الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

احتفـــاء خـاص بفلسطيــن


تشهد الطبعة الـ 26 من صالون الجزائر الدولي للكتاب تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية، تتمثل في معرض للكتب وندوات موضوعاتية حول الأدب والتاريخ والنضال الفلسطيني إلى جانب، أصبوحات وأمسيات و شعرية تضامنية، مع أشقائنا الفلسطينيين.
وفي هذا الصدد يحرص منظمو مختلف الفعاليات والنشاطات الثقافية على تنظيم وقفات تضامن مع الأشقاء الفلسطينيين، ووقفات ترحم على أرواح شهداء هذه الأرض المقدسة الذين يسقطون بالمئات يوميا في مجازر حرب الإبادة التي يشنها بكل وحشية الاحتلال الصهيوني في غزة، ولاعتداءات وتصفية جسدية همجية في الضفة الغربية.وإلى جانب هذه الوقفات التضامنية اليومية خصصت وزارة الثقافة والفنون، جزءا من جناحها، بالجناح المركزي لفلسطين، يضم معرضا لعشرات المؤلفات باللغة العربية حول التاريخ والثقافة والأدب الفلسطيني وكذا نضال الشعب الفلسطيني، بمشاركة ثنائية للوزارة  وسفارة دولة فلسطين بالجزائر.
وتتعلق مواضيع هذه الكتب في الغالب بالقضية الفلسطينية وشخصياتها الثورية والأدبية، على غرار شاعر الثورة الفلسطينية، الراحل محمود درويش، إلى جانب أعمال أخرى وهي مخصصة للعرض فقط تتناول التراث والثقافة والفكر والأدب الفلسطيني، وكل ذلك يهدف لتعريف زوار الصالون بما يحدث حاليا في فلسطين من جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني الغاصب.ويتميز الجزء المخصص لفلسطين بجناح وزارة الثقافة والفنون، بتصميم متميز تزينه الرايات الجزائرية والفلسطينية، وصور أدباء وزعماء وأدباء جزائريين وفلسطينيين، إلى جانب لوحات ترمز للكفاح الفلسطيني، بالإضافة إلى صورة كبيرة تبرز اتفاق المصالحة الذي عقدته الفصائل الفلسطينية، السنة الماضية، إلى جانب عدد من الشعارات المعبرة عن النضال الفلسطيني وعن المساندة والدعم الذي لطالما تلقاه الفلسطينيون من الجزائر، حكومة وشعبا. وتبرز ببنط عريض مقولة الرئيس الراحل هواري بومدين «نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة» وكذا العبارة الشعرية الشهيرة لمحمود درويش «على هذه الأرض ما يستحق الحياة» من بين هذه الشعارات.
وفي غمرة تضامن الجزائريين مع الأشقاء في غزة وعموم فلسطين الجريحة تحرص قوافل من الزوار العاديين والرسميين إلى جانب العديد من الكتاب والمثقفين والأدباء والشخصيات العامة، وعلى مدار اليوم منذ افتتاح الصالون يوم الخميس الماضي على التردد على هذا الفضاء.
وفي إطار الاحتفاء بدولة فلسطين، تم تخصيص فضاء مستقل خارج الجناح المركزي سمي بـ «فضاء غزة»، في خيمة عملاقة لاحتضان العديد من الندوات واللقاءات والأمسيات الشعرية التضامنية، في الفترة المسائية ابتداء من الساعة الرابعة.  ومن الندوات المبرمجة بهذا الفضاء «الرواية الجزائرية و التغريبة الفلسطينية»، و»قيم نوفمبر والقضية الفلسطينية»، و»الرواية العربية وسرد المأساة الفلسطينية»، وكذا «الجزائر والقضية الفلسطينية»، فضلا عن  أمسية شعرية تضامنية مع غزة تحت شعار «نوفمبر وفلسطين»، بمشاركة العديد من الأسماء الأدبية الكبيرة في الجزائر، وستستمر هذه النشاطات.
وعرفت بعض الندوات التي احتضنها «فضاء غزة»، حضور عدد من الأدباء الفلسطينيين على غرار الكاتب والشاعر إبراهيم نصر الله الذي نشط ندوة حول «الرواية والقضية الفلسطينية».
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com