الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تباين آراء المترشحين حول مواضيع اليوم الثاني: تواصــل امتحــانـــات البكالوريــــا في ظــــروف حسنـــــة


جرت امتحانات اليوم الثاني من البكالوريا في أجواء عادية وتباينت أراء المترشحين حول الأسئلة المطروحة، في وقت  أربك موضوع الرياضيات مترشحي شعبة العلوم التجريبية الذين أجمعوا على صعوبته، مبدين خشيتهم من إمكانية عدم تحقيق المعدل في هذه المادة الأساسية، في حين بدا الارتياح على مترشحي شعبة الرياضيات وتقني رياضي وأكدوا أن الأسئلة كانت في المتناول، فيما تباينت الآراء بخصوص موضوع الإنجليزية.
غادر مرشحون لنيل شهادة البكالوريا لشعبة العلوم التجريبية دورة 2021، مراكز الإجراء بعد إنهاء الاختبار في مادة الرياضيات في اليوم الثاني لهذه الامتحانات، والشعور بالخيبة وعدم الرضا ظاهر على وجهوهم بسبب نوعية الأسئلة التي كانت حسبهم صعبة وطويلة وتحتاج إلى التركيز والوقت، خاصة ما تعلق بالموضوع الاختياري الأول الذي تفاداه جل المترشحين، واتجهوا مباشرة إلى الموضوع الثاني الذي تمحور حول الدوال والمتتاليات والاحتمالات.
ولم يخف بعض الطلبة شعور الخوف فور الاطلاع على الموضوع، بالنظر إلى معامل هذه المادة الأساسية المقدر بـ 5، لكنهم أكدوا بأن أسئلة هذه الدورة كانت أقل صعوبة مقارنة بدورات سابقة، وأنهم بذلوا قصارى جهودهم للوصول إلى الحل الصحيح، وتحقيق علامة مقبولة.
خلافا لذلك، كان طلبة شعبة الرياضيات وتقني رياضي أكثر تفاؤلا، بعد خروجهم من مراكز الإجراء بعد انقضاء الفترة الصباحية، وهم يعبرون عن ارتياحهم للمستوى المقبول لاختبار مادة الرياضيات، الذي تناسب تماما مع ما تلقوه من دروس وما قاموا به من مراجعة خلال العام، مما مكنهم من اكتساب تقنيات لحل المواضيع مهما كانت طبيعتها، وتوقعوا تسجيل علامات في المستوى، مما سيعزز حظوظهم في تحقيق النجاح، لا سيما وأن معامل مادة الرياضيات يقدر بـ 7 بالنسبة لشعبة رياضيات، و6 لشعبة تقني رياضي.
ولم تختلف انطباعات طلبة تسيير واقتصاد، عما عبر عنه طلبة العلوم التجريبية، فقد رأوا بأن موضوع الرياضيات لم يكن في المتناول وخالف توقعاتهم، وطريقة التحضير للاختبار، بعد أن عولوا على محاور دون أخرى.
وعدا مستوى موضوع الرياضيات، سارت امتحانات شهادة البكالوريا في يومها الثاني في ظروف حسنة، في ظل التأطير البيداغوجي والأمني المحكم، وضمن البروتوكول الصحي للوقاية من فيروس كورونا، دون الوقوف على مشاكل أو اضطرابات عكرت صفو هذه الامتحانات، واتفق الكثير من المترشحين في مختلف الشعب على المستوى المقبول لموضوع امتحان اللغة الإنجليزية الذي جرى في الفترة المسائية.
حالتا غش وأزيد من 2000 مترشح غائب بقسنطينة
أفاد مدير التربية لولاية قسنطينة عبد المجيد منصر «للنصر»، بأنه تم تسجيل حالتي غش بين مترشحي البكالوريا لدورة جوان 2021، ويتعلق الأمر بمترشحة حرة تم ضبطها في اليوم الأول، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقها من قبل المراقبين ورئيس المركز، بتحرير محضر غش وإقصاء المترشحة، وذكر المصدر بالإجراءات القانونية المترتبة عن الغش، وهي الاقصاء لعشر سنوات، وإحالة القضية على العدالة .
أما الحالة الثانية فتتعلق بمترشح نظامي، تم ضبطه أمس خلال امتحان مادة الرياضيات في محاولة غش باستعمال الهاتف المحمول، وقد اتخذت كافة الإجراءات المنصوص عليها قانونا ضده.
وعن عدد الغيابات المسجلة بين مترشحي البكالوريا في ولاية قسنطينة ، أكد مدير التربية أن العدد الإجمالي بين الاحرار و المتمدرسين بلغ 2361 مترشحا  غائبا، من مجموع أكثر من 21 ألف مترشح، من بينهم 98 حالة غياب لدى النظاميين بنسبة 0.69 بالمائة من إجمالي أكثر من 14 ألف مترشح نظامي، وبالنسبة للأحرار بلغ عدد الغيابات 2263غائبا من مجموع 7610  مترشحين، بنسبة 29.46 بالمائة.
وبينما أقر الكثير من التلاميذ لمختلف الشعب العلمية والأدبية ، بصعوبة امتحان شهادة الرياضيات، فمنهم من وصف التمارين بالتعحيزية، وأكد آخرون أن بعض الأسئلة لم ترد في المقرر الدراسي، لم يخف على العموم عديد التلاميذ ممن تحدثت إليهم «النصر» استياءهم من صعوبة اختبار الرياضيات، فيما أبدوا ارتياحهم لموضوع الإنجليزية.
كما أبدى العديد من مترشحي شعبة الرياضيات بولاية تيزي وزو ارتياحهم لسهولة أسئلة التمرين الأول لمادة الرياضيات، فيما أجمعوا على أن التمرين الثاني كان صعبا ومعقدا ولم يتمكنوا من حلّه، أما مترشحو شعبة العلوم التجريبية فقد كانت آراؤهم متباينة،  حيث أكد عدد منهم أن الأسئلة كانت في المتناول ومن المقرر الدراسي، إلا أن الموضوع الأول كان طويلا، في حين قال البعض الآخر إن الأسئلة كانت صعبة جدا، على غرار مترشحي شعبة تسيير واقتصاد.
أثارت الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بشكل غير مسبوق و دون سابق إنذار حالة من التذمر الشديد في أوساط الممتحنين في شهادة البكالوريا بعدد من مراكز مدينة بسكرة، خاصة وأن الانقطاع تزامن مع الفترة المسائية التي تعرف فيها المنطقة ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة .
وتكررت الانقطاعات لأكثر من مرة، مما أثار استياء وقلق الأولياء أيضا، بالنظر إلى الصعوبات التي واجهت أبناءهم داخل المراكز بسبب عدم القدرة على تشغيل أجهزة التكييف، غير أن مديرية التربية وعدت بتدارك الأمر مع المؤسسة الوصية، مرجعة التذبذب إلى ضعف شدة التيار وارتفاع معدل الاستهلاك جراء موجة الحر التي تشهدها المنطقة في الأيام الأخيرة، وفيما عدا ذلك فإن الأمور سارت على أحسن ما يرام عبر باقي مراكز الولاية، وفي ظل تنظيم محكم.
وبالوادي أبدى عدد من المترشحين لنيل البكالوريا ممن تحدثت «النصر» إليهم مواقف متباينة حول نوعية أسئلة مادة الرياضيات، حيث اعتبرها بعض من دارسي شعبة التسيير والاقتصاد صعبة،  وتراوحت بين المتوسطة والصعبة  بالنسبة لشعبتي العلوم التجريبية والرياضيات، بينما رأى أغلب الأدبيين بأنها كانت في مستوى تطلعاتهم، خاصة النظاميين منهم.
أما بخصوص اللغة الانجليزية التي امتحن فيها الطلبة خلال الفترة المسائية، فكانت الأراء منقسمة بين السهلة والمتوسطة، حسب طبيعة كل شعبة و درجة اهتمام الطالب بالمادة، غير أن جل من تحدثت إليهم «النصر» أكدوا على مواجهة صعوبات كبيرة في التركيز جراء الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تعدت 47 درجة، ولم تنفع معها المكيفات الهوائية.
إقصاء غشاشين بميلة وتبسة
وبولاية ميلة، سجلت صباح أمس محاولة غش فاشلة في امتحان مادة الرياضيات، كان بطلها مرشح حر من شعبة اللغات بمركز الجبل الأخضر بمدينة ميلة، الذي حاول استخدام تقنية البلوتوت في الغش، غير أن الأساتذة الحراس تفطنوا له، وقاموا  وفق المعلومات المستقاة، باتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بمثل هذه الحالات.
كما أحصت ولاية تبسة أمس 8 حالات إقصاء بسبب الغش في مادة الرياضيات باستعمال الوسائل التقليدية والتكنولوجية، ليصل العدد الإجمالي للمقصيين منذ انطلاق الامتحانات إلى 16 حالة، فيما غاب 117 مترشحا نظاميا عن مجريات هذه الدورة، إلى جانب 1760 مترشحا حرا.
وأجرى 17 ألف مترشح الامتحانات تحت درجات حرارة تجاوزت 42، لا سيما بجنوب الولاية حيث تم تزويد المراكز الواقعة بها بالمكيفات، كما كانت محل زيارة لمدير التربية للوقوف على ظروف الممتحنين.  
وحظي المترشحون القادمون من مناطق تبعد بحوالي 100 كلم عن مراكز الإجراء بتضامن واسع من قبل المواطنين الذين بادروا إلى إيوائهم، كما تطوعت فنادق لاستقبال هذه الفئة من الممتحنين، فضلا عن مساهمة خيرين في توزيع المياه المعدنية على جل المراكز لتخفيف عنهم عناء الحر.                     المراسلون/ لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com