الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مغنية الحوزي المغتربة أمينة كراجة للنصر


الموسيقى الأندلسية بحاجة إلى تطوير ريتمها من أجل مواكبة تطور الفن في العالم
اعتبرت المغنية الشابة أمينة كراجة بأن ريتم الأغنية الأندلسية هو أحد أسباب عدم الإقبال الجماهيري عليها كما هو الحال بالنسبة للطبوع الموسيقية الأخرى كالراي والسطايفي وغيرها.
المغنية الشابة المقيمة في فرنسا التقيناها في حفل أقامته مؤخرا مع الفنان عباس ريغي بالمسرح الجهوي بقسنطينة و أوضحت بأن لديها وعي بصيرورة جعل ريتم الأغنية الأندلسية يتماشي مع سرعة الأذن الموسيقية الجزائرية التي أضحت منفتحة على الطبوع الغنائية الكثيرة والعالمية.
الفنانة اعترفت بأن الأغنية الأندلسية هي أغنية نخبوية لكن لا يمنع ذلك من التعرف عليها بشكل جيد من قبل الجماهير حيث أن كلمات الأغاني هي كلمات أقرب للعامية وتخاطب بنفس مستوى الخطاب الذي نسمعه على مستوى العائلة والحي.
 مستوى الأغنية الأندلسية سمح لها بأن تصل إلى العديد من البيوت الجزائرية وربت أجيال بكاملها لأنها تعتمد على قصائد كتبها الشعراء انطلاقا من فهم عميق للبيئة التي كان يعايش بها الشعراء.
الفنانة أكدت بأن عملها على أغنية الحوزي التي تنتمي لمدرسة تلمسان هو ترسيخ التواصل ما بين الفن الراقي وما بين المستمعين الجزائريين.
وعن عدم فهم نصوص المالوف، أوضحت بأن على محبي الموسيقى أن يقرأوا قليلا ،فالقصائد متوفرة في الكتب، وهناك شرح لها لذلك فإن القراءة والاطلاع هما من بين  الحلول التي يمكن للمستمع أن يتوجه إليها من أجل الفهم الجيد للأغاني و الموسيقى الأندلسية.
أمينة كراجة عبرت عن عدم فهمها لكون المستمع الجزائري يبحث عن الموسيقى العالمية من ناحية الكلمات وبلغات أخرى، إلا أنه يشعر بنوع من الكسل إذا تعلق الأمر بالرجوع إلى التراث وفهمه بشكل أعمق وأفضل.
في فرنسا يستمعون للموسيقى الأندلسية ،حيث أن الحفلات التي تقيمها يحضرها مغاربة و إسبان وانجليز، بالإضافة إلى الفرنسيين و تضم جمعيتها جنسيات مختلفة ولعت بفن المالوف.
 وأضافت كراجة بأن إنشاء جمعية تهتم بتراث أجدادنا الأسلاف وتحفظ هذه المدائح الدينية والأغاني من النوع الحوزي في فرنسا كان تحديا جميلا،  حيث أن الفرنسيين يفرحون باكتشاف الموسيقى الكلاسيكية المغاربية بشكل عام.
الفنانة الشابة  تحدثت عن أغنية الراي ،وقالت بأن كل فنان من حقه اختيار أي نوع والجيل الحالي يميل إلى الأغاني الريتمية، لكن الشيء السلبي فيه هو أنه لا يدوم طويلا، ففي كل سنة هناك أغنية جديدة ثم تنطفئ، مؤكدة:”أنا لا أحبذ أن أمارس فنا يموت بعد مدة لأنني أغني فنا أصيلا”،لكن لم تنكر أمينة كراجة أن هناك بعض الفنانين ممن يؤدون أغاني الراي الأصيل ذات الكلمات المعبرة المليئة بالمعاني العميقة.
حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com