الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

العروض ستجمع بين سحر الموسيقى و القصة

صالح باي و البوغي سردا و نغما بالطبعة السادسة للمهرجان الدولي للحكاية
يستعد عدد من المطربين الجزائريين و العرب للمشاركة في الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للحكاية و القصة بقسنطينة حسب رئيس الجمعية المنظمة «كان يا مكان»فيصل أحمد رايس الذي كشف للنصر عن بعض مفاجآت الطبعة الجديدة.
رئيس الجمعية أكد بأن مهرجان الحكاية و القصة سيعرف هذه السنة برنامجا ثريا و منوعا، مشيرا إلى التغييرات التي ستطرأ عليه كاستحداث سهرات خاصة بالموسيقى و الحكاية من خلال مرافقة مطربين معروفين لعدد من الحكواتيين لأداء وصلات من أشهر الأغاني المستوحاة من قصص شعبية أو أساطير محلية مشهورة.
و من أهم القصائد و الألحان التي سيتم سرد الحكايات التي ارتبطت بها أو استنبطت منها، قصيدة «قالوا لعرب قالوا» مرثية صالح باي، التي تعد من أشهر القصص التي تتداول بين المطربين في قعداتهم الفنية و التي تحكي النهاية المأساوية  لأحد أشهر بايات الحقبة العثمانية وأطولهم حكما على الإطلاق في بايلك قسنطينة، الملقب بباي البايات صالح باي.
قصيدة صالح باي التي لحنت في طبع محزون زيدان، باعتبار هيكلها النغمي يجمع بين طبع الزيدان و طبع الحسين، سيؤديها الفنان القسنطيني عباس ريغي الذي سيرافق الحكواتية سهام كنوش خلال سردها لقصة صالح باي و علاقته بعايشة باية ابنة حسين باي زرق عيونو التي منحته بساتين الحامة الغنّاء أو ما يعرف بحوش صالح باي القريب من مقام سيدي محمد لغراب الذي ارتبطت أسطورته بحكم هذا الباي الذي أمر بقطع رأسه، فتحوّل جسمه إلى غراب و طار حسب الأسطورة المتداولة.
كما سيكون لسهام كنوش عروض أخرى في نفس السياق، حيث ستحكي قصة البوغي مع أنغام من التراث القسنطيني الأصيل و قصة أخرى ترافقها نغميا فرقة الوصفان.
و من الأصوات النسائية التي ستترك بصمتها على الطبعة السادسة لمهرجان الحكاية، الفنانة آمنة كراجا التي ستشارك الحكواتيتين حليمة حمدان و سهام كنوش في العرض السردي النغمي «قهوة و لا شاي» و «الشمعة».
هذا و ستشارك أسماء عربية متألقة في سماء الحكاية الشعبية، بالإضافة إلى نجمة عربية فضل محدثتنا عدم الكشف عن اسمها، و اكتفى بالقول بأنها معروفة بصوتها الأوبرالي.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com