الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأمطار الأخيرة كشفت عن اختلالات بعلي منجلي: حملـة استباقيـة لتطهيـر المجـاري تحسـبا لأمطـار الخريـف بقسنطينـة


كشفت  الأمطار المتساقطة يوم أمس الأول، بالمقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة عن اختلالات ونقاط سوداء، قد تتسبب في فيضانات الخريف المقبل في حال عدم التكفل بها، فقد انسدت عشرات البالوعات وتكدست أكوام النفايات في نقاط عديدة، كما سحبت المياه كميات كبيرة من الأتربة والردوم، فيما شرعت مؤسسة سياكو في عمليات استباقية عبر 12 بلدية، لتنظيف قنوات الصرف الصحي والمجاري المائية.
وتسببت الأمطار الرعدية المتساقطة في 48 ساعة الأخيرة، لاسيما يوم أمس الأول، في تجمع المياه بعديد الأحياء والتجمعات السكنية، كما تشكلت برك وأوحال بالطرقات فضلا عن مداخل العمارات، وانسدت العشرات من البالوعات، لاسيما بالوحدتين الجواريتين 16 و 14، حيث تراكمت الأتربة ومخلفات البناء في كل مكان وبدا شارع الاستقلال وكأنه يسبح في بركة بعد أن اجتاحت السيول أجزاء كبيرة من الطرقات وركدت المياه على حوافها وجرفت المياه الكثير من الأتربة بعمارات في الوحدة الجوارية رقم 1 .
وبحي 400 سكن بالوحدة  الجوارية 5 مقابل مركز التكوين المهني، سُجل انسداد كبير في أقدم نقطة سوداء بعلي منجلي، إذ لم تفلح كل محاولات تهيئة هذه الأماكن، أما الوحدات الجوارية الأخرى على غرار 17 و 18 و 19، فقد ظهرت بها الكثير من النقاط السوداء التي عرقلت حركية السير، فيما سجلت المحاور الرئيسية مرونة في حركة المرور إذ يتم تهيئتها وتنظيف البالوعات بها بشكل دوري.
وذكر منتخب بعلي منجلي، أن عدد النقاط السوداء بالأحياء التي استفادت من عمليات تهيئة قد تراجع بشكل محسوس، باستثناء المحور الرئيسي للوحدة الجوراية 5، حيث تمت سرقة البالوعات ولم تكمل المقاولة الأشغال، كما أكد أن الرمي العشوائي للنفايات تسبب في تدهور الوضع بالكثير من الأحياء، ناهيك عن مخلفات البناء التي تفاقمت مشكلة رميها في كل مكان، مضيفا أن هذه التجاوزات تزداد حدة في فصل الصيف.
ولفت محدثنا، إلى أن جل الأحياء الجديدة على غرار الوحدات الجوارية 10، 13 ، 14، 16، و 20 وكذا التوسعتين الغربية والجنوبية، تسجل مشكلة عدم مطابقة قنوات الصرف، إذ أنجزت بشكل استعجالي، فيما تسجل أيضا مشكلة الرمي العشوائي للنفايات والردوم، والتي تعد السبب الأول في تدهور المجاري.
وما يلاحظ بعلي منجلي، لاسيما في هذا الصيف هو تكدس كميات معتبرة من النفايات لاسيما البلاستيكية في الطرقات والتجمعات السكنية، إذ لم تتمكن مؤسسة التسيير الحضري من تحمل الضغط الكبير نتيجة التوسعات العمرانية، فيما كشفت الأمطار المتساقطة عن اختلالات كبيرة سواء في الجمع أو الرمي، كما تسببت مشكلة بعثرة النفايات من طرف جامعي الخردوات في تفاقم الوضع، حيث أصبحت هذه التصرفات السلبية جزءا من المشهد العام بالمدينة. وذكرت ولاية قسنطينة، أنه قد تم الشروع في العمليات الاستباقية لتنظيف قنوات الصرف الصحي والمجاري المائية، تحسبا لفصل لخريف وكذا في إطار الوقاية من الفيضانات الفجائية جراء الأمطار الرعدية، حيث شرعت فرق التدخل التابعة لمديرية الاستغلال والتطهير لشركة المياه والتطهير قسنطينة «سياكو» خلال الأسبوع الجاري، في عدة تدخلات يدوية وميكانيكية على مستوى العديد من النقاط. وتم التدخل وفق المصدر على مستوى أحياء بمدينة قسنطينة والمدينة الجديدة علي منجلي خلال 24 ساعة الماضية، فيما تم القضاء على نقطة سوداء بحي الصنوبر كما تم تنظيف البالوعات وقنوات الصرف الصحي بحي بوالصوف بالمندوبية البلدية 5 جويلية وكذا على مستوى باب القنطرة، كما تجري الأشغال على مستوى حي بوجنانة، وأكد المصدر أن العمليات المذكورة تعد عينة من الحملة التي أطلقتها شركة سياكو على مستوى 12 بلدية ضمن سلسلة خرجات ميدانية، لتنظيف البالوعات وتطهير مجاري تصريف المياه تحسبا للأمطار الرعدية.
ل/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com