الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يمثل الجزائر باللقاء الدولي الثاني لفن الحاضر بتونس

التشكيلي زكريا مستـاري يطمح للتحرّر من قيود التيارات التقليدية
قال الفنان التشكيلي زكريا مستاري المتواجد حاليا  بتونس أين يمثل الجزائر في الدورة الثانية من اللقاء الدولي"المكان لفن الحاضر" بأنه يرفض التصنيف الفني و يفضل التحرّر من قيود المدارس المعروفة لأن الفنان في اعتقاده في بحث مستمر عن الجديد من خلال تجارب جادة يطمح من خلالها للوصول إلى أبعد الحدود في مجال الإبداع.
الفنان الحائز على جائزة علي معاشي، فرض نفسه بأعمال تجمع بين التعبيرية و الغرائبية و السخرية بين كبار التشكيليين القادمين من مختلف دول العالم كالولايات المتحدة الأمريكية و إسبانيا و إيران و روسيا و ايرلندا و فرنسا و بلاروسيا و اليونان و الأرجنتين بالإضافة إلى دول عربية كثيرة منها الكويت ، لبنان و قطر و فلسطين و غيرها من الدول التي تم انتقاء أسماء لمبدعين تشكيليين لتمثيلها في هذه التظاهرة الثقافية و الفنية المهمة التي تهدف إلى تحقيق التعايش بين كبار الرسامين في العالم بعد جمعهم في مكان واحد لمدة عشرة أيام بمدينة قفصة محتضنة التظاهرة، يتبادلون خلالها الأفكار و الخبرات قبل انجاز مشاريع فنية تعرض لاحقا بالعاصمة تونس.
و عن أسلوبه المتميّز قال الفنان للنصر بأنه يفضل عدم حصر نفسه في تيار فني واحد، باعتبار ميوله المختلف لعدة تيارات في آن واحد فهو تارة يفضل التعبيري، و تارة أخرى السريالي أو السخرية  و هو ما يجعله مثل كل فنان له تجربة جادة و بحث مستمر يهدف إلى الخروج عن التصنيف التقليدي و تبني وجهات و رؤى جديدة، مؤكدا محاولته الدائمة لإظهار الأمور غير المرئية باعتبار الفنان الحقيقي صاحب قضية و أفكار غير مألوفة.
و يذكر أن الفنان الشاب زكريا مستاري تخرّج من مدرسة الفنون الجميلة بباتنة، و قد كان له حظ الفوز بجائزة علي معاشي في الفن التشكيلي، و تم اختياره لتمثيل الجزائر في اللقاء الإبداعي التونسي الذي نظمته جمعية «المكان للفن المعاصر» بالتنسيق مع جمعية «كابسا للفن والثقافة» و»جمعية التراث اللامادي بقفصة» و»المركز الثقافي علي جيدة»، ويضم برنامج التظاهرة نشاطات مختلفة منها ورشات إبداعية كالرسم والنحت والفوتوغرافيا و الغرافيتي تتخللها محاضرات وسهرات موسيقية وشعرية وتُعنى بمختلف التخصصات. كما سيتم، خلال هذه الفعاليات، تكريم مبدعين كبيرين، وهما إبراهيم الضحاك رائد فن النحت في تونس و كذا الفنان حميدة وحادة المختص
في النسيج.                           مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com