السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مخادمة في بسكرة: فلاحــون يـستعجلـــون الربــــط بـالكهـربـــاء

طالب فلاحو منطقة السارق ببلدية مخادمة بالجهة الغربية لولاية بسكرة، السلطات المحلية و المديرية الوصية، بالتدخل العاجل لتزويد مزارعهم و مستثمراتهم الفلاحية بالكهرباء الفلاحية، لتسهيل عملية السقي و إنقاذ محاصيلهم الزراعية المختلفة من الهلاك.
المتضررون عبروا في اتصالهم بالنصر، عن استيائهم العميق جراء ما يقولون عنه  تجاهل الجهات المختصة في التكفل الإيجابي بمطالبهم التي أصبحت هاجسهم اليومي، بالنظر إلى حاجتهم الشديدة لذات المادة الطاقوية التي تعد من أساسيات النشاط الفلاحي.
و أكدوا على أنهم  ناشدوا في الكثير من المرات جميع المسؤولين للتدخل وتلبية مطلبهم للحد من معاناتهم من استمرار الاعتماد على المازوت، التي كانت سببا في هجرة البعض لأراضيهم و التخلي عن مستثمراتهم و ممارسة أنشطة أخرى بعيدا عن النشاط الزراعي ضمانا  لمصدر الرزق.
و أشاروا  إلى الظروف المزرية التي يتخبطون فيها على مستوى المنطقة المذكورة التي تحصي مئات الفلاحين و في مقدمتها انعدام الكهرباء الفلاحية، مطالبين السلطات المحلية بضرورة تنفيذ وعودها السابقة التي تلقوها عقب الحركات الاحتجاجية المنظمة السنة الماضية و ذلك للحد من معاناتهم من هذا المشكل، رغم جودة ما تنتجه مستثمراتهم الفلاحية و في مقدمتها الزراعة المحمية، البطاطا، الحبوب وغيرها من المنتجات.
و أفاد المشتكون، بأن انعدام الكهرباء الفلاحية، كان له الأثر السلبي على المردود الفلاحي، بعد أن اضطروا لاستعمال مادة المازوت التي أثقلت كاهلهم و حالت دون تطوير نشاطهم الزراعي، كما قالوا بأن الإمكانيات الكبيرة التي تستحوذ عليها أراضيهم، من شأنها تحقيق أرقام قياسية في مجال الإنتاج، من خلال تحقيق الاكتفاء مقابل حل مشكلة حرمانهم من الكهرباء التي ضاعفت من معاناتهم جراء التكاليف المادية الناجمة عن استعمال مادة المازوت.
و هو ما تسبب حسبهم في تراجع النشاط الفلاحي بشكل غير مسبوق، خاصة خلال موسم الصيف، ترجمه التراجع عن زراعة بعض الخضروات، ما جعلهم يتكبدون خسائر مادية، مضيفين بأنهم راسلوا جميع الجهات لحل مشكلتهم التي ضاعفت بدورها من متاعب عشرات العائلات المقيمة بذات المناطق، ما اضطرها للاستنجاد بوسائل الإضاءة التقليدية ليلا.
و أكدوا على أن الاستجابة لمطلبهم  ستكون حافزا لتوسيع مستثمراتهم والمساهمة في الرفع من معدل الإنتاج وتنوعه بالنظر إلى المؤهلات الكبيرة التي تمتاز بها المنطقة.
السلطات المحلية لبلدية مخادمة، أقرت على لسان رئيس البلدية، بالمشاكل التي يطرحه  أصحاب المستثمرات و أشار في حديثه للنصر، إلى أن مصالحه راسلت الجهات الوصية بهدف تسجيل مشاريع جديدة، من شأنها تلبية مطالب الفلاحين لرفع الغبن عنهم و ترقية و تنمية الإنتاج الفلاحي.   
   ع/بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com