الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

العرض الشرفي "لقاء في سيرتا"لمسرح سكيكدة

صراع ماسينيسا و صيفاقس من جديد على ركح المسرح الجهوي بقسنطينة
قدم مساء الخميس الماضي مسرح سكيكدة الجهوي، على خشبة مسرح مدينة الجسور المعلقة ، عرضه الشرفي لمسرحية « لقاء في سيرتا « التي تم انتاجها في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، وسوف يستمر العرض على مدار ثلاثة أيام ، إلى غاية اليوم السبت.
المسرحية ألتي ألفتها « شهلة حركات « عادت بجمهورها الذي حضر بأعداد مقبولة، إلى الحقبة النوميدية التي كانت فيها سيرتا عاصمة لمؤسسها ماسينيسا، و الصراع الذي كان في شمال افريقيا بينه وبين حاكم قرطاج، المهدد حكمه باجتياح من الأول، و تنافسهما على السلطة ، بما فرضه ذلك من تحالفات سياسية زائفة و أخرى مدروسة، و ضرب تحت الحزام، كانت « صوفونيسيبا « ابنة حاكم قرطاج جزء فيه بعد أن جعل منها والدها « جيسيكو « أداة  لتحقيق أغراضه  و طموحاته التي تنم عن جشعه و أنانيته، و تجلى ذلك في قرار تزويجها من صفاقس للتصدي لحملة ماسينيسا غير أن صيفاقس يتوّجس من عرض جيسكو لعلمه بالقصة العاطفية التي كانت تجمعها بالحاكم ماسينيسا، خطيبها الأول، فكان شكه في محله لأن صوفونيسيبا سرعان ما تتمرّد بعد صراع نفسي داخلي بين عاطفة الأبوة، وعاطفة الوطن لينتصر الثاني في الأخير، باختيارها وضع حد لحياتها و الانتحار، لتمكين حبيبها الأول ماسينيسا من الانتصار.
و بدا تأثر كاتبة النص بمسرحية أحمد توفيق المدني الموسومة « حنبعل « التي قدمها سنة 1945 إسقاطا على الأحداث التي شهدتها الجزائر أنذاك. الكاتبة تجاوزت المادة التراثية لتاريخ المنطقة، و أعطتها لمسة درامية ساهم في إبراز أحداثها التحكم الجيّد في الإضاءة والموسيقى ، والأزياء التي تجاوزت الزمن إلى البدلة الرسمية، و حقيبة الظهر العصرية.
المسرحية تقاسم أدوارها كل من ، دليلة نوار في دور البطلة ، وبن عبد الله جاب الله والدها، وعبد الرؤوف بوفنارة في دور سيفاقس و أحمد عزيلة فتحي في دور المنتصر ماسينيسا وكوبة أخرى من الممثلين بالمسرح الجوي بسكيكدة ، وهي من إخراج عزالدين عبار ، الذي سبق وأخرج العديد من المسرحيات ، منها «الحوات والقصر» للأديب الطاهر وطار و  إنتاج مسرح قسنطينة الجهوي.
 و كانت مسرحية «لقاء في سيرتا»آخر عمل له بعد غياب عن المسرح دام أكثر من سنتين.
ص. رضوان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com