الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

التشكيلي عامر بوطيبي: التكنولوجيا ساهمت في ظهور المحتالين و المتطفلين على الفن التشكيلي

يعتبر الرسام التشكيلي عامر بوطيبي المدرسة الواقعية أهم محطة يجب للراغب في ولوج عالم الرسم، الخط و اللون، الانطلاق منها، و هو سر تقيّده منذ تعلمّه أبجديات الرسم على يد الفنان التشكيلي محمد يرقي، برصد الحالات التسجيلية كما يقتضيها الواقع، كما انتقد تزايد من أطلق عليهم المتطفلين على الفن التشكيلي الذين يقومون بنسخ الرسومات من انترنت ثم يلونوها حسب ذوقهم و يدعون إبداعها.
ابن ولاية البليدة الذي أعجب بإبداع الرسامين الجزائريين، فضل إعادة تجسيد العديد من اللوحات الجميلة لكن بلمسة خاصة مثلما استلهم سابقا لوحته الموسومة «خداوج العمياء»التي حاول بألوانه الزاهية التعبير عن حب تلك المرأة الأسطورة للأناقة و الجمال و تعمّدها الوقوف بشرفة بيتها و هي في كامل أناقتها للاستماع إلى ثناء و مدح الآخرين لها، كما استنبط الكثير من المشاهد من أعمال إتيان دينيه التي أطلق عليها عنوان«بوسعادة» و لا يترّدد في أخذ فكرة أي عمل جميل و بلورتها و تجسيدها في عمل إبداعي بنظرة و لمسة جديدة و ألوان مغايرة يختارها حسب ذوقه و حالته النفسية مثلما قال مؤكدا بأن ذلك يساعده على اكتشاف و صقل موهبته و مهارته في حمل و تطويع ريشته التي لم تأخذ حسبه حتى الآن بصمتها الحقيقية، لكنها تسعى إلى التميّز نوعا و كما.
 الرسام بوطيبي أسر بأنه يرفض بيع لوحاته أو إهدائها لأنه يعتبرها جزء منه و يتأثر كثيرا إن هو لم يراها في ورشته و حيّزه الخاص الذي جهزه بعناية لترتيب ما تبدعه أنامله من أعمال يعتبرها كأبنائه الذين لا يمكنه التخلي عنهم مهما كان الثمن، مضيفا بأنه فعل ما في وسعه للتوّصل إلى الأجمل و الأكثر تعبيرا عن تجاربه الخاصة و ميوله و رغباته و أحاسيسه.   
و عن أحلامه قال الفنان بأنه يتمنى رؤية الفن التشكيلي جزء أساسيا من ثقافة مجتمعنا، و يستعيد الفن قيمته و يتمكن من فتح قاعة عرض التحف الفنية التي سيّزينها بلوحات تحمل بصماته الجديدة لأنه يفكر في خوض أشكال و خطوط و أفكار من تيارات أخرى يرى بأنه بات مستعدا لتجارب جديدة، لم يكن كأي فنان في بداية مشواره،  يجرؤ على اقتحامها دون المرور على المدرسة الواقعية و اعتماده على الرؤية الفنية.
و بخصوص مدى اعتماده على الفن التشكيلي في كسب قوته، قال أنه لا يريد أن يكون كالكثير من التشكليين الجزائريين الذين اعتمدوا على ريشتهم في كسب القوت فخذلتهم، و عرضت عائلاتهم للفقر، لذا قرّر ترك فنه مجرّد هواية يلجأ إليها عندما يشعر بحاجة إلى التعبير باستعمال سلاحه الخاص، الريشة و الألوان و نقل ما يريد قوله بلغة الألوان و الأشكال.
و انتقد الفنان عامر بوطيبي تزايد عدد الرسامين الذين يدعون الإبداع و هم يفتقرون للموهبة و لا يجيدون أبجديات الرسم، و إنما يستغلون التكنولوجيا في نقل و تقليد و نسخ التصاميم الأولية و وضع بصمتهم عليها من خلال تلوينها حسب ذوقهم و ادعاء رسمها، مضيفا بأن الفن التشكيلي سيفقد قيمته مع رواج مثل هذه المظاهر و السلوكيات السلبية.
و للتذكير شارك الفنان في عديد المعارض الفنية بمختلف مناطق الوطن و بشكل خاص بوسط و غرب البلاد، كوهران، سيدي بلعباس، مستغانم و الجلفة... و غيرها و يطمح إلى إقامة معارض فنية خارج الوطن.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com