الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لدى افتتاح الطبعة 26 لصالون الجزائر الدولي: الوزيـــر الأول يؤكـــد أن الدولـــة ستواصل دعــم الكتــــاب

دعا الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان أمس إلى ضرورة مواكبة التخصصات الجامعية الجديدة في سياسة النشر للدور المتخصصة في الكتاب الجامعي، لاسيما الكتب الخاصة بالذكاء الاصطناعي والنانوتكنولوجي، وغيرها من التخصصات الحديثة، مبرزا في ذات الوقت أهمية ترجمة إصدارات كبار الكتاب الجزائريين إلى اللغة الإنجليزية لاسيما تلك التي تتناول تاريخ الثورة الجزائرية لكي يطلع العالم على فظاعة الجرائم الوحشية التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي.

وخلال إشرافه بقصر المعارض بالصنوبر البحري بالجزائر العاصمة، على تدشين الطبعة الـ 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2023)، أكد عبد الرحمان على أهمية مواكبة ديوان المطبوعات الجامعية لمسار التخصصات التكنولوجية الجديدة التي تم إدراجها في مدونة التخصصات  الجامعية، مبرزا أهمية الاهتمام بالكتاب الورقي أكثر من الكتاب الإلكتروني على الرغم من أهمية هذا الأخير.
وأكد الوزير الأول خلال استماعه لانشغالات ناشري الكتب بأن الدولة ستستمر في دعمهم من خلال مختلف القطاعات الحكومية، كوزارات الثقافة والتعليم العالي والصحة والصناعة والإنتاج الصيدلاني والتربية الوطنية وغيرها من القطاعات الأخرى ذات الصلة بعالم النشر.
خلال توقفه بجناح الجيش الوطني الشعبي  أشاد الوزير الأول بأهمية المواضيع التي تتناولها إصدارات المؤسسة العسكرية، ‹›المواكبة لتوجهات الدولة ومختلف التحديات التي تواجه البلاد››، ودعا إلى تخصيص عدد من مجلة الجيش لتناول محور الأمن الغذائي والأمن المائي في البلاد الذي تراهن الدولة على تحقيقهما، كما دعا القائمين على المركز الوطني للدراسات والبحث في التاريخ العسكري الجزائري على إبراز مظاهر تضامن الجزائر مع البلدان العربية في إصداراتها.
وبعد أن دعا إلى إعادة إصدار كتب المفكرين الجزائريين مثل أبو القاسم سعد الله ومبارك الميلي، أبرز بن عبد الرحمان أهمية ترجمة كتب كبار الأدباء والكتاب الجزائريين إلى اللغة الإنجليزية ، على غرار كتب مولود فرعون وغيرها من الكتب التي تتناول الثورة التحريرية لإبراز ما اقترفه الاستعمار الفرنسي من جرائم في المجتمع الجزائري.
من جهة أخرى دعا الوزير الأول إلى ضرورة  تصالح المواطن الجزائري مع الثقافة ومع القراءة، مبرزا أهمية تنظيم هذه الطبعة من صالون الجزائر الدولي للكتاب، التي قال إنه رغم قرار السلطات العليا في البلاد إلغاء كل النشاطات ذات الطابع الاحتفالي إلى أنها حرصت على تنظيم هذه التظاهرة الثقافية التي خصصت جزءا كبيرا من فعالياتها للاحتفاء بفلسطين والتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يوجه عدوانا صهيونيا همجيا، غير مسبوق، معتبرا بأن هذه المرحلة فاصلة في تاريخ فلسطين.
و قد طاف الوزير الأول الذي كان مرفقا بأعضاء من الحكومة، بينهم وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، ووزير الاتصال محمد لعقاب، وكذا ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر، بمختلف الأجنحة، حيث كانت له وقفات مع العارضين استهلها بزيارة جناح مؤسسة الجيش الوطني الشعبي تلقى خلالها شروحات حول منشوراتها.
و تنظم الطبعة الـ 26  لهذا الصالون، الذي يعتبر أهم موعد أدبي وثقافي بالجزائر،على شرف إفريقيا،  تحت شعار «إفريقيا تكتب مستقبلها»، حيث يحضر عارضون وأدباء ومثقفون من 18 بلدا إفريقيا، كما ستكون الرقمنة والكتاب محورا رئيسيا أيضا ضمن هذا الحدث الثقافي، إذ ستقام العديد من الندوات حول هذا الموضوع.
و يشارك في هذه الطبعة 1283 دار نشر من 61 بلدا، بينها 267 دار جزائرية و361 عربية و625 أجنبية، وقد برمج المنظمون 40 نشاطا ثقافيا وأدبيا بين ندوات ومنصات حول الأدب والتاريخ وعالم الطفل والناشئة والترجمة وكذا تكريمات، وهذا بحضور شخصيات جزائرية وإفريقية وعربية ومن مناطق أخرى من العالم.
و سيفتح صالون الجزائر الدولي للكتاب أبوابه أمام الجمهور ابتداء من غد الخميس، يوميا، من الساعة 10 صباحا إلى غاية 19سا، على أن تستمر فعالياته إلى غاية 4 نوفمبر المقبل.
عبد الحكيم أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com