الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ضمن النشاطات الفكرية و الأدبية لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية


 80 شاعرا عربيا يحيون ليالي الشعر بقسنطينة

الصالون العربي للكتاب بداية 2016

أعلن أمس رئيس دائرة الكتاب بمحافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية قانة ياسر عرفات  بأنه تم تأجيل الصالون العربي للكتاب إلى غاية بداية سنة 2016، بعدما كان مقررا في شهر ماي المقبل، و برر هذا التأجيل  بتوفير الوقت للتحضير للصالون بشكل كاف و إنشاء مرافق ضرورية لإقامته.   
رئيس دائرة الكتاب الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي  حول النشاطات الفكرية و الأدبية  التي سيتم تنظيمها  خلال تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ستسند لمختصين حيث أسند برنامج ليالي  الشعر للشاعر بوزيد حرزالله و الملتقى العربي للشعر الملحون للشاعر توفيق  ومان و ملتقى الشعر النسوي الذي سيكون بطبعة مغاربية وتترأسها الشاعرة منيرة سعدة خلخال، بالإضافة لملتقى عربي حول المكتبات. المسؤول عن ليالي الشعر العربي الشاعر بوزيد حرز الله،  قال من جهته بأن أكثر من 80 شاعرا عربيا سينشطون الليالي طيلة أيام السنة الثقافية، و أكثر  من  30 شاعرا من مدينة قسنطينة، سيشاركون في ليلتي شعر خصصتا للمدينة، كما أن ليلة رفع الستار ستخصص للشعر الفلسطيني وذلك يوم 24 أفريل المقبل بقصر الفنون و التعابير أحمد باي.
و سيتم تخصيص موعد الخميس الأخير من كل شهر، لتنظيم ليلة الشعر العربي أين سيحتفى بالشعر الفلسطيني في شهر أفريل، والشعر التونسي في  شهر ماي والشعر القسنطيني في شهر جوان، والشعر المغربي في  شهر جويلية و الشعر المصري في شهر أوت، والشعر العراقي في شهر سبتمبر، واليمني في أكتوبر و الخليجي  والموريتاني والليبي والسوداني و الشامي ، في ما تبقى من مواعيد في عمر التظاهرة.
 الشاعر حرز الله أوضح بأن الأسماء الشعرية المدعوة لإحياء الليالي لديها ثقلها الأدبي في الساحة الشعرية العربية ،على غرار الشاعر الفلسطيني غسان زقطان ومنهم شعراء مترجمون إلى لغات عالمية.
أما المسؤول الإعلامي عن ليالي الشعر الكاتب عبد الرزاق بوكبة، فقد أكد في كلمته  بأن الشعر العربي قطع أشواطا مهمة نحو الحداثة ، مشيرا إلى أن عملية  اختيار الأسماء الشعرية العربية تمت على أسس فنية وجمالية،بعيدا عن الحسابات السياسية، و تم الأخذ بعين الاعتبار، مدى استعداد الشعراء للكتابة عن مدينة قسنطينة و ذلك  من أجل جمع نصوصهم في كتاب واحد يضم انطباعاتهم وأشعارهم حول المدينة.كما أكد المكلف بالإعلام أن الشعر الأمازيغي سيكون حاضرا في الليالي، وذلك من خلال توجيه دعوات إلى  شعراء قاموا بترجمة أشعار أمازيغية إلى العربية، حيث سيتم سماع أشعار آيت منقلات وغيره من شعراء الأمازيغية، وهي مترجمة إلى العربية.
أما رئيس دائرة الملتقيات والمؤتمرات العلمية سليمان حاجي، فقد تحدث عن أهمية الملتقيات الفكرية والعلمية التي تؤسس للثقافة العربية، من خلال تسليط الضوء على مفكرينا وعلمائنا . و من المنتظر أن يقام غدا الملتقى الدولي حول النخب الجزائرية والحركة الإصلاحية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية  ليليه ملتقى دولي حول الجرائم الاستعمارية في كل من قسنطينة و قالمة و بجاية و سطيف.رئيس جامعة الأمير عبد القادر عبد الله و بوخلخال أوضح بأن الملتقى الدولي حول النخب الجزائرية والحركة الإصلاحية في النصف الأول من القرن العشرين، يأتي تخليدا للذكرى 75 لوفاة مؤسس الحركة الإصلاحية الشيخ عبد الحميد بن باديس، أين سيتحدث أكثر من 35 محاضرا حول النخب الجزائرية المختلفة، مثل النخبة الأدبية التي يمثلها مالك حداد والنخبة التارقية التي يمثلها المناضل أخاموخ والنخبة الميزابية التي يمثلها الشيخ بيوض والنخبة السياسية التي يمثلها مصالي الحاج وفرحات عباس، وذلك  في أكثر من 32 مداخلة لأساتذة جزائريين وسعوديين و فلسطينين و فرنسيين و من جنسيات مختلفة.
حمزة.د * تصوير: الشريف قليب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com