الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تضرر 900 ألف شخص و تحذيرات من كارثة بيئية: أكثر من 9 آلاف مفقود جراء الفيضانات والسيول في ليبيا


أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس،  أن 900 ألف شخص في ليبيا تضرروا جراء الفيضانات، فضلا عن احتياج 300 ألف شخص في الأساس لمساعدات إنسانية، و كشفت منظمة الصحة العالمية أمس، أن أكثر من 9 آلاف شخص في مدينة «درنة» الليبية لا يزالون في عداد المفقودين جراء الفيضانات، و سط تحذيرات، من كارثة بيئية أشد وطأة جراء تحلل الجثث غير المنتشلة والفيروسات المحتملة في المياه الراكدة بعد انحسار الفيضانات التي اجتاحت المنطقة.
وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة في إفادة للصحفيين من مقر الأمم المتحدة في جنيف، أن البعض في ليبيا خسروا خمسين فردا من عائلاتهم دفعة واحدة. ووصف المسؤول الأممي الكارثة في ليبيا، بأنها كانت «مرعبة وصادمة ولا يمكن تخيل عواقبها».
وأشار إلى أن «المناخ والقدرات تصادما لينتجا هذه المأساة الرهيبة» في ليبيا، واعتبرها «تذكير صادم وهائل للغاية» بالتغير المناخي ووجوده. وشدد المسؤول الأممي كذلك، على الحاجة إلى الرعاية النفسية والاجتماعية، التي وصفها بأنها «قضية كبيرة» بالنظر إلى حجم الصدمة التي سببتها الكارثة. وفي السياق، سلمت المنظمة الدولية للهجرة مستلزمات إغاثية إلى الهلال الأحمر الليبي، في إطار الجهود الرامية لمساعدة المتأثرين من الإعصار «دانيال».
وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت نداء عاجلا من أجل ليبيا، تبلغ قيمته أكثر من 71 مليون دولار ويستهدف 250 ألف شخص خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن الاحتياجات الأكثر إلحاحا في ليبيا تشمل المعدات اللازمة للعثور على الأشخاص تحت الطين وبين المباني المتضررة وتوفير المأوى والغذاء والمياه النظيفة والصرف الصحي، فضلا عن الرعاية الطبية الأولية الأساسية، حيث يلوح خطر الكوليرا في الأفق.
وقال إن إمكانية فتح طريق بحري لنقل المساعدات إلى درنة، بناء على طلب رئيس بلدية المدينة أمر «منطقي تماما»، مشددا كذلك على الحاجة الملحة لدعم الأشخاص الذين نزحوا إلى الجنوب بعيدا عن منطقة الكارثة.
من جهة أخرى، كشفت منظمة الصحة العالمية أمس، أن أكثر من 9 آلاف شخص في مدينة «درنة» الليبية لا يزالون في عداد المفقودين جراء الفيضانات.
 وقالت المنظمة، في بيان، أنها أرسلت 29 طنا من الإمدادات الطبية لتغطية احتياجات قرابة 250 ألف شخص في ليبيا، مضيفة  أن «الإمدادات الصحية وصلت السبت إلى مدينة بنغازي الليبية».
وأكدت الصحة العالمية أن «المساعدات الصحية جاءت كاستجابة طارئة ومكثفة للفيضانات غير المسبوقة التي وقعت بالمناطق الشرقية في ليبيا في أعقاب العاصفة».
وتشمل الإمدادات الأدوية الأساسية ولوازم علاج الصدمات، وجراحات الطوارئ، والمعدات الطبية، إلى جانب أكياس جثث للنقل الآمن والكريم للمتوفى ودفنه.
وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باتيلي، قال إن ليبيا «لا يمكنها» مواجهة تداعيات الإعصار بمفردها، مضيفا أن «حجم خسائر وأضرار الإعصار يفوق ما يمكننا تخيله».
و في سياق متصل، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، أمس، حالة الطوارئ لمدة عام في كامل المناطق الشرقية التي ضربها الإعصار والفيضانات، الأسبوع الماضي.
ق.و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com