السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

وزير الصحة من برج باجي مختار: الوضع الصحي نحو الانفراج وعدد الإصابات بالملاريا تقلص إلى 24

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، أن الحالة الوبائية بولاية برج باجي مختار أخذت في الانفراج، وأن عدد الإصابات بالملاريا تقلص إلى 24 حالة فقط، و طمأن سكان المنطقة بتوفر الدواء، وبأن الدولة لن تتخلى عن أي مواطن في أي شبر من القطر الوطني.
أدى وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي، مساء أول أمس الخميس زيارة إلى ولاية برج باجي مختار، حيث وقف على الوضعية الصحية بمنطقة تيمياوين بعد تسجيل إصابات بوباء الملاريا والدفتيريا، وأكد سايحي في تصريح له من هناك أن الوضعية آخذة في الانفراج وأن عدد الإصابات في تقلص، "الحالة انفرجت وعدد الإصابات تقلص حيث وبعد إطلاعي على سجل المرضى وصلنا اليوم إلى 24 حالة بعدما كنا الجمعة الفارط 127 حالة".
وفي هذا الإطار ثمن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجهود الكبيرة التي بذلها الأطباء والممرضون وكل العاملين بقطاع الصحة بالمنطقة، موضحا أنه بفضل هذه الجهود تقلص عدد الإصابات بالملاريا.
وفي ذات الوقت أكد توفر الدواء الخاص لمواجهة هذا الوباء، حيث تم اقتناء 920 علبة إضافية، وقال أن حملة التلقيح ستشمل كامل سكان المنطقة تفاديا لانتقال الوباء، مطمئنا السكان بأن الدولة تقف إلى جانبهم وأنها لن تتخلى عن أي مواطن في أي شبر من الوطن، وهو ما أكد عليه رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، في أكثر من مناسبة.
ولفت عبد الحق سايحي بهذا الخصوص إلى أنه على الجميع أن يعرف أن مكافحة وباء الملاريا تكون أيضا من خارج قطاع وزارة الصحة، فهذه الأخيرة تتكفل بجميع الحالات لما تكون موجودة، وأثنى بالمناسبة على جهود السلطات المحلية في تجفيف البرك المائية التي تعد مصدرا لهذه الأوبئة، مشيرا إلى أنه في حال بقيت هذه البرك على حالها فإن المشاكل تبقى مطروحة، كما ثمن في السياق الجهود التي قامت بها السلطات المحلية أيضا للقضاء على البعوض.
وفي سياق حملة القضاء على البعوض قال المتحدث أنه ومنذ 24 ساعة أوفد فريقا تقنيا إلى كامل بلديات الولاية ولم يتم العثور على البعوض الذي بإمكانه نقل المرض إلى سكان المنطقة، لافتا في السياق إلى أن كل هذه الأمراض جاءت متنقلة، وهذا لا يعني كما قال- أن السلطات المختصة لا تقوم بالجهود التي تحمي السكان، بل على العكس الدولة بذلت كل الجهود في هذا الإطار بتعليمات من رئيس الجمهورية، وتم التكفل بكل الحالات المرضية.
وضمن زيارته التفقدية وبعد الإطلاع على الهياكل الصحية ببلدية تمياوين قال وزير الصحة أن البلدية بحاجة إلى مستشفى بـ 60 سريرا، مؤكدا الشروع في بنائه قريبا بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية و القانونية و المالية الضرورية لذلك، وفي نفس السياق ومن أجل تسهيل نقل المرضى من مختلف مناطق الولاية كشف عن توجيه طلبية إلى مصنع السيارات بتيارت من أجل الحصول على مركبات خاصة بالمناطق الصحراوية، وقال أنه بمجرد الانتهاء منها سيتم إرسال سيارتي إسعاف من هذا الصنف إلى المنطقة.
وكانت المحطة الثانية للوزير المستشفى الولائي الشهيد طاطا غالي أين اطلع على الحالة الصحية للمرضى وأكد أن الوضعية عادية جدا في ظل توفر الأدوية وضمان التكفل الطبي بالمرضى، وأشار إلى إمكانية القضاء على الوباء خلال فترة وجيزة، كاشفا عن عدم تسجيل أي إصابة بداء الدفتيريا على مستوى بلدية تيمياوين.
وأثناء حديثه مع الطاقم الطبي بالمستشفى شدد سايحي على ضرورة الذهاب نحو التقليح كآلية لمجابهة المرض على أن تمس العملية جميع قاطني ولاية برج باجي مختار دون استثناء أي فئة.
وبعد حملات التكفل بالمرضى والمصابين بداء الملاريا والدفتيريا بجنوب البلاد من قبل الفرق الطبية والحماية المدنية والهلال الأحمر الجزائري تنفيذا لتعليمات السلطات العليا في البلاد يتجه الوضع الصحي نحو نهاية المرض.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com