الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في رواية "المقبرة العذراء" للكاتبة لطيفة منطاش


تخليد 2000 شهيد جزائري يرقدون  في المقبرة العسكرية الفرنسية بدمشق
أصدرت مؤخرا الكاتبة الشابة لطيفة منطاش، الشهيرة باسم عاشقة بغداد، رواية جديدة عنوانها"المقبرة العذراء"، تتكون من 158صفحة من الحجم المتوسط ، من منشورات دار نوميديا بقسنطينة، و قد حاولت من خلالها أن تسلط الضوء على غصة مكبوتة و جرح غائر يرفض أن  يندمل في ذاكرة الوطن، منذ أن جندت فرنسا عنوة خيرة شباب الجزائر في صفوف جيشها الدموي الغاصب ،  و من بينهم بطل الرواية عبد الرزاق و إخوته، و نقلهم المستعمر على متن باخرة، دون أن يعلموا وجهتهم، و وجدوا أنفسهم في نهاية المطاف في ساحة الوغى بالزي العسكري الفرنسي أمام عدو مجهول ، كان ذلك في بداية عشرينيات القرن الماضي.
 الجزائريون الشباب اكتشفوا لاحقا بأنهم في سوريا و بأن من كلفوا بمقاتلتهم هم إخوة لهم في الدين و اللغة، فرفضوا إعادة تجسيد قصة قابيل و هابيل و كل المهام القذرة التي أوكلت إليهم، و لاذ بعضهم بالفرار لينضموا إلى السوريين في مقاومتهم للفرنسيين، في حين قتل الفرنسيون معظمهم دون رحمة، و دفنوا في المقبرة العسكرية الفرنسية بريف دمشق، و علقت أمام قبورهم لوحة كتب عليها: «ماتوا من أجل فرنسا «، و طواهم النسيان و لاحقتهم تهمة الخيانة لعقود طويلة،  لكن الكاتبة لطيفة منطاش استحضرت أرواحهم في روايتها مؤكدة «كتبت روايتي لأصرخ بكل حناجرهم و بملء براءتهم: لم نمت لأجل فرنسا، لا تصدقوا بهتان تلك الأحرف، لأننا كجزائريين جبلنا على الوفاء».
منطاش نصبت في روايتها محكمة خاصة لإنصاف هؤلاء الشهداء و تخليصهم من الذل و المهانة و التشويه و تهمة خيانة الجزائر، قائلة « لا بد من مبايعة براءتهم»، و  مؤكدة «الجرح لم يغلق بعد، و استقلالنا لن تنضج فرحته المتلعثمة، حتى يستعيد الوطن كل شهدائه»، و نطقت بالحكم المنشود «حكمت الجزائر ببراءة 2000جثة جزائرية من كل الأباطيل و تطويقها بعودة مستعجلة ممهورة بالتقدير و الأكاليل»، داعية إلى تحرير تاريخنا من النسيان و استرجاع ماضينا الثوري من كل بقاع المعمورة.
الكاتبة و هي أستاذة للغة العربية و التربية الإسلامية في الطور المتوسط، أطلقت في روايتها «المقبرة العذراء» العنان لفرس الخيال الجامح، لينطلق في رحلة عبر التاريخ، و يصهر في يوميات الشاب الجزائري عبد الرزاق، المولود في سنة 1896 بقرية المنصورة بالشرق الجزائري، شظايا من القصة  المبعثرة الفصول و القبور. فهذا الشاب الذكي و الطموح، حرص على تنفيذ وصية والده و هي تعلم اللغة العربية حتى لا يغادره الوطن دون رجعة، لكنه اضطر لتكريس جهوده لخدمة الأرض طلبا للرزق، و أول صدمة عاشها هي تجنيد المستعمر لصديقه و ابن عمه الدراجي في صفوفه خلال الحرب العالمية الأولى، و كانت كل ذرة من كيانه تصرخ» ارحلي عنا يا فرنسا»، و سرعان ما تجسدت مخاوف و كوابيس أمه، عندما اقتحم الفرنسيون كوخهم ليلا و اقتلعه هو و إخوته من دفء حضنها و قالوا لوالده بأن أبناءه سيحاربون الأتراك و البريطانيين في صفوفهم و يصبحون أبطالا»، و عندما قاومهم أردوه قتيلا.
الكاتبة اعتمدت على السرد السلس و الانسيابي للأحداث بلغة جميلة متماسكة ، انتقت كلماتها بذكاء و دقة و فيض من مشاعر الغضب و الحزن، فوصفت رحلة عبد الرزاق و أشقائه عبر الشاحنات و السفن الفرنسية، و دخولهم في معارك غريبة خلال الحرب العالمية الأولى ، ثم جرهم إلى حرب قابيل و هابيل في سوريا، دون أن يعلموا بذلك، فاستحضرت الوقائع التاريخية في قلب الحبكة الروائية المحكمة.
جدير بالذكر أن برصيد الكاتبة خمس روايات و توجت بالعديد من الجوائز في مسابقات وطنية و عربية، من بينها مسابقة العلامة عبد الحميد بن باديس في سنتي 2012و   2014 و جائزة الدكتور محمد بن شنب للأبحاث و الفنون في المدية في 2014. و هي الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على روايتها السادسة «لا توجد أخبار لهذا اليوم».
إلهام.ط  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com