الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يعتبر من أشهر المعالم الثقافية والتاريخية بالمنطقة: انطلاق مشروع ترميم المسرح الجهوي بقالمة


انطلقت بمدينة قالمة، أشغال ترميم المسرح الجهوي محمود تريكي، أحد أشهر المعالم الثقافية والتاريخية بعد المسرح الروماني المجاور.
وقد جلبت شركة الترميم معدات وعمالة مدربة على فنون الهندسة التقليدية التي تتميز بالزخارف والتيجان، وغيرها من الأشكال الهندسية التي تكون هذا الصرح الثقافي والسياحي أيضا، ويعمل المهندسون على دعم المبنى وتطويره مع المحافظة على هندسته القديمة في الداخل والخارج.
وعزلت شركة الترميم المبنى عن الساحة الخارجية التي تعرف حركية كبيرة لقربها من وسط المدينة القديمة، أين توجد معالم أثرية وثقافية وتاريخية صارت قبلة للسياح والباحثين في تاريخ المنطقة.
بني المسرح الجهوي محمود تريكي قبل 143 عاما إلى جانب دور للسينما، اختفى بعضها تماما والبعض ما يزال يقاوم متغيرات الزمن، مثل سينما الانتصار التي تعرف عمليات ترميم وتطوير، في توجه واعد لمسؤولي الولاية الذين يسعون إلى إحياء النشاط الثقافي من خلال المسرحين الجهوي والروماني وسينما الانتصار ودار الثقافة عبد المجيد الشافعي ودور الشباب، إضافة إلى مركز التسلية العلمية صالح بوبنيدر.
وتوجد بقالمة، فرق مسرحية وفنية عديدة ظلت تنشط بالمسرح الجهوي محمود تركي، لكن وضعيته المتدهورة حالت دون مواصلة استغلاله، وتقرر غلقه أمام كل الفعاليات التي كان يحتضنها على مدار السنة كأيام المسرح والأيام الدراسية والندوات.
ويتوقع أن يخرج المهندسون مسرحا جميلا بعد نهاية أشغال الترميم، وسيكون هذا الصرح الثقافي داعما قويا لقطاعات السياحة والثقافة والفن بكل أبعاده، حيث تعد ولاية قالمة مرجعية في الفن بقيادة العديد من المبدعين الذين تعدت شهرتهم حدود الجزائر، بينهم كاتب ياسين والفنانة الألمانية الراحلة بيتينا هاينن عياش التي ظلت تتردد على المسرح العريق لحضور الأنشطة ذات الصلة بالفن التشكيلي والمسرح.  
وقالت الفنانة التشكيلية مسعودة عفيفي للنصر، بأن ترميم المسرح الجهوي محمود تريكي ومرافق فنية أخرى، سيكون له دور كبير في إثراء الساحة الفنية بولاية قالمة، مضيفة بأن المكان المهيأ والملائم للعمل الثقافي يشجع على الإبداع والإنتاج ويستقطب المهتمين بالمسرح والفن التشكيلي والثقافة، كما قالت بأن مدينة قالمة تعاني من نقص كبير في مرافق الثقافة وخاصة قاعات العرض والإنتاج الفني والمسرحي، ولذا فإن ترميم المسرح الجهوي وتطويره وتجهيزه بالمعدات الحديثة سيكون إضافة كبيرة لقطاع الثقافة بالمنطقة التي تزخر بالكثير من رواد المسرح والفن التشكيلي والشعر والأدب.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com