الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تبحث السلطات الولائية قضية النفايات المتراكمة

الداخلية ترفض اعتماد مؤسسة للنظافة  بأم البواقي
كشف، مؤخرا، والي أم البواقي بريمي جمال الدين بأن وزارة الداخلية والجماعات المحلية، رفضت اعتماد مؤسسة الولاية للنظافة والتحسين الحضري، مشيرا بأن السلطات الولائية تبحث إيجاد حلول جذرية لقضية النفايات المتراكمة عبر أزقة وشوارع عديد البلديات، بإعادة تقديم ملف المؤسسة مجددا التي تعلق عليها الولاية آمالا كبيرة.
الوالي جمال الدين بريمي، أشار إلى أن الولاية رفعت الملف لوزارة الداخلية قصد إنشاء مؤسسة تعنى بالتحسين الحضري والنظافة، وذلك بعد أن صادق أعضاء المجلس الشعبي الولائية بالأغلبية على إنشائها، غير أن الوزارة رفضت اعتمادها وأرجأت النظر في الموضوع، موضحا بأن الوزارة أبدت مخاوفها بشأن قضية تمويل المؤسسة مستقبلا، وكذا كيفية تسديد مستحقات العمال والموظفين.
وأشار الوالي بأن الولاية أعادت رفع الطلب مجددا، وبينت بأن المؤسسة الولائية ستكون رائدة وسيكون عملها مرتبط ارتباطا مباشرا بعمل مصالح النظافة عبر بلديات الولاية، فالسلطات الولائية تعمل على جعل المؤسسة تضم كل عمال حظائر بلديات الولاية، على أن يتلقى العمال أجورا مضاعفة نتيجة تجندهم للعمل مع المؤسسة، أين ستكون آليات الحظائر مجندة من جهة ثانية لخدمة المؤسسة.
واعتبر المسؤول الأول بالولاية بأن تسيير النفايات عبر بلديات الولاية، بات لا يجد نفعا، وفي حال ما إذا لم تؤسس المؤسسة وتعطى لها الحرية في تسيير ملف النفايات، سيظل الوضع على حاله ولن تنفع حملات التنظيف التطوعية، في ظل غياب تسيير محكم للقضية، واعتبر الوالي بأن بعض الولايات تقدمت بملفات مماثلة قبل بعضها، فيمأ رفض ملف أم البواقي، مبينا بأنه جدد الطلب .
من جهة أخرى احتضنت أمس السبت مدينة أم البواقي حملة تطوعية لرفع النفايات،    شاركت فيها آليات لجل حظائر بلديات الولاية، وأعيد تنظيمها بعد فشل حملة دعت لها الولاية قبل نحو أسبوع،  انتقد خلالها الأمين العام للولاية، الدور الذي تلعبه البلدية، معتبرا بأنه من غير اللائق أن تحيل البلدية عمال النظافة على العطلة السنوية وتترك المجال لتراكم الأوساخ والنفايات، وأكد الأمين العام بأن البلديات عجزت عن معالجة ملف النفايات، مبديا استعداد الولاية لتسديد مستحقات مؤسسات شبانية تتعاقد معها البلديات في مجال النظافة، شريطة أن يتم التعاقد مع مؤسسات جادة تخرج المدن من حالتها التي هي عليها اليوم.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com