الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المخرجة الجزائرية المغتربة إلزا حمنان

حرية التفكير لدى المشاهد كانت الهدف الذي حاولت الوصول إليه عبر مسرحية الخليفة
إلزا حمنان مخرجة مسرحية «الخليفة»التي قدّم عرضها الشرفي يوم أول أمس الخميس  بالمسرح الجهوي بقسنطينة وهي شابة جزائرية مغتربة بفرنسا خريجة مرصد الموسيقى و الرقص الكلاسيكي بباريس، ابنة جزائري مقيم بفرنسا منذ كان عمره 18 سنة وأم تونسية، شاركت في الإخراج والتمثيل في العديد من المسرحيات في فرنسا وأمريكا، لكن كان حلمها الأول أن تقوم بعمل مسرحي في الجزائر التقيناها بعد انتهاء العرض المسرحي وكان معها هذا الحوار
- النصر:تحرّك الممثلون فوق الخشبة بكل حرية، وكأن المسرح زاد من اتساعه المعتاد، حيث اعتمدت المسرحية على الفرجة والألوان والأضواء والرقص..
- إلزا حمنان :الحرية التي منحت للممثلين كانت في خدمة الهدف الرئيسي للمسرحية وهو خروج المشاهدين من مكان العرض ولديهم آراءهم الخاصة بهم وتأويلاتهم عما فهموه من هذه الحركات والإشارات، فكل فعل وصوت في المسرحية كان مدروسا بدقة ولم تكن الحركة عفوية بقدر ما كانت تحاول أن تعطي روحا للعرض المسرحي. فأنا كمخرجة لم أحاول أن أتلاعب أو أن أوجه نفسية المشاهد ليكون مع شخصية معيّنة أو ضدها، في حين حاولت إبراز تناقض كل شخصية من خلال استعمال تقنيات المسرح المختلفة وكانت الحركة التي استعملت  في عرض الخليفة هي أحد هذه التقنيات المهمة في المسرح كما أنها بحسب رأيي تعطي حرية التفكير للمشاهد حيث يتجاوز مرحلة التعاطف إلى مرحلة عدم الحكم لأنه أمام شخصيات فريدة ومتناقضة.
-اعتمدت على ديكور جميل لكن ما يثير التساؤل هو: لما كانت كل تفاصيل العرض أمام أعين المشاهدين ؟
- بصفتي مخرجة فأنا معجبة كثيرا بالديكور المتحرّك الذي أضحى مؤخرا سمة مهمة في المسرح، لذلك حاولت أن يكون هذا الديكور متحرّكا ومسايرا للأحداث، ربما أهم ملاحظة هي قضية الديكور الذي يحركه الممثلون أنفسهم بمساعدة رجال الكواليس، و كان ذلك متعمدا لدرجة  كبيرة، حيث حاولت أن أبرز قدرة الشخصيات على تغيير المشهد السياسي كما هي قادرة على تغيير ديكور المسرح أمام العديد من المتفرجين وكأنه سحر جميل، حيث يعطي للمتفرج حالة متناقضة من جمال الصورة و تغيير الأحداث الدرامية.
- تعاملت مع فريق شبابي و وجوه جديدة على المسرح المحترف كيف كانت التجربة ؟
- تعاملت طيلة شهرين من العمل المتواصل مع فريق من الشباب الجزائري الشجاع، لأن مسرحية الخليفة كانت بالنسبة لنا تحد، كوننا  نجتمع لأول مرة في تجربة مسرحية مع  ممثلين شباب أوكلت لهم مهمة التمثيل والديكور والرقص والتحكم في التكنولوجيا من خلال الأضواء وآلات التصوير، وبعد مشاهدتي للعرض الشرفي أدركت كم كانوا ناجحين في التمثيل، كما ستكون لدينا اجتماعات لمناقشة المسرحية بعد عرضها.
- العرض كان مليئا بالإيحاءات السياسية حول الوطن العربي.
- أثرت نقطة حساسة أنا لا أرغب أن يتم خندقة المسرحية في موضوع سياسي محدد أو رؤية سياسية أحادية فالأمر الذي يهمني من تناول هذا الموضوع هو إعطاء مشهد عام عن الموضوع دون أن تكون هناك رؤية سياسية متبناة، فمن خلال المسرحية هناك أفكار فلسفية عالمية أحببت أن أنقلها للمسرح وهذا مهم بالنسبة لي، فلا يجب أن تكون هوية لأي عمل فني، بل علينا التوجه إلى الرؤية الإنسانية لمشاكلنا ومحاولة فهمها خارج الأنساق الجاهزة والمتداولة.
فرغم التوجه الذي تبدو عليه المسرحية فإنني أقول أن الخطر لا يكمن إلا فوق الخشبة والعمل في مجمله يرغب في إثارة حرية التفكير لدى المشاهد.
- كانت النهاية مفتوحة
و تقترب للتشاؤم من خلال مواصلة الحاكم المستبد لحكمه بعد ثورات دموية.  
- النهاية كانت متعمدة، لكن أنا لا أرى مأساوية بقدر ما هي اقتراب من الاحتمالات المتعددة، لكن على المخرج أن يثير نقطة حساسة لإثارة نقاش حول القضية مع المشاهدين ويجب أن تخرج عن  السائد والرائج ، فأنا من خلال عملي على مسرح النقاش وهو توجه يميل إليه العديد من المسرحيين على غرار اوغيست دو بوال فحاولت أن اقتبس من هذا المسرح بعض الأدوات التي لا تراعي مشاعر المشاهد بقدر ما تبحث عن نقاش حقيقي وجاد حول الاحتمالات العديدة التي أعطاها العمل المسرحي.    
      حاورها حمزة دايلي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com