الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في معرض من تنظيم الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين مكتب ميلة


الكاتبة نجاة مزهود تثمن تبني النصوص الجزائرية في مذكرات التخرج
اختتم أمس معرض الكتاب و صالون الصور الفوتوغرافية اللذين نظمهما مكتب الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين بميلة، بالتعاون مع دار المنتهى  للنشر و التوزيع، و جمعية «ميلة  فوتوغرافي» للتصوير و فنون العرض، و قد احتضن النشاطين على مدار ثلاثة أيام المركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف بميلة بحضور جمهور غفير.
رئيس مكتب الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين بلمهدي جمال الدين، أكد بأن الطلبة بحاجة ماسة إلى مثل هذه المبادرات والأنشطة التي تهدف إلى إبعاد الطالب الجزائري عن الصورة النمطية التي طالما التصقت به، وهي ابتعاده عن المجالات الثقافية و عدم انفتاحه على المحيط و المجتمع عموما، خارج أسوار الجامعة ، و بالتالي من الضروري، كما أكد محدثنا، أن تنظم معارض للكتاب للتعريف بالمنتوج المحلي الأدبي والعلمي و تسليط الضوء على أصحابه.
الكاتبة نجاة مزهود، المستشارة الفنية لدار المنتهى المشاركة في التظاهرة، أكدت من جهتها، بأنه من الضروري «أن نسقط صفة الجمود عن الكتاب و نجعله متحركا، فننتقل به إلى القارئ عموما والطلبة بشكل أخص، لأن الجامعات تعتبر عاملا مهما في رأب الصدع الحاصل بين القارئ والكتاب»، كما ثمنت حرص الجامعات على تبني النصوص الجزائرية لإعداد مذكرات التخرج.
و أضافت الكاتبة بأن مثل هذه الصالونات وإن كانت بسيطة، إلا أنها المتنفس لعرض وتقديم العديد من الأعمال و الإنتاجات المحلية التي طالما بقيت تحت الظل و تقديمها للجمهور، الذي برأيها بدأ يعود للقراءة والإطلاع على المنتوج الأدبي وأصحابه، مثل الكاتب عز الدين جلاوجي، ناصر اسطمبول، السعيد عموري، باديس فوغالي، سعيدة بشار، حكيمة بوقرومة وأسماء أخرى حضرت معرض الكتاب بإبداعاتها، مشددة على أهمية تنظيم معارض وأنشطة متعلقة بالكتاب بشكل متواصل لإزالة تلك الهوة بين الكتاب والجمهور.  
المركز الجامعي بميلة الذي احتضن المعرض شهد إقبالا كبيرا من الطلبة الذين استحسنوا المبادرة،  و  قال أحدهم للنصر، بأنه وجد في المعرض ضالته من الروايات، القصص و الدواوين الشعرية التي لا تتوفر عليها مكتبة المركز، و قالت طالبة بأن هذا المعرض أتاح الفرصة للطلبة من أجل الاحتكاك مع الكتاب الجزائريين من خلال الإطلاع على أعمالهم التي لا تتوفر إلا خلال هكذا مناسبات.
 بالنسبة لمعرض «ميلة فتوغرافي» فقد قدم للحضور صورا لمواقع و مناظر طبيعية بالولاية، بالإضافة إلى شخصيات ووجوه  من المنطقة، و قد لاقى إقبالا كبيرا من قبل الطلبة، حيث اغتنم العديد منهم  فرصة زيارته، حسب رئيس الجمعية خالد نابتي، من أجل طرح أسئلة حول أساسيات وتقنيات التصوير الفوتوغرافي ومناقشة  الصور المعروضة مع أعضاء الجمعية.
ابن الشيخ الحسين.م  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com