الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأمين العام لوزارة الفلاحة كشف عنها أمس من سطيف

استحـداث 100 قطـب فلاحي مندمج لتوسيع الاستثمارات و تحفيـز التصديـر
قدّم الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، كمال شادي، أمس  الإثنين، الخطوط العريضة لمشروع إستراتيجية النهوض بالفلاحة، في ظل الوضع الاقتصادي الحالي ، ترمي أساسا إلى إنشاء 100 قطب فلاحي مندمج، منتشر على مستوى مناطق الوطن، وتتخصص هذه الأقطاب في شعب ومنتجات على غرار الحبوب، الحليب، البطاطا والطماطم، وفقا لخصوصية كل منطقة، وذكر ذات المصدر بأن مصالحهم تهدف إلى توفير متطلبات كل تخصص، من وفرة في الإنتاج والتخزين والتبريد والنقل.
وتطرق المتحدث خلال إشرافه على افتتاح يوم دراسي وتحسيسي حول «دعم الاستثمار في قطاع الفلاحة»، احتضنته قاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة فرحات عباس سطيف 1، إلى أهمية الاستثمار وتشجيعه، من خلال استحداث هذه الأقطاب، مع تسهيل الإجراءات وتقديم امتيازات كثيرة وأوعية عقارية للفلاحين والمستثمرين، مؤكدا بأن دائرته الوزارية، بادرت باستحداث خلية للمتابعة وتسهيل للاستثمار كاشفا بأن «الملفات المودعة لدى الوزارة لن تستغرق 10 أيام للبت فيها، على سبيل تشجيع المستثمرين».
كما أكد المسؤول، بأن الوزارة تهدف إلى رفع المساحة المسقية من 1.2 مليون هكتار إلى 2 مليون هكتار على المستوى الوطني في أفق 2019، وقال «سنتمكن خلالها من تحقيق الاكتفاء وتوقيف استيراد القمح الصلب ومسحوق الحليب وترقية المنتجات الأخرى مثل اللحوم الحمراء والبيضاء».وذكر الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، بأن مصالح دائرته الوزارية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي في شتى المجالات، على غرار شعبة إنتاج الحبوب والخضر والبقول والأشجار المثمرة، وكذا تربية الأبقار وإنتاج الحليب، مع تطوير تربية المائيات والموارد الغابية، بهدف ضمان الاستقلالية والسيادة الوطنية حسبه، كما نوه كمال شادي، بالمجهودات المبذولة من طرف مهني القطاع، و كما ألح على ضرورة المحافظة على المناطق الرعوية وتفادي تغيير نمطها، مع الاهتمام أكثر بالفلاحة الجبلية والغابية. كما أكد على ضرورة تعزيز الجهود من أجل إنجاح السياسية الاقتصادية الرامية إلى تطوير الإنتاج، بهدف طرق باب التصدير، ملمحا إلى أن مصالح الوزارة واجهتها صعوبات كثيرة لتصدير مادة البطاطا، لكن ـ كما قال ـ  «رفعنا الرهان ونسعى إلى رفع قدراتنا الإنتاجية في هذا المجال وتصديرها إلى الخارج».
جدير بالذكر ، أن ولاية سطيف ستحتضن قطبا فلاحيا مندمج، في مجال زراعة وإنتاج الحبوب، إضافة إلى قطب آخر متخصص في شعبة إنتاج الحليب لاحتلالها المرتبة الأولى وطنيا في الإنتاج. وذكر والي سطيف، بأن مصالحه منحت 246 مشروعا في مجال الفلاحة، ومشاريع أخرى في مجال الصناعات الغذائية وتربية المائيات ستخلق آلاف مناصب العمل.      رمزي تيوري 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com