الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من خلال إصدار مؤلف "مولى مولى وحكايات أخرى": الحكواتي صديق ماحي يدوّن قصصا من الموروث الثقافي


أصدر الحكواتي المتجول صديق ماحي، مؤلفا جديدا بعنوان "مولى مولى وحكايات أخرى (حكايات جزائرية) " يروي فيه بأسلوب مشوق و جميل على طريقة القوال أو الحكواتي، قصصا مستوحاة من الموروث الجزائري الأصيل .
وسيكتشف القارئ أن هذه الحكايات الأسطورية، الصادرة عن دار القدس العربي، منحها المؤلف قدرة على التواصل مع الواقع الحالي، بفضل قوة الرمزية و الإيحاءات التي أراد بها توصيل رسائله والتعبير عن الكثير من القضايا التي تهم الشباب .
الكتاب الذي قدمت حكاياته باللغتين العربية و الفرنسية، يقع في 90 صفحة، حافظ في أسلوبه اللغوي و تركيبته على روح الإلقاء لدى الحكواتي في سرده وأيضا إبقائه على مقدمة و خاتمة القصة التي تتكرر في كل حكاية.
كما اختار صديق ماحي، المتشبع بعوالم و روح القوال والواعي بمكانة هذا الفن في المجتمع الجزائري، لاسيما في المدن الداخلية و في الجنوب، لغة مهذبة و مشوقة لجذب القارئ الذي ينساق من الوهلة الأولى وراء الراوي و يحلق معه أحيانا و يغوص معه أيضا في مياه البحر الهائج ، حسب مكان و زمان الحكاية.
و يكتشف القارئ في هذه الحكايات المشبعة بالخيال و الأساطير العجيبة، الكثير عن التراث الشفوي و بلاغة القوالين، الذين كان لهم دور كبير في تثقيف وتربية الأجيال وأيضا الترفيه عن الناس.
و يضم الكتاب ثلاث حكايات مستلهمة من التراث الشعبي و تحمل الكثير من الرمزية والإيحاءات، للتعبير عن الكثير من المواقف و المسائل التي يعيشها المجتمع الحالي.
وقد عاد الكاتب في الحكاية الأولى الموسومة ب "مولى مولى" إلى الأزمنة الغابرة و إلى قصة ملكة التوارق "لالا تين هينان " كما سماها. وفي هذه القصة أيضا، كباقي قصصه، هنتك حضور جوهري للطائر أو" الطير" ، في إشارة قوية للحرية التي هي أساس وجود الإنسان الأمازيغي.
ويبرز الكاتب فيها مكانة المرأة و حكمتها و أيضا التضامن والتآزر في المجتمع الترقي.
وقد قام الكاتب بجمع أجزاء هذه القصة أثناء عمله كحكواتي في منطقة الأهقار.
و يأخذ المؤلف في الحكاية الثانية "الطير منقاره أخضر" القارئ، إلى عالم الأساطير الغريبة و الحيوانات و الطيور العجيبة،  التي قد تكون خطرا على حياة الإنسان في عالم الغاب،  لكن يمكن أن يجد فيها الإنسان ضالته.
وتتميز هذه الحكاية بكثير من الرمزية و إشارات قوية تضيء الطريق أمام متصفح الكتاب لتلقي الرسالة و فك رموزها.
في الحكاية الثالثة "النورس" ، يبرز الطائر الذي له مكانة كبيرة لدى الأدباء و الشعراء، إذ يرمز للترحال و الشوق و أيضا للوحدة. و ينقل صديق ماحي المتلقي إلى البحر وأمواجه ومخاطره، من خلال حكاية أخوين من أسرة غنية.
بعد وفاة الوالد يستولي الأخ الأكبر على كل الميراث و يدفع بأخيه إلى تحدي أهوال البحر و المغامرة، بحثا عن لقمة العيش، في إشارة قوية إلى عالم الحراقة الذين غالبا ما تكون نهايتهم  مأساوية.
جدير بالذكر أن صديق ماحي و اسمه الحقيقي مسلم صديق، من مواليد سيدي بلعباس سنة 1960 له تجربة في المسرح،  و قام بترجمة عدة أعمال، منها قصص لمولود معمري، و نشط ورشات تكوينية في الجزائر و في الخليج العربي و تونس و فرنسا و غيرها. كما نشط برامج إذاعية، مستغلا كل الفضاءات للتعبير وإيصال إبداعاته للجمهور.
واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com