضرورة الحفاظ عليه كما انتقد التصرفات العمدية التي تؤدي إلى تعطيل الأجهزة من طرف بعض الأطباء بغرض العمل لدى الخواص، داعيا الكوادر الطبية ومدير المؤسسة إلى التحلي بروح المسؤولية حفاظا على صحة المريض والمال العام، كما هدد باتخاذ إجراءات ردعية صارمة في حال تم رصد أي تجاوزت. وتحدث المسؤول إلى مرضى السرطان بالمصلحة، حيث انتقدوا بحدة ظروف التكفل بهم فضلا عن تأجيل المواعيد الطبية في كل مرة بسبب الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي ، حيث ذكر مريض بأنه قدم إلى المصلحة الخميس الماضي وظل ينتظر ليوم كامل دون أن يتلقى العلاج، كما تحدثت مريضة أخرى، عن انتظارها لتلقي العلاج دون جدوى ناهيك عن تأجيل المواعيد في كل مرة، داعين الوالي إلى ضرورة التدخل والحد من معاناتهم.
واشتكى الأطباء، بالمصلحة من صعوبة كبرى في أداء مهامهم على مستوى المصلحة ، إذ أن انقطاع التيار الكهربائي في كل مرة يتسبب في تعطيل عمل شبكة الإعلام الآلي المرتبطة بالمسرعات النووية، بما يؤدي إلى توقيف علاج المرضى، وذكروا بأن الأعطاب خارجة عن نطاقهم ، مؤكدين التزامهم بأداء واجباتهم تجاه المرضى.
ووجه الوالي انتقادات حادة إلى إدارة المستشفى الجامعي، الذي يسجل مثلما قال تجاوزات في كل مرة والتي كان أخرها، تحويل أجهزة تكييف تبرع بها محسنون للمرضى إلى المنازل، كما طلب من مدير المؤسسة تحمل مسؤوليته تجاه ما يسجل بمصلحة أمراض السرطان، لكن هذا الأخير أكد بأن أسباب الانقطاعات غير معروفة، ليأمر الوالي بفتح تحقيق إداري وأمني بسبب شكوك بوجود تصرفات عمدية بتعطيل الأجهزة و وعرقلة عمدية للسير الحسن للأجهزة والمصلحة ككل ، فيما سيتم اليوم عقد اجتماع طارئ بحضور مدير المؤسسة وأطباء ومختلف الفاعلين لإيجاد حلول نهائية لمعاناة المرضى واختلالات المصلحة.
وقد تم، قبل أسابيع جلب معدات و تجهيزات عالية الجودة ، تحتوي، على سلسلة لتنظيف و تعقيم الأدوات و المستلزمات الجراحية، على غرار المشرط الكهربائي الأحادي و الثنائي الأقطاب، وكاشفات الأوردة، محفزات عصبية ، مضخات الحقن عالية الدقة ، مولدات للصدمات الكهربائية، بالإضافة إلى مستلزمات أخرى، كما تم جلب معدات طبية حديثة خاصة بالإنعاش . وكما هو معلوم فإن المسرعات النووية القديمة تكاد أن تهتلك فهي تسجل أعطابا كبيرة في كل مناسبة ، بما يؤجل مواعيد العلاج ، إذ عزت إدارة المستشفى المشكلة إلى الضغط الكبير المسجل على مدار العام، بما يتسبب في كل مرة في توقفات متكررة تمس مختلف التجهيزات والتي كان آخرها السكانير الخاص بالمسرعات، فضلا عن نظام الإعلام الآلي الخاص بها. وتجدر الإشارة، إلى أن مركز مكافحة السرطان، قد عرف تأخرا كبيرا في الإنجاز، ما تسبب في تغيير هيكلة كلفة المشروع في العديد من المرات في حين صارت المصلحة قديمة وغير صالحة للنشاط الطبي، فقد تدهورت مختلف أجزائها بشكل كبير، علما أن التكلفة المالية للمشروع قد تجاوزت 100 مليار سنتيم، كما تم فسخ صفقات الإنجاز في عدة مناسبات بسبب عدم التزام المقاولات بالأجال، فيما ينتظر أن يقلل من معاناة هذه الفئة مع رحلات العلاج نحو العيادات الخاصة أو المستشفيات العمومية بالولايات المجاورة.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com