الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لصناعة قطع غيار بمواصفات عالمية بأيادي المتربصين

اتفاقية شراكة بين التكوين المهني ومؤسسة عتاد الأشغال العمومية
وقَّعت مديرية التكوين والتعليم المهنيين بقسنطينة، أمس الأول، اتفاق شراكة مع المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية، لوضع مركز امتياز بمعهد التكوين المهني محمد عياش بالخروب، قيد الخدمة، ورفع مستوى المتربصين لصناعة قطع الغيار وفق المعايير العالمية التي يفرضها الشريك الأجنبي مع المؤسسة.
وقالت مديرة التكوين المهني عقب إعطاء إشارة انطلاق الدخول المهني دورة فيفري 2018، بمعية الوالي والسلطات المحلية، إن اتفاق الشراكة الموقع مع ممثلة "أو.أن.أم.تي.بي"، جاء تأكيدا على حرص القطاع على تقليص البطالة وحتى القضاء عليها، والتحول إلى التكوين النوعي عبر هذا المستوى من الشراكات الاستراتيجية، حيث سيتلقى فوج مهني متخصص في الصناعة الميكانيكية هذا الامتياز من التكوين، لتطبيق المهارات لدى مؤسسة عتاد الأشغال العمومية، ولم لا التحول إلى الإنتاج عبر المتكونين، مستقبلا.
وأضافت المسؤولتان أن هناك إمكانية للتكوين الأولي عبر الطلب من طرف المؤسسات الأخرى الراغبة في هذا النوع بصيغة الامتياز، تبعا للسياسة العامة للحكومة والتوجه نحو برامج إنتاج في كل القطاعات، ومنها تطوير الصناعة محليا، وإبراز الشراكات بين معاهد التكوين والمؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة، عبر هذا النوع من الاتفاقيات.
وقدَّم أحد أساتذة المعهد المتخصص في التكوين المهني بالخروب، عرضا للوالي ومديرة التكوين المهني والمرافقين الرسميين، عن تجسيد إنشاء غرفة للتبريد وقطع غيار لآلات صناعية، بأيادي المتكونين بالمعهد، وهو ما أعجب به الوالي عبد السميع سعيدون، مستفسرا عن إمكانية التحول إلى التصنيع ونقل الخبرة من المعاهد إلى المصانع، وهو ما أجاب عنه الأستاذ بأنه متاح، بعد جملة إجراءات إدارية بسيطة، وتثبيت براءة الإنتاج والتصنيع.
وتمَّ في الأخير توزيع مجموعة من قرارات القبول والتمويل عبر قروض دعم من طرف وكالات "كناك"، "أونجام" و"أونساج" لمتكونين تخرجوا من المعهد المتخصص. و تجدر الإشارة إلى فتح 3826 مقعد بيداغوجي لحساب دورة فيفري 2018 بالمراكز والمعاهد المتخصصة في التعليم والتكوين المهني لولاية قسنطينة، في شعب تقنيات التسيير والإدارة، صناعة الألبسة والأنسجة، الكهرباء ــ الإلكترونيك والطاقة، حرف الخدمات، الفلاحة، الفندقة والسياحة، الإنشاءات المعدنية، الإنشاءات الميكانيكية والصناعة الحديدية، المعلوماتية، الحرف التقليدية، ميكانيك المحركات والآليات، البناء والأشغال العمومية، مهن البيئة والمياه، الفنون والصناعة المطبعية والخشب والتأثيث.                  فاتح خرفوشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com