الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البعثة الأممية تعلن عن مقترح من 6 نقاط لحل الأزمة الليبية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم الثلاثاء عن مقترح يضم ست نقاط لحل الأزمة الليبية يقوم على احترام الانتخابات و نتائجها و احترام شرعية الدولة و مؤسساتها و الامتثال إلى مبادئ ثورة 17 فيفري .

و حسب المقترح الذي نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم عبر موقعها الرسمي على الانترنيت و جاء فيه " في أعقاب أسابيع من النقاشات مع كافة الأطراف و في ضوء الوضع العسكري المتدهور أجرى برناندينو ليون المبعوث الدولي زيارة إلى كل من طبرق و طرابلس، حيث قدم خلالها بعض الأفكار لتسريع المحادثات تمت بلورتها " بعد إجراء مناقشات واسعة النطاق، غير أنه من المطلوب من جميع الأطراف تقديم تنازلات "

و أوضحت البعثة أن هيكل هذا الحل المقترح يتشكل من ست نقاط رئيسية أهمها تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها رئيس و مجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقلة و تكون مقبولة من الأطراف و من جميع الليبيين، و تتكون العضوية الأساسية للمجلس الرئاسي من رئيس و نائبيه .

كما أسند المقترح لمجلس نواب الهيئة التشريعية لتمثل جميع الليبيين في إطار التطبيق الكامل لمبادئ الشرعية و مشاركة الجميع بجانب تشكيل مجلس أعلى في إطار التطبيق الكامل لمبادئ الشرعية و مشاركة الجميع بجانب تشكيل مجلس أعلى للدولة تعد أساسية على صعيد الحوكمة في الدولة .

بالإضافة إلى دعم صياغة الدستور و تشكيل مجلس الأمن القومي و مجلس أعلى للبلديات سيتم الاتفاق على آلية للتعاون بين هذه المؤسسات لتحقيق التوافق عند هذه المرحلة الحيوية .

و أشارت بعثة الأمم المتحدة إلى تمديد فترة عمل هذه الهيئات خلال المرحلة الانتقالية الجديدة التي ستتفق الأطراف على مدتها و التي ستنتهي بإجراء انتخابات جديدة بعد الموافقة على الدستور و إجراء الاستفتاء .

كما برزت أن " هذه الأفكار أولا و قبل كل شيء أفكار ليبية و تتمثل في مبادئ توجيهية لاحترام شرعية الدولة و مؤسساتها بما في ذلك القضاء و قراراته و كل المؤسسات الأخرى علاوة على الامتثال إلى مبادئ ثورة 17 فبفري و هي الديمقراطية و حقوق الإنسان و بناء الدولة بالاستناد إلى سيادة القانون "

و أكدت البعثة أن هذه المقترحات " لا تهدف إلى تقديم تفاصيل ملموسة أو حل نهائي للأزمة السياسية و النزاع العسكري في ليبيا ، غير أنها تشكل ركيزة يمكن للأطراف العمل بالاستناد إليها على حد وصفها .

كما حذرت بأن البلاد تواجه " خطر توسع و انتشار المواجهات و تعمق الانقسامات " ،و عندها سيشكل الإرهاب و تناميه تهديدا خطيرا عليها و المنطقة ، مشيرة إلى عدم قدرة ليبيا الانتظار أكثر من ذلك للتوصل إلى تسوية يمكن أن تعيد الأمن و الاستقرار و تنهي معاناة الناس .

و أجرى برناردينو ليون المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا جولة مباحثات أمس الإثنين إلتقى فيها وزير الخارجية الليبي محمد الدايري في طبرق و اجتمع في طرابلس مع نوري أبوسهمين رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته .

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com