السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أنجزت في إطار إعانات الريفي


سكــان بالفنتــاريــة يطالبــون بربـط مساكنهم بالغـــاز و الكهربـــاء
يطالب مجموعة من سكان منطقة الفنتارية التابعة لبلدية الخروب بولاية قسنطينة، بربط مساكنهم بشبكات المياه و الكهرباء و الغاز، و ذلك بعد حوالي ثلاث سنوات من تشييدها واستغلالها رغم انعدام أبسط الضروريات.
السكان قالوا في اتصال بالنصر، إنهم يشربون من مياه الآبار الموجودة لدى بعضهم، في غياب شبكة التوزيع العمومية، ويصرّفون ما يستعملونه في حفر فوضوية فاض الكثير منها في العراء، وتحول إلى مصدر للتلوث وبؤرة لانتشار مختلف الحشرات الطائرة، فيما تتغذى مساكنهم بالكهرباء من الشبكة القديمة ونسبة كبيرة بأسلاك فوضوية متداخلة من الأعمدة، التي يقولون إن أماكنها لم تتغير، ما نتج عنه وقوع بعضها وسط الأفنية وأجزاء من المساكن الجديدة. كما طرح السكان عدم تهيئة الطرقات و الأرصفة، و هي انشغالات ذكروا أنهم طرحوها على السلطات منذ أن تم بناء 170 مسكنا ريفيا سنة 2014، مضيفين أن مياه بني هارون تمر على بعد حوالي 50 مترا فقط من حيهم و شبكة توزيع الغار العادية على بعد 500 متر، بحيث أكدوا أن آخر لقاء لهم بالمسؤولين كان يوم الأحد الماضي، و قد أعلموا خلاله أن تأخر انطلاق مدّ قنوات مياه الشرب و الصرف الصحي، راجع إلى رفض مصالح الري المصادقة على مخططات مساكنهم الريفية جراء وجودها في مصب واد، وهو ما تعده ذات الإدارة منطقة حمراء خطيرة. مسؤول على مستوى تجزئة مديرية الموارد المائية بالخروب، أكد لنا أن مديرية التعمير والولاية والدائرة، أخطِروا بخطورة الموقع قبل الشروع في البناء جراء خطأ في الدراسة التي أنجزها مكتب دراسات عمومي، و هي وضعية تنطبق على عدة مواقع أخرى في كل من صالح الدراجي والبعراية والمريج وبورقبة أين أنجزت سكنات ريفية، مضيفا أنه قد تم إبلاغ المكتب بهذه التحفظات منذ شهر فيفري الماضي، لكن دون أن تلقي رد، على حد قوله.
أما نائب رئيس بلدية الخروب المكلف بالبناء الريفي، فقد أوضح لنا أن مشروع ربط ذات الحي ومواقع أخرى للبناء الريفي بشبكتي الماء والتطهير، رصدت له البلدية أكثر من 4 مليار سنتيم لتجسيده، وأسند لمؤسسة وطنية متخصصة منذ حوالي عام، بعد أن تم إنجاز دراسة جديدة من طرف مكتب دراسات خاص، عوض التي أعدّها المكتب العمومي، مضيفا أن المشروع سوف ينطلق بمجرد صدور قرار بذلك من المؤسسة التي تم التعاقد معها، وفيما يخص شبكة الكهرباء والغاز أوضح المتحدث أن عمليات الربط سوف تُبرمج لاحقا.                
ص/ رضوان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com