الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في دورتها الثالثة عشرة: الباحث الجزائري عبد الرزاق بلعقروز يتوج بجائزة الشيخ زايد

فاز الباحث الجزائري الدكتور عبد الرزاق بلعقروز، بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الثالثة عشرة، عن فرع المؤلِّف الشاب، وهذا عن كتابه «روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة التّرابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية»، الكِتاب صدر عن منشورات المؤسّسة العربية للفكر والإبداع، 2017. وهو عبارة عن دراسة فلسفية في اشتقاق المفاهيم والقيم المرتبطة بها وخاصّة مفهوم العقل وتطوره تبعاً للمقاربات المنهجية الفلسفية التي تتناوله. وهي تحاول الانتقال بالعقل من ضيق المفاهيم العلمية الرياضية الديكارتية الصارمة إلى رحابة القيم الروحية والمعنوية والعاطفية واتساعها. وتدل الدراسة على تمرس مؤلفها بمناهج النظر الفلسفية متمثلاً للمفاصل الكبرى في تطور مفهوم العقل في الفلسفة الأوروبية.
للإشارة، الدكتور عبد الرزاق بلعقروز، باحث جزائري حاصل على دكتوراه العلوم وفلسفة القيم والمعرفة. أستاذ محاضر في قسم الفلسفة بجامعة سطيف-2. خبير محكم وعضو الهيئة العلمية لمجلة الجمعية الجزائرية للدّراسات الفلسفية. لديه عدة كُتب منها: «تحولات الفكر الفلسفي المعاصر أسئلة المفهوم والمعنى والتواصل»، صادر عن منتدى المعارف في بيروت عام 2018، وكتاب «من أجل المعرفة: مفاتحات حوارية مع الذّات والكتاب،» عن منشورات الوطن، الجزائر عام 2017.
يذكر أنّ «جائزة الشيخ زايد للكتاب» أعلنت عن قائمة أسماء الفائزين في دورتها الثالثة عشرة للعام 2018/2019، أوّل أمس، وقد ضمّت خمسة كُتاب وأدباء عالميين إلى جانب مركز بحوث عربي، تكريماً لنتاجهم  الإبداعي والفكري المتميز الذي يعكس نهجاً فلسفياً وفنياً يسهم في إثراء حركة الكتابة الأدبية والثقافة العربية. في إلى جانب جائزة فرع «المؤلف الشاب» التي عادت للجزائري الدكتور بلعقروز. عادت جائزة فرع الآداب للكاتب والروائي بنسالم حمّيش من المغرب عن كتابه في السيرة الذاتية «الذات بين الوجود والإيجاد»، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018، فيما فاز الكاتب حسين المطوع من الكويت في فرع «أدب الطفل والناشئة» عن قصته «أحلم أن أكون خلاط إسمنت»، الصادرة عن دار الحدائق عام 2018، فيما فاز الكاتب الباحث الدكتور شربل داغر من لبنان بجائزة فرع «الفنون والدراسات النقدية» عن كتابه «الشّعر العربي الحديث: قصيدة النثر»، الصادر عن منتدى المعارف عام 2018. أما في فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى»  فقد فاز الباحث الأكاديمي فيليب كينيدي من المملكة المتحدة عن كتابه «الانكشاف في الموروث السردي العربي»، الصادر عن دار نشر جامعة أدنبره عام 2016. الباحث فيليب كينيدي للإشارة، مُتخصص في دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية، حاصل على شهادة الدكتوراه في الشّعر العربي الكلاسيكي، والماجستير في دراسات الشرق الأوسط، ويعمل حاليا على إنجاز «مخطوطة كتاب» بعنوان «التقديرات الإسلامية» وهي دراسة تصنيفية لنظرية المعرفة السردية التي تركز على القرون الوسطى. في حين فاز المركز العربيّ للأدب الجغرافيّ «ارتياد الآفاق» في دولة الإمارات العربية المتحدة في فرع «النشر والتقنيات الثقافية»، وهو مركز بحثي عربيّ مستقلّ وغير ربحيّ تأسّس سنة 2000، يُعنى بأدب الرّحلات والأدب الجغرافيّ، وينشر نصوصا قديمة وحديثة ذات أهمية في هذا المضمار، إلى جانب نشر الرحلات العربية القديمة في طبعات محقّقة تصحبها مقدّمات أو دراسات وافية. كما يقدّم نصوصاً لرحلات معاصرة قام بها كتّاب عرب. وتضمّ إصداراته ترجمات لرحلات قام بها رحّالة وأدباء أجانب إلى العالم العربيّ.
يُذكر أنّه سيتم الإعلان عن شخصية العام الثقافية في الأيّام القريبة القادمة. وسيقام حفل تكريم الفائزين صباح يوم الخميس الموافق لــ25 أفريل في أبو ظبي، حيث يُمنح الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» «ميدالية ذهبية»، تحمل شِعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالي بقيمة مليون درهم. في حين يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و»شهادة تقدير»، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.
نــوّارة لــحرش

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com