السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

إضافة إلى مشكل انعدام الكهرباء و الغاز

مستفيــــدون مــن السكـــن بالبــــرج يشتكــــون مـــن عيــــوب في الإنجــــاز
 اصطدم مئات المستفيدين من السكنات الاجتماعية الموزعة ببلدية برج بوعريريج مؤخرا، في الحصة المقدرة بأزيد من 1500 مسكن عمومي إيجاري، من رداءة نوعية الأشغال، و تأخر إتمام عملية التهيئة الخارجية، وعدم وضع  عدادات الكهرباء و الغاز.
وذلك خصوصا على مستوى حي 200 مسكن المنجزة بمنطقة بومرقد، و كذا المشاريع السكنية الجديدة التي استلم المستفيدون منها مفاتيح سكناتهم خلال الأسبوع الفارط بمنطقة بومرقد و طريق بئر الصنب، خلافا لحي 300 مسكن التي سلمت مفاتيحها .
و تنقل العشرات من المستفيدين إلى مقر ديوان الترقية و التسيير العقاري، لنقل انشغالاتهم و شكاويهم مما وصفوه برداءة أشغال التهيئة الداخلية، و عدم التزام بعض المقاولات التي أنجزت مشاريع السكنات بدفاتر الشروط، حيث قال  مستفيدون من هذه السكنات  أنهم وقفوا على حالات للغش في الإنجاز، خصوصا في الأرضية التي أنجزت بطرق عشوائية، ناهيك عن تحطم آجر الأرضية بمجرد الضغط عليه بالقدم، بالإضافة إلى ما يصفونه بعدم إتقان أشغال تلبيس الجدران، و الأسقف، و واجهات العمارات.
و أشار العشرات من المستفيدين في الحصص السكنية الموزعة مؤخرا، إلى عدم احترام المقاولين للمقاييس المعمول بها  في نوعية الخشب المستعمل في الأبواب و النوافذ، فضلا عن المخاطرة في توصيل مختلف الشبكات الداخلية للغاز و الماء، و عدم إتقان العمل، خصوصا في ما يتعلق بشبكة التوزيع الداخلية للغاز بالمنازل، ما دفع بأغلب المستفيدين إلى التفكير في إعادة تهيئة هذه الشبكات تجنبا لأية مخاطر محتملة لتسرب الغاز من الشبكات الحالية التي أنجزت بطريقة غير متقنة.
كما اشتكى أصحاب السكنات الواقعة بمنطقة بومرقد، من عدم إتمام التهيئة الخارجية ببعض الأحياء السكنية الجديدة ، و عدم وجود  مساحات  خضراء، خلافا لما تم انجازه على مستوى حي 300 مسكن الذي شهد عملية تسليم أغلب مفاتيح السكنات على مستحقيها  ،  حيث تم انجاز مختلف المرافق بهذا الحي السكني  من ملاعب و مساحات خضراء وأخرى للعب، فضلا عن وضع باقات للأزهار في الشرفات بجميع السكنات  .
من جانب آخر تطرق  مستفيدون إلى تأخر تزويد سكناتهم بعدادات شبكة الكهرباء و الغاز، مشيرين إلى أنهم كانوا يعتقدون بأن وضعها  يتم من خلال التنسيق بين مديرية ديوان الترقية و التسيير العقاري و مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز، مثلما  حصل على مستوى حي 300 مسكن  .
 و قد تحتم على بعض العائلات التي تعاني من أزمة سكن خانقة حسب من تحدثوا إلينا ، شغل سكناتها رغم افتقارها للكهرباء، كما استنجدت بقارورات غاز البوتان  في انتظار الغاز، و أشار بعض المشتكين في هذا الصدد إلى اتصالهم بمصالح مؤسسة سونلغاز التي تكون قد أرجأت عملية وضع العدادات إلى شهر جانفي القادم لعدم توفرها على العدد الكافي في الوقت الراهن، حسب تصريحات المعنيين.
و أشار ممثلون عن المستفيدين في شكاويهم إلى أنهم قصدوا مديرية ديوان الترقية و التسيير العقاري لنقل انشغالهم،   أين تم التأكيد على تسوية الأمور الإدارية مع مؤسسة سونلغاز، ووعدت المستفيدين بتسوية جميع التحفظات كونها لم تقم بدفع جميع المستحقات للمقاولات،   حيث يتم الاحتفاظ بما نسبته 5 بالمائة من المبلغ الاجمالي لإنجاز المشروع إلى حين  رفع جميع التحفظات و انتهاء فترة الضمان .
من جانبها أكدت المكلفة بالإعلام على مستوى مديرية توزيع الكهرباء و الغاز وحدة برج بوعريريج، على أن المستفيدين من هذه السكنات مدعوون للتقرب من مصالح المؤسسة لإيداع طلب وضع العدادات و تسوية الإجراءات الإدارية التي تسبق عملية تزويدهم بهذه الخدمة، سواء تعلق الأمر بالكهرباء أو الغاز، مشيرة إلى أنه من غير الممكن أن يتم تزويد السكنات بهذه الخدمة دون طلب من المستفيد، و أشارت إلى أن مصالح المديرة و فرقها على أتم الاستعداد لتسوية جميع الحالات وفقا للإجراءات المعمول بها، منبهة إلى أن أغلب المستفيدين يظنون أن وضع العدادات يتم قبل حصولهم على مفاتيح سكناتهم، في حين تمنح هذه الخدمة بناء على  طلب من الزبون .              ع.بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com