السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ارتياح المصطافين و الأمن يوقف 20 شخصا


الشرطة تفرض تعليمة مجانية الشواطئ بكورنيش عنابة
أسفرت مداهمات وحدات الشرطة بعنابة، مساء أول أمس، للواجهة البحرية بكورنيش سانكلوا، على توقيف أكثر من 20 شخصا وحجز مشروبات كحولية، وتم تحويل الموقوفين الذين ضبطوا بشرب الخمر وحيازة الأقراص المهلوسة بالشاطئ، إلى مقر الأمن الحضري السابع، أين تم إعداد ملفات قضائية في حقهم.
ونفذت قوات الشرطة الخرجة الميدانية للشواطئ، حسب رئيس الأمن الحضري السابع، الذي أشرف على العملية، من أجل ضمان مجانية الشواطئ، والتصدي لأي تجاوزات أو مضايقات قد يتعرض لها المصطافون، و إبعاد أصحاب المظلات و محتلي الشواطئ، و فرض تعليمة وزارة الداخلية و الجماعات المحلية المتعلقة بمجانية الشواطئ.
و لمست النصر في الخرجة الميدانية، استجابة أصحاب المظلات للتعليمات، و كرائها بمدخل الشواطئ دون احتلال المساحات، و في هذا الشأن، أكد محافظ الشرطة على ترخيص مصالح البلدية بالتنسيق مع مختلف المصالح، لأربعة أشخاص فقط يمكنهم كراء المظلات بالكورنيش، من أجل تقنين العملية و منعهم من أي احتلال للشاطئ أو وضع طاولات أو كراسي و فرض كرائها على المصطافين.
كما وقفت النصر أيضا على انعدام اللون الموحد للشمسيات التي يمتلكها محتلو الشواطئ، إلى جانب جلوس عائلات مع غروب الشمس بالقرب من الشاطئ دون تواجد طاولات أو كراسي، و لاحظنا وجود شباب يقومون بكراء عتاد البحر بمدخل شاطئ سانكلو.
و خلق التواجد الدائم لمصالح الشرطة بالزيين المدني و الرسمي، على مستوى الشواطئ بإقليم الاختصاص، شعورا بالارتياح لدى المصطافين و هذا ما لمسته النصر في خرجتها مع وحدات الأمن، في إطار تنفيذ المخطط الخاص بتأمين موسم الاصطياف لسنة 2018.
كما سجلنا خلال مرافقة وحدات الشرطة لشواطئ الكورنيش، تراجع سطوة أصحاب الشمسيات، فعندما قصدنا شاطئ «الفيدرو» الذي يستقطب آلاف المصطافين، التقينا بعضهم و هم يغادرون الشاطئ، مؤكدين على أنهم يترددون باستمرار على «الفيدرو»، و لأول مرة يتمكنون من وضع مظلاتهم بالقرب من الشاطئ دون مضايقات، أو فرض كراء شمسيات و كراسي من قبل أصحابها.
و قال أحد المصطافين، بأنه أصبح يجلس في المكان الذي يريد بكل حرية، و في ما يتعلق بركن السيارات، أضاف بأنهم يركنونها بالحظيرة القريبة من الشاطئ بالتسعيرة المحددة من قبل بلدية عنابة و المقدرة بـ 100 دج.
لدى وصولنا إلى شاطئ سانكلو، وجدناه مكتظا بالمصطافين، و في حديثنا لبعضهم، أكدوا على أنهم وجدوا سهولة في وضع الشمسيات والعتاد بكل حرية دون مضايقات، وسط انتشار واسع لرجال الأمن على طول الشاطئ، مدعومين بالوسائل منها الدراجة النارية رباعية الدفع.
كما تستعين مصالح الشرطة و الدرك الوطني بالكلاب المدربة على مستوى الشواطئ، بهدف إحباط أي محاولة تمس بأمن المواطنين و ممتلكاتهم و تأمين أماكن الراحة و الاستجمام، مع السهر على التطبيق الصارم للتنظيمات و الشروط الخاصة بكيفية استغلال الشواطئ.
وكشفت قيادة الشرطة بعنابة، عن وضع مخطط عملياتي خاص طيلة موسم الاصطياف، بالتعاون مع مصالح الدرك الوطني و مختلف القطاعات، في إطار تأمين المصطافين، يرتكز على تعزيز الحماية و المراقبة لشبكة الطرقات و الأماكن التي تعرف توافدا كبيرا من طرف المواطنين، خاصة و أن ولاية عنابة منطقة سياحية تشهد إقبالا كبيرا من الولايات الأخرى.
بالإضافة إلى التشكيلات المتحركة بهدف تأمين و مراقبة المناطق التي تعرف توافدا كثيفا للمصطافين، و كذا الأماكن المعزولة غير المحروسة التي تستقطب المنحرفين.
 و بخصوص الجانب الصحي، تسهر مصالح الشرطة والدرك على مراقبة المطاعم و رفع المخالفات المتعلقة بالصحة والنظافة العمومية  حسب التنظيم الساري المفعول.
كما ارتأت وزارة الداخلية بالتنسيق مع قيادة الدرك الوطني، استخدام القوة العمومية هذا الموسم من أجل ردع مستغلي الشواطئ، وضمان مجانية الفضاءات البحرية للمصطافين، بعد سنوات من فرض عصابات الشواطئ منطقها رغم دعوة المصالح المعنية الجميع للالتزام بمجانية الشواطئ.
و قامت وزارة الداخلية في السنوات الماضية، من أجل التخفيف من سيطرة مافيا الشواطئ، بتكليف البلديات بكراء 50 بالمائة منها للشباب، من أجل تأطير العملية و توفير مناصب شغل موسمية، بتحديد تسعيرة موحدة تسمح للعائلات بدفع ثمن معقول، غير أن الإجراء لم يغير في الواقع أي شيء و أصبح محتلو الشواطئ يأخذون مساحات شاسعة أكبر من المرخصة.
و أعلن وزير الداخلية و الجماعات المحلية قبل أيام، عن تنظيم خرجات و مداهمات للشواطئ، بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني ممثلة في جهاز الدرك الوطني، من أجل متابعة تنفيذ تعليمة مجانية الشواطئ على أرض الواقع، و التصدي لأي مضايقات أو ظواهر سلبية.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com