الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وفاة الشاعر المصري عبد الرحمان الأبنودي


غيّب الموت أمس الشاعر المصري الكبير عبد الرحمان الأبنودي عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع طويل مع المرض و سيوارى الثرى اليوم بالإسماعيلية.وقد شهدت الحالة الصحية للفقيد تدهورا حادا، مما استدعى دخوله مستشفى المجمع الطبي للقوات المسلحة في القاهرة، أين أجريت له عملية جراحية عاجلة يوم الأحد بسبب تجمعات دموية في المخ.
 و ذكرت زوجة الشاعر الراحل، الإعلامية نهال كمال، أن زوجها عانى من صعوبات في التنفس بسبب الحالة السيئة للرئة، إضافة إلى جلطات دموية رافقته في الفترة الأخيرة، مما تسبب في عدم استقرار حالته الصحية. حمل الأبنودي اسم قريته «أبنود» التي ولد فيها في العام 1939، ورحل إلى مدينة قنا في صعيد مصر حيث تفجرت قريحته الشعرية هناك متأثرا بأغاني السيرة الهلالية التي كانت رائجة آنذاك، و قد قاده اهتمامه بالشعر إلى الالتحاق بكلية الآداب في جامعة القاهرة التي تحصل منها على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية.و كانت بوصلة الأبنودي الشعرية تشير إلى البسطاء من العامة، و وجد الرجل نفسه بالشعر العامي، و بدأ في نسج قصائد تبحث عن هموم المصريين وآلامهم، فبات شعره العامي متنفسا لملايين المقهورين والفقراء والمسحوقين، بل إنه ساهم في صقل شخصية المصري الثائر الرافض للظلم.
عايش الأبنودي التحولات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية في مصر، وانتقد بشكل لاذع الرئيس المصري الراحل أنور السادات، كما تعرض للسجن لمدة 4 شهور في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، رغم تأييده له، وذلك على خلفية أشعاره التي انتقدت مسؤولين كبار آنذاك وسرت بين العامة كما النار في الهشيم.
ألف الأبنودي 22 ديوانا شعريا أبرزها «الأرض والعيال» و»السيرة الهلالية» و»الاستعمار العربي «و «الزحمة»و «عماليات» و» جوابات حراجى القط» والفصول» و»أحمد سماعين» و»أنا والناس» و»بعد التحية والسلام» و»وجوه على الشط» و»صمت الجرس»، و»المشروع والممنوع»، و»المد والجزر»، و»الأحزان العادية» و»الموت على الإسفلت» و»المختارات»، كما ألف كتاب «أيامنا الحلوة».
وتبقى قصيدة الميدان واحدة من أهم قصائد الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي والتي أطلقها في ذكرى ثورة 25 جانفي 2011. كما ألف الابنودي العديد من الأشعار لمغنين كبار أمثال عبد الحليم حافظ الذي كتب له أغاني «أحلف بسماها وبترابها»،» ابنك يقول لك يا بطل»، «أنا كل ما أقول التوبة»، «أحضان الحبايب».
كما ألف كلمات أغنية»عيون القلب» للسيدة نجاة الصغيرة بالإضافة إلى أغنية قصص الحب الجميلة، وكلمات أغاني «آه يا اسمراني اللون»، «قالي الوداع»، أغاني فيلم «شيء من الخوف» للفنانة شادية.                    
وكالات

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com