الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مختصون يؤكدون في يوم دراسي بقسنطينة

المكتبيون تحوّلوا إلى  حراس معابد
اعتبرت أول أمس الخميس المتخصصة في علم المكتبات الأستاذة حليمة بوشاقور بأن بعض المكتبيين في قسنطينة أصبحوا حراس معابد، نظرا لعدم تمكنهم من استقطاب القراء إلى مكتباتهم و لغياب التنشيط الثقافي داخل المكتبات المتواجدة بالولاية، و ذلك ضمن اليوم الدراسي «المكتبات العامة وأخواتها» الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف بمتحف الفنون و التعابير بقصر أحمد باي، ومن تنظيم جمعية المتخصصين في المكتبات والأرشيف والمعلومات.
المحاضرة عددت عوامل غياب التفاعل الثقافي في المكتبات وأرجعت ذلك لغياب التنشيط الثقافي داخلها وافتقار المكتبات للموارد البشرية البارعة في التنشيط ،و ذلك من أجل بلورة فعل المطالعة وتوطيد العلاقة بين النشء والمكتبات، داعية أثناء مداخلتها إلى توطيد جهود المكتبيين، بغية تثمين عمل المكتبات المتواجدة بالولاية عبر التنشيط الثقافي الفعال، والتقييم المستمر للعمل والتعاون ما بين موظفي المكتبة، و إدخال التكنولوجيا المفيدة.
وقد فرق المتدخلون في اليوم الدراسي ما بين عمل المكتبة والذي يهدف بالأساس لتكريس فعل القراءة وما بين عملها كمكان لمراجعة الدروس المدرسية أو الأبحاث الأكاديمية ،داعين في نفس السياق إلى البحث عن قارئ شغوف أضحى نادرا تواجده داخل مكتبات الولاية المتعددة.
رئيسة جمعية المتخصصين في المكتبات والأرشيف والمعلومات حليمة علي خوجة، اعتبرت اليوم الدراسي الذي حمل عنوان المكتبات العامة وأخواتها، يعد بمثابة شراكة ما بين القاعدة والقمة، أين تنصب جل المحاضرات حول آلية تفعيل دور المكتبات المختلفة وخصصت هذه المرة حول دور المكتبات المتنقلة، وهو ما تم التأكيد عليه من خلال مداخلة عزيز بشيري التي حملت عنوان مشروع المكتبة المتنقلة بين التحديات والإنجازات.
مديرة المكتبة الرئيسية لولاية قسنطينة وافية درواز ، حرصت في مداخلتها الموسومة «المكتبة العمومية في ظل القوانين الجديدة في مطلع الألفية الثالثة»، على ضرورة خلق الفضول لدى القارئ من أجل استقطابه للمكتبات بجميع أشكالها، وتحدثت عن تجربة عمل المكتبة المتنقلة في قسنطينة والتي استطاعت أن تصل للأحياء الشعبية والبعيدة.
الدكتور عبد العزيز فيلالي رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس، تحدث من جهته في كلمة ألقاها بعد تكريمه من قبل الجمعية المنظمة، بأنه خريج مكتبات عمومية، كان يستعير منها الكتب باستمرار، داعيا في سياق حديثه إلى ضرورة فتح مكتبات في كل مدرسة جزائرية.
حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com