الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مصنع قسنطينة جاهز من الناحية التقنية و التكنولوجية و المؤهلات: صيدال تستعد لتكوين الفرق المكلفة بإنتاج لقاح «سبوتنيك V»


أعلنت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال فطوم أقاسم عن بدء التكوينات قريبا لصالح الفرق المكلفة بإنتاج اللقاح الروسي المضاد لكوفيد- 19 «سبوتنيك V»، مشيرة إلى أن مصنع صيدال قسنطينة المتخصص في صناعة الأنسولين المعبأة، جاهز من الناحية التقنية و التكنولوجية و المؤهلات.
و أبرزت السيدة أقاسم في هذا الصدد دقة مجال الأوبئة الذي يستلزم تكوينات خاصة، مضيفة أن «كل الجهود ستوجه من أجل رفع التحدي ألا وهو الانتهاء منه في التاريخ الذي أعلنه الوزير في سبتمبر 2021».
و أبدت السيدة أقاسم ارتياحها لاختيار مجمعها من أجل تصنيع اللقاح و هو حسب رأيها متعلق «بالسيادة». و تابعت قائلة «سيتم إنتاج (سبوتنيك v) في مصنع صيدال قسنطينة المتخصص في صناعة الأنسولين المعبأة وهو جاهز من الناحية التقنية و التكنولوجية و المؤهلات».
و حسب المسؤولة فإنه لم يتبق سوى إنهاء ملاءمة المصنع لبعض الجوانب المتعلقة بخصوصية اللقاح كما أن المفاوضات انطلقت مع كل مزودي العتاد»، مضيفة أنه تم إمضاء اتفاقيات السرية و النقل التكنولوجي. و أكدت السيدة أقاسم أن الشريك الروسي حريص على إرضاء احتياجات صيدال.
غير أنه، توضح السيدة أقاسم، لن يتم إنتاج لقاح «Spoutnik V» بشكل تام ابتداء من شهر سبتمبر القادم، لكن صيدال ستكون قادرة على تحقيق في هذا الموعد، «طور التوزيع الذي يسبق التوضيب».
و يتعلق الطور المذكور بتوزيع المادة المخففة التي تسمى الكمية في قارورات صغيرة و القيام بالمراقبة، ما يشكل جزءا «هاما» من تحويل التكنولوجيا، على حد تعبير الرئيسة المديرة العامة التي تضيف أن الجزء الأكثر صعوبة و الأطول يبدأ من السلالة و الذي سيباشر فيه «في الوقت نفسه».
وفي خوضها تفاصيل أوفى بهذا الخصوص، أشارت المسؤولة نفسها إلى أن صيدال تفضل تحقيق الطور الثالث و الرابع من العملية الإنتاجية، «لأجل صنع اللقاح في أقرب الآجال».
وبالتوازي، تضيف المتحدثة، سيتم إطلاق الطور الأول و الثاني، و هما طوران يمثلان الأطوار ما قبل الإنتاج و هما الأطول و يقتضيان، في أفضل الأحيان، من 12 إلى 18 شهرا، وهي أجال غير قابلة للتمديد».
و أفادت السيدة أقاسم أن إنتاج اللقاحات يختلف عن إنتاج الدواء، كونه يحتاج لبعض التكنولوجيات، و متابعة و مراقبة تفرض على اللقاحات و ليس بالضرورة على الأدوية.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com