الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من بينها التيلفيريك وفندق سيرتا: التحضيـر لتدشـين مشاريـع في مختلـف القطاعـات بقسنطينـة


تحضر ولاية قسنطينة، لتدشين العديد من المشاريع بمختلف القطاعات، من بينها التليفيريك وفندق سيرتا في الأيام المقبلة، حيث أكد الوالي بأن كل هذه المنشآت جاهزة لتدخل حيز الخدمة، كما ينتظر أن تدشن أخرى بمناسبة الخامس من جويلية المقبل.
وعاين، أمس والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، رفقة أعضاء اللجنة الأمنية والسلطات المدنية، العديد من المشاريع المبرمجة للتدشين في الأيام المقبلة تحسبا لزيارة رفيعة المستوى وفق تأكيد المسؤول، حيث وقف بالمقاطعة الإدارية علي منجلي على الرتوشات الأخيرة لمشروع إنجاز ملحقة لجامعة الأمير عبد القادر بطاقة ألفي مقعد بيداغوجي، فضلا عن إقامة بألف سرير، أين وجهت تعليمات برفع كل التحفظات، ومراعاة الجودة في الأشغال الأخيرة.
وعلى مستوى المخبر الجهوي لمراقبة المواد الصيدلانية، أكد الوالي على ضرورة احترام معايير الجودة في تسيير هذه المنشأة مع العناية بشكل خاص فيما يتعلق بالنظافة ، فيما وجهت تعليمات بالمركز الثقافي الإسلامي عبد الحميد بن باديس، الذي انتهت به الأشغال بشكل كلي، بإقامة معرض يبرز فيه التاريخ الحضاري والثقافي لمدينة قسنطينة ، كما برمج أيضا تدشين المدرسة العليا للمحاسبة والمالية بجانب المدينة الجامعية صالح بوبنيدر، إذ وجهت تعليمات برفع بعض التحفظات المسجلة.
وتمت أيضا معاينة نفق مدينة الخروب على الطريق الوطني رقم 3 باتجاه ولاية أم البواقي ، كما قاربت الأشغال على الانتهاء بمحول الطريق السيار شرق غرب، حيث لم تتبق سوى بعض الرتوشات عن الاستلام النهائي لهذا المحور، الذي من شأنه أن يسهل حركة التنقل بالنسبة لسكان ديدوش مراد، لاسيما القطب العمراني الرتبة.
وعاين الوفد، مشروع إعادة الاعتبار لتيلفيريك قسنطينة، حيث تم جلب محرك جديد للجهاز بعد تجريبه، إذ سيتم تركيبه في هذه الأيام حتى تكون الوسيلة جاهزة للتشغيل في أقرب الآجال، كما أكد الوالي، بأنه قد تم تسوية الوضعية المالية العالقة كما أن وزير النقل يتابع يوميا تقدم الأشغال به، قبل أن يؤكد بأن إعادة بعثه سيكون في الأيام القليلة المقبلة ، كما وجهت تعليمات بالاعتناء بالمحيط العام والمساحات الخضراء، مع مراعاة الجودة في عمليات تهيئة محيط المكان.

وتمت أيضا برمجة، توسعة عيادة أمراض النساء والتوليد بطاقة 75 سريرا، حيث جهزت بالكامل، و ذكر المسؤول بأن سكان الولاية في حاجة كبيرة لمثل هذا المرفق، الذي من شأنه أن يحد من معاناة الحوامل ويخفف الضغط عن العيادة وكذا المستشفى الجامعي ، علما أن المنشأة زودت بأحدث التجهيزات في انتظار استكمال جلب ما تبقى من تجهيزات هذه الأيام، أما بفندق سيرتا ، فقد انتهت الأشغال كليا وتم جلب مختلف التجهيزات مع توظيف كفاءات متخصصة في المجال السياحي .
وصرح الوالي لوسائل الإعلام، بأنه وبعد بذل مجهودات كبيرة من طرف المقاولات ومسؤولي الولاية، تم الوصول إلى نقطة النهاية لاستلام مشاريع في مختلف القطاعات، حيث ذكر أن قطاع التعليم العالي سيحظى بإضافة نوعية من خلال ملحقة جامعة الأمير عبد القادر التي تسجل اكتظاظا في السنوات الأخيرة، كما أن المدرسة العليا للمحاسبة والمالية تعد إضافة جيدة للقطاع، بعد أن تم تحويل الطلبة، من مقر قديم إلى آخر جديد و حديث يتوفر على مختلف الوسائل البيداغوجية .
وأكد صيودة، أن المركب الثقافي الإسلامي عبد الحميد بن باديس، سيكون جاهزا ليدخل حيز الخدمة إذ سيشكل قيمة ثقافية وعلمية مضافة، بالنسبة للولاية عامة وعلي منجلي على وجه الخصوص لاسيما وأنها تفتقد إلى هكذا مرافق ، مضيفا أن الهياكل القاعدية قد أخذت حصتها هي الأخرى من خلال مشروع المحول الرابط بالطريق سيار شرق غرب ببلدية ديدوش مراد ، إذ من شأن المحور أن يفك العزلة عن مناطق جديدة.
وفيما يتعلق بتلفيريك قسنطينة، فقد أكد المتحدث، بأنه سيوضع حيز الخدمة في الأيام المقبلة، أما فندق سيرتا ، فقد وصفه الوالي بعد استكمال الأشغال بالتحفة الفنية بما سيعزز قطاع السياحة بالولاية ، كما تحضر الولاية لتدشين معاينة القطب الرياضي عبد الحميد دعماش، الذي يتوفر على مختلف المرافق لرياضي النخبة، كما برمج أيضا تدشين مصنع بيكاربونات الكالوسيوم ببلدية ابن باديس، وهو استثمار عمومي، رصد له أزيد من 600 مليار سنتيم .
وأشار الوالي، إلى أن الولاية تتوفر على قائمة مشاريع كثيرة مبرمجة هي الأخرى ، على غرار مصنع لإنتاج التجهيزات الإلكترومنزلية، فضلا عن مصحة خاصة بحي بن شيكو، كما أشار إلى وجود العديد من المشاريع في طور الإنجاز ، تتعلق سواء بالتنمية الجوارية أو القطاعية أو في مختلف المجالات، من بينها ما سيدخل حيز الخدمة في الخامس من جويلية المقبل بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com