الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رفعت عدد التحويلات إلى عنابة: هجـــرة أخصائيـــي التوليــد تخلــف أزمــــة


يشكل تحويل الحوامل نحو المصالح الإستشفائية خارج ولاية الطارف ، خاصة باتجاه    عنابة، نسبة 70بالمائة من التحويلات،  و هذا في ظل افتقار المصالح الإستشفائية المحلية لأي طبيب مختص في أمراض النساء و التوليد، بعد هجرة كل الأخصائيين للمستشفيات نحو العيادات الخاصة.
و قد كان لهذه المشكلة الأثر السلبي في إرتفاع عدد حالات تحويل الحوامل لمصالح الاستشفاء بعنابة ، و هو ما بات يهدد حياتهن، خاصة في الحالات الطارئة، بسبب وضعية الطرقات  و التي تبقى 80بالمائة منها مهترئة ، بسبب قدم الحظيرة التي لم تخضع لعملية تجديد منذ فترة طويلة ، في وقت تعالت فيه أصوات عائلات الحوامل أمام المتاعب التي يواجهنها، لوضع حملهن أثناء عملية تحويلهن نحو عنابة، و هو ما تسبب في مشاكل صحية للبعض نتيجة المضاعفات بفعل تأخر الوضع  خصوصا الحالات المعقدة.
يحدث هذا في ظل توفر الولاية على 4مستشفيات بكل من القالة، عاصمة الولاية، بوحجار و البسباس، تتوفر على كل المصالح مجهزة، غير أنها لا تتوفر على أي طبيب مختص في أمراض النساء و التوليد، فيما تتفاقم درجة خطورة الحوامل بالنسبة للواتي بحاجة لعمليات قيصرية مستعجلة بعد تعرضهن لمضاعفات مع وقت الوضع.
و أمام هذه الوضعية، لجأت بعض العائلات إلى الطرق التقليدية في عمليات وضع الحمل لإنقاذ الحوامل و عدم المغامرة  بتحويلهن نحو المصالح الإستشفاية بعنابة، التي عادة ما ترفض استقبالهن بسبب عدم توفر الأسرة و بقاء الحوامل لأيام في الأروقة ينتظرن دورهن، ما يعرض حياتهن للخطر. و لم يخف بعض المواطنين استياءهم من تجاهل القائمين على القطاع، لمعاناة الحوامل و التقاعس في معالجة المشكلة بدعم المصالح المعنية بأخصائيين لتجنب المتاعب و الأخطار عن ذويهن.
من جهتها أفادت مصادر مسؤولة بمديرية الصحة، بأن جل الأخصائيين غادروا المستشفيات بعد انتهاء الخدمة المدنية، ما وضع القائمين على القطاع في مأزق و هذا بالرغم من التحفيزات التي وضعت لاستقطاب الأخصائيين لدعم حاجيات القطاع، إلا أن ذلك لم يثمر بأي نتيجة أمام تفضيل المختصين العمل لدى الخواص و فتح عيادات خاصة عوض العمال بالمستشفيات.
و أشارت المصالح المعنية، إلى وجود مساعي لدى الوصاية لتخصيص مناصب في طب النساء و التوليد لدعم حاجيات القطاع، موازاة و الاستنجاد بالأطباء الخواص عن أي طارئ.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com