الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة التعليم العالي: معايير «انتقاء» جديدة في مسابقة توظيف الأساتذة


كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قرارها الجديد الخاص بالأساتذة الجامعيين المنظم للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم «ب» والأساتذة الباحثين ومعايير التنقيط في المسابقة على أساس الشهادات.
ويشير القرار الصادر في الـ 19 ماي 2023 المنشور في العدد 18 من الجريدة الرسمية  –إلى كيفية التوظيف و/ أو المسابقة على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم «ب»، ومعايير الانتقاء وكذا التنقيط المخصص لكل واحد منها حسب الأولوية.
كما يراعى هذا القرار في شبكة تنقيط تقدير الشهادة المتحصل عليها وتنقط من 0.5 إلى نقطة واحدة وبالنسبة للمترشحين الحائزين على شهادة معادلة لشهادة الدكتوراه، تحدد العلامة بـ: (0.5) نقطة، إلى جانب منح أهمية لتاريخ الحصول على الشهادة بنقطتين كأقصى تقدير.
ويبرز من خلال القرار الجديد منح أهمية للأعمال العلمية المنجزة من خلال رفع شبكة تنقيطها، إذ تحتسب الأعمال العلمية المنجزة من طرف المترشح بالإضافة إلى شعبته وتخصصه قبل أو بعد حصوله على الشهادة المطلوبة، وهذا حتى 8 نقاط على الأكثر، منها المنشورات العلمية التي تمنح لها 5 نقاط على الأكثر والمتمثلة في نشر مقال علمي في مجلة علمية مصنفة، أو نشر مقال علمي في مجلة علمية مصنفة « أ»
وتختلف شبكة التنقيط حسب تصنيف المجلة وطبيعة المنشورات العلمية، ونوعيتها، كما يستفيد المترشح من احتساب المداخلات العلمية وفقا لشبكة تنقيط يتضمنها هذا القرار حسب نوع المداخلة وطنية أم دولية.
أما  الخبرة المهنية المكتسبة في أي مجال تحتسب من 0 إلى 3 نقاط على الأكثر، وفي مجال التدريس خارج القطاع من 0 إلى 3، أما في حال الخبرة المهنية في مجال التدريس بمؤسسات التعليم العالي يتم تنقيطها وفقا لنوع الدروس سواء محاضرات أو أعمال موجهة أو أعمال تطبيقية.
ورفعت الوزارة في قرارها الجديد العلامة في حالة شغل منصب على مستوى الإدارات العمومية أو المؤسسات والإدارات الخاصة إلى غاية 15 نقطة على الأكثر.
وتم تحديد علامة المقابلة مع لجنة الانتقاء بنقطة واحدة في حالة وضوح وسلامة الخطاب ونقطة واحدة خاصة بالقدرة على التواصل ونقطة واحدة بالنسبة للمهارات العلمية الخاصة.وبالنسبة للمترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة بصرية أو إعاقة حركية ينص القرار الجديد على وجوب أن تقوم المؤسسة الجامعية المعنية بتوفير التهييئات والتكييفات اللازمة لتمكينهم من تأدية المقابلة.
من جهة أخرى ينص القرار على الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط عند إعلان النتائج النهائية للتوظيف و/ أو المسابقة على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم حسب الأولوية في المقاييس التالية والتي تتعلق بالعلامة المتحصل عليها من طرف المترشح بعنوان معيار المقابلة مع لجنة الانتقاء و العلامة المتحصل عليها من طرف المترشح بعنوان معيار الخبرة المهنية المكتسبة في مجال التدريس بمؤسسات التعليم العالي وكذلك العلامة المتحصل عليها من طرف المترشح بعنوان معيار تاريخ الحصول على الشهادة.وفي حالة ما إذا تعذر الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط رغم تطبيق المقاييس المشار إليها ينص القرار الجديد بمنح الأولوية لتطبيق المقاييس الثانوية الآتية :
والمتمثلة في أصناف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، وكذا للأكبر سنا فضلا عن احتساب الوضعية العائلية للمترشح (متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفل بعائلة، أعزب).
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com