الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد تدخل وزير الموارد المائية

نحو إعادة بعث مشروع حماية علي منجلي من الفيضانات
كشف مدير الري بولاية قسنطينة، أن وزير الري و الموارد المائية تدخل من أجل إعادة بعث مشروع حماية المدينة الجديدة علي منجلي من خطر الفيضانات، و هو ما سيسمح بالانطلاق في تجسيده خلال الأسابيع القليلة القادمة.
و أوضح مدير الري علي حمام في تصريح للنصر، أنه قام بإعداد تقرير مفصل حول وضعية مشروع حماية علي منجلي من الفيضانات، يتضمن أيضا سبب عدم الانطلاق في تجسيده، رغم مرور أزيد من سنة على توجيه وزير الداخلية و الجماعات المحلية أمرا بالبدء فيه، و ذلك خلال زيارته للمنطقة إثر وقوع فيضانات تسببت في مقتل شخصين و في خسائر مادية معتبرة، مضيفا أن التقرير يحتوي على كافة تفاصيل المشروع، و الأهمية الكبيرة التي يكتسيها، خصوصا ما تعلق بحماية السكان و البُنى التحتية.
و تابع محدثنا أن المشروع عرف تعثرا بسبب عملية إعادة التقييم للغلاف المالي، حيث بلغت قيمته النهائية حوالي 70 مليار سنتيم، مرجحا إمكانية منح الضوء الأخضر لمديرية الري باتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير الغلاف المالي المذكور، بعد وضع ملف المشروع كاملا على طاولة الحكومة، و أضاف المسؤول أنه و بناء على تعليمات وزير الداخلية خلال الزيارة التي قادته العام المنصرم في أعقاب فيضانات علي منجلي، وجّه تعليمات بتحويل 70 مليار سنتيم كانت مخصصة لإنجاز شبكة جديدة للمياه الصالحة للشرب، إلى مشاريع التطهير، و هي الآلية الوحيدة، حسبه، لتوفير الغلاف المالي لعملية تكتسي طابعا استعجاليا.
و قد وعد والي قسنطينة حسين واضح خلال اجتماع مجلس الولاية المنعقد قبل أيام، بالتدخل لدى الحكومة من أجل إعادة بعث المشروع، مؤكدا أنه قام بمراسلة الوزارة المعنية من قبل، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، سعيا لتفادي تكرار سيناريو الصيف الماضي، بعد أن غرقت مدينة علي منجلي في أمطار غزيرة لم تستمر لأزيد من 25 دقيقة.
و يشمل مشروع حماية علي منجلي من الأمطار، تطهير قنوات الصرف و توسيع مجاري الأودية على مستوى مدخل المدينة و بالضبط بحي الاستقلال، إلى جانب إدخال تعديلات في شبكة الصرف الصحي، لاستيعاب كميات أكبر من المياه و إبعادها عن مسار خط الترامواي، و يذكر أن المدير الولائي للحماية المدنية كان قد رفع عدة توصيات خلال اجتماع مجلس الولاية، تقضي بضرورة تنظيم حملة واسعة لإعادة تهيئة المجاري المائية و التنظيف المستمر للبالوعات قبيل موسم الخريف و كذا عند بداية سقوط الأمطار، و ذلك لضمان وجود منافذ لصرف المياه بسرعة.
 عبد الله.ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com