الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ينتقذ سابقيه ويؤكد


تأخر المشاريع لن يؤثر وسياسة التقشف منعتنا من نشاطات إضافية
أكد السيد بن شيخ سامي محافظ تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية أمس الأول خلال رده على أسئلة الصحفيين في منتدى جريدة الجمهورية بوهران، أن المشاريع المتأخرة أو الملغاة مثل مشروع المكتبة المتوقف لوجود آثار رومانية تحت الأرضية ، ومشاريع أخرى اصطدمت بصمود السكان ورفضهم لها، إلى جانب مشروع المتحف،  لن تؤثر على التظاهرة، لأن  الهياكل الأساسية منها ما إنتهت الأشغال به ومنها ما تشرف على الإنتهاء.
 و أوضح المحافظ سامي بن الشيخ الحسين أيضا أن إخراج بعض النشاطات خارج قسنطينة ليس بسبب إنعدام الهياكل، بل يندرج ضمن إستراتيجية التنسيق بين التظاهرات الأخرى في ولايات مجاورة خاصة مع فعاليات تظاهرة قسنطينة.
وفيما يتعلق بالإنتقاذات الموجهة للمحافظة بخصوص مصاريف  الألعاب النارية و مصاريف أخرى، يرى فيها المختصون عدم جدوى،  رد المحافظ بن شيخ أن الأغلفة المالية لكل نشاطات التظاهرة مضبوطة مسبقا يعني منذ 2013 كما أضاف، و أن الظروف الحالية الناجمة عن تذبذب أسعار النفط، اضطرت المحافظة لعدم تعديل البرنامج أو إضافة نشاطات أخرى والإكتفاء بالبرنامج المسطر مسبقا.
ومن جانب آخر، قال أنه منذ تعيينه في جويلية الماضي وفي ظروف كانت صعبة مثلما أكد، عكف على التقرب من  سكان المدينة الذين كانوا يبدون معارضة كبيرة لتقدم بعض الأشغال، موضحا أنه عمل على مدار 7 أشهر مع المجتمع المدني على تبديد مخاوف السكان الناجمة عن كيفية سير أشغال ترميم العمارات خاصة.
وأشار بن شيخ في هذا الإطار « في البداية أقيمت التجهيزات الخاصة بالترميم بطريقة مباشرة دون إعلام السكان الذين عانوا من مخلفات هذه العملية لمدة طويلة، مما ولد لديهم نفورا من التظاهرة كلها ومن كل المشاريع المتعلقة بها» .
و ركز في نفس السياق على أن  قسنطينة كمدينة لم تكن محضرة لإستقبال تظاهرة بهذا الحجم، سواء من حيث الهياكل أو التجهيزات اللازمة، وكذا من حيث الوضعية المعمارية القديمة وكان على المحافظ أن يرفع التحدي و يعمل على التقرب من المجتمع المدني من أجل شرح أهمية أشغال الترميم وتبديد أسباب المعارضة.
و استرسل في شرح البرنامج وإحتفالية الإفتتاح التي ستكون يوم 16 أفريل بملحمة عن المدينة يشارك فيها 260 فنان من 23 ولاية من الوطن ويشرف عليها المخرج علي عيساوي، مشيرا أنه سيسبق هذه الإحتفالية إستعراض يوم 15 أفريل، وقال بن شيخ أن تعليمات الوزير الأول تقتضي جمع شباب وفنانين كل الجزائر ليكون حفل الإفتتاح جامعا وموحدا للجزائريين، وأن تواصل قسنطينة النشاط والحركية الثقافية لما بعد سنة التظاهرة وهذا ما فسره ،من خلال إشارته لبعض المشاريع والبرامج التي ستخلق تقاليد ثقافية تستمر في الولاية وتنشط الحركية دون إنقطاع.
وعلى صعيد آخر، إنتقد  فنانو وهران الذين حضروا أمس لمقر الجمهورية، كيفية إنتقاء الفنانين المسموح لهم المشاركة في التظاهرة وتحدثوا على نوع من الإقصاء من طرف المحافظين السابقين، وهذا ما أجاب عليه بن شيخ بأنه اليوم هو يسير البرنامج المضبوط مسبقا وأنه لم يتم إقصاء أية جهة من الوطن بل كل المناطق ممثلة بفنانيها ورجال المسرح وأساتذتها الجامعيين .                   

هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com