الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الثقافة ينعي بختي بن عمر و فنانون يطالبون بتكريمه في الاختتام، ميهوبي يؤكد


دعم الدولة للمشاريع السينمائية، سيقوي مشاركة الجزائر في الطبعات القادمة من مهرجان وهران
  قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في كلمته الافتتاحية للطبعة الثامنة لمهرجان وهران مساء الأربعاء الماضي، أنه في غمرة الاحتفال بهذا الموعد السينمائي العربي بوهران، رحل اسم كبير في تاريخ السينما الجزائرية، و هو المخرج الراحل بن عمر بختي.
 و في ذات السياق أكد ميهوبي:  «لقد اتصلت به منذ يومين، وكنت أريد أن أزوره، لكن الموت كان أسبق مني». و أشاد الوزير بكل الأعمال السينمائية التي أنجزها المرحوم بن عمر بختي والتي شرفت الجزائر ورسمت معالم من ذاكرتها، سواء الثورية أو في عهد الاستقلال.
ولم يفوت الوزير الفرصة لذكر مجموعة من الفنانين الجزائريين والعرب الذين رحلوا عن هذا العالم خلال الفترة الأخيرة، منهم سيد علي كويرات، عمار العسكري ،و فتيحة بربار، وفاتن حمامة وغيرهم، وأضاف ميهوبي أن العزاء الوحيد في فقدان هؤلاء، هو مخزون الشباب المبدع والواعد بمستقبل كبير،مؤكدا بأن السينما الجزائرية ستعود بقوة إلى الساحة العربية والعالمية، وهذا بفضل رعاية رئيس الجمهورية للثقافة والفن، وكذا دعم الحكومة، ومن خلال المشاريع التي تقدم والتي أعلنت العودة القوية للسينما الجزائرية إلى جانب المشاريع التي هي مبرمجة أيضا.
وقد خيمت روح بن عمر بختي  على فعاليات السهرة، من خلال تأثر الفنانين الجزائريين برحيله المفاجئ، وعبروا عن ذلك بمطالبتهم بضرورة تكريمه ضمن فعاليات المهرجان، ولو في السهرة الأخيرة، اعترافا و عرفانا بما قدمه للفن والسينما الجزائريين، وبدا بعض المخرجين الجزائريين متأثرين بخبر وفاته لدرجة أنه كلما سئلوا من طرف الصحافة عن بختي إلا وتدمع عيونهم .
وبخصوص الطبعة الثامنة لمهرجان وهران، قال ميهوبي أنها ستكون فاتحة لطبعات مقبلة ،ستكون أقوى بفضل ما سينجز مستقبلا من أعمال سينمائية قوية. وأضاف بأن العالم العربي اليوم يعرف تحولات كبيرة على جميع الأصعدة، وأن عدسة الكاميرا كفيلة بنقلها وتحويلها إلى أعمال فنية هي ذاكرة توثق الواقع المعيش حاليا،  مشيرا إلى أن وهران اليوم هي عاصمة للسينما العربية تضيف اسمها لباقي المهرجانات في الدول العربية.
هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com