الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

20 سنـــة سجنـــا لشخصيــن يقايضـــان الســلاح القـــادم من ليبيـــا بالمخـدرات

قضت محكمة الجنايات بمجلس قضاء قسنطينة، أمس، بالسجن لـ 20 عاما في حق متهمين اثنين بجناية تهريب الأسلحة، و جنحة حيازة عتاد حربي من الصنف 4، بدون رخصة، و شراء سيارات من أصل أجنبي دون القيام بإجراءات استيرادها.
و مما يستشفُّ من قرار الإحالة، فقد تلقت فرقة البحث و التدخل بتبسة معلومات عن مجموعة إجرامية تتاجر بالأسلحة و المخدرات، و اقتراب  موعد عملية البيع، ليتمَّ تسريب عنصر أمني، أفاد بمحاولة تهريب أسلحة من الصنف الأول انطلاقا من الحدود التونسية، بتاريخ 28 جويلية 2016، و تبدأ عملية الترصد، إلى غاية توقُّف شاحنة زرقاء اللون ترجَّل منها المتهم «ب. م» و بحوزته كيس بلاستيكي، و تتدخل المصالح الأمنية و تلقي القبض عليه متلبسا، بعدما حاول الفرار.
و لدى معاينة محتويات الكيس، تبين بأنها 5 بنادق مخبأة بداخله، كانت معدَّة لإعادة بيعها للمسمى «ع. بوجمعة»، و الذي التقى في وقت سابق بالمتهم، و طلب منه توفير شحنة من السلاح، مهما كان النوع و العدد.
و لدى التحقيق مع المتهم الموقوف «ب. م»، صرح بجلبه الأسلحة من المتهم الفار «ب. ي» المدعو النوي، الساكن بإحدى ضواحي مدينة بئر العاتر، بتبسة، و هي المرة الأولى له في بيع الأسلحة و الاتجار بها، ليتمَّ إصدار أمر بتفتيش بيت النوي، حيث عثر على سيارتين مركونتين أمامه، و هي «هيليكس و مازدا» رباعيتي الدفع، دون وثائق و لا لوحة ترقيم، و لدى تفيتشهما، عثر بداخل الـ»هيليكس» على كمية من المخدرات مخبأة خلف كرسي السائق، قدرت بـ110 كيلوغرامات، و استكمالا للبحث، وجد أحد عناصر الأمن حفرة مهيئة لإخفاء الأسلحة.
و عند استخراجها، تبيَّن أنها 46 بندقية، و»كارابيلا» واحدة، زيادة على 3 مناظير حربية دقيقة، زيادة على البنادق الخمسة المحجوزة لدى المتهم «ب. م»، دون توقيف هذا الممون بالأسلحة.
و حسب المتسرب أمير محمد، فإن النوي يتعامل مع مجموعة إجرامية عابرة للحدود، تعمل على مقايضة السلاح القادم من ليبيا عبر تونس، بالمخدرات من الجزائر، و الوسيط هو الليبي المعروف باسم «المنجي» القاطن بدوار أولاد مرزوق، غير بعيد عن الحدود مع بلادنا، كما يتوسط له المتهم الفار الثاني في القضية «ح. ا. ي» بين الجزائر، و تونس، و ليبيا لتوفير المخدرات.
كما أوقفت ذات القوات الأمنية شقيق النوي المدعو «ب. ع» المتهم الآخر في قضية الحال، و حال سماعه اعترف بتجارة أخيه في السلاح، لكنه لا يعرف التفاصيل كونه فلاح بسيط، و لا يتعامل مع أخيه النوي كثيرا، و تراجع أمام القاضي نافيا علمه بأيِّ شيء، و قال بأن القبض عليه كان عندما كان خارجا لأداء صلاة الصبح، يوم الواقعة.
و التمس المتهم «ب. م» إيفاءه بظروف التخفيف كون والده من ضحايا العشرية السوداء، حيث عمل قائد فرقة للدرك الوطني، و توفي أثناء إحدى الاشتباكات، و توقف عن الدراسة في سنِّ مبكرة، و حاول إيجاد منفذ لتوفير حاجيات لعائلته، و هي المرة الأولى و الأخيرة لتعامله في هذا المجال، فيما طالب «ب. ع» ببراءته لعدم وجود علاقة تربطه بالأمر، و تجارة أخيه في المخدرات و السلاح و التهريب.
النائب العام اعتبر المتهم الأول مذنبا بالدليل القاطع، أما الثاني فقدَّم معلومات صحيحة لدى الضبطية عن كمية الأسلحة التي يحوزها شقيقه، و هي 52 سلاحا، و هي الـ47 المحجوزة ببيت شقيقه، زائد الـخمسة التي باعها لـ»ب. م»، ثمَّ تراجع و نفى عمله بأي شيء، و بالتالي إدانتهما، و التمس المؤبد لكليهما.      
فاتح/خ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com