الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

فيما تعمل مديرية الصحة بباتنة على تغطية العجز الطبي: فيروس «كورونا» يمنع طاقما طبيا صينيا من العودة إلى عيادة التوليد

حال فيروس كورونا الخطير الذي ظهر بالصين، دون عودة طاقم طبي يتشكل من خمسة أطباء من الصين إلى عيادة التوليد مريم بوعتورة وكذا طبيب واحد مختص في جراحة العيون بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي بباتنة، حيث كان الطاقم يتواجد في عطلة ببلده الصين و لم يتمكن من العودة مجددا إلى الجزائر، لتزامن تواجده هناك و تفشي الفيروس و وقف الرحلات الجوية.
و كان الطاقم الطبي الصيني المتكون من خمسة أطباء أخصائيين في جراحة و أمراض النساء و الأطفال الرضع، يضطلع بمهام طبية معقدة كالعمليات القيصرية للنساء الحوامل، و الاعتناء بالرضع حديثي الولادة و إلى جانب الطاقم الطبي الصيني لعيادة التوليد الذي لم يلتحق بمهامه، فقد تعذرت أيضا عودة طبيب صيني آخر يشتغل بمصلحة طب و جراحة العيون بالمستشفى الجامعي بن فليس التهامي.
و يزاول الأطباء الصينيون خدمتهم بعيادة التوليد مريم بوعتورة، في إطار شراكة بين البلدين الجزائر و الصين، لتبادل الخبرات و تعزيز التعاون في المجال الصحي و يعد الطاقم الذي لم يتمكن من العودة بسبب انتشار فيروس كورونا في الصين، الدفعة السادسة التي تداولت على عيادة التوليد مريم بوعتورة بباتنة، حيث و بمقتضى اتفاقيات تعاون تحل كل سنتين دفعة جديدة تتولى القيام بنشاطات طبية معقدة و لطالما كانت تلك الخدمات تريح المواطنين، نظرا للخبرة التي يتمتع بها الأطباء الصينيون.
من جهة أخرى، أفاد مدير قطاع الصحة بباتنة، بأن الطاقم الطبي الصيني لعيادة التوليد مريم بوعتورة و إلى جانب طبيب آخر أخصائي في جراحة العيون بالمستشفى الجامعي، لم يتمكنوا من العودة مجددا إلى الجزائر، بعد تجاوزهم للتاريخ المحدد للعودة وقال المسؤول، بأن مصالحه تعمل على إعادة النظر في برنامج عمل الأطباء على مستوى عيادة التوليد، لتغطية العجز الناتج عن غياب الطاقم الطبي الصيني الذي كان يقوم بعمل طبي هام.
يذكر أن عيادة التوليد مريم بوعتورة بباتنة، تعرف ضغطا كبيرا للحوامل و علاج الرضع و الأطفال و هو الضغط الذي فاق قدرة استيعاب العيادة لدرجة أن النساء الحوامل يفترشن الأرض و لم يلق مقترح تحويل مصلحة الأطفال و الرضع طريقه للتجسيد خلال موسم الصيف الماضي، بسبب رفض أخصائيين تحويل المصلحة، فيما تسارع السلطات العمومية الزمن بإنجاز توسعة، كانت قد شرعت فيها بعد رصد غلاف مالي بـ10 ملايير سنتيم، لتخفيف الضغط بإنجاز بناية تسع لـ 60 سريرا.
و تقدر الطاقة الاستيعابية للمؤسسة الاستشفائية المختصة في التوليد مريم بوعتورة بـ 280 سريرا، موزعة على ثلاث مصالح، بحيث تتوفر مصلحة الأمومة و التوليد على 180 سريرا و مصلحة الرضع حديثي الولادة على 47 سريرا و مصلحة طب الأطفال على 39 سريرا، في حين تحصي العيادة ما معدله استقبال 250 امرأة حامل يوميا، منها 70 توضع تحت العناية من أجل وضع الحمل و 14 أخرى تخضع للولادة القيصرية، فيما تستقبل مصلحة طب الأطفال بدورها، 200 طفل يوميا، منهم من يخضع للفحوصات و منهم من يتم تحويلهم إلى مصلحة الاستعجالات.
للإشارة، فإن مصالح مديرية الصحة لولاية باتنة، كانت قد باشرت إجراءات احترازية وقائية في أعقاب بروز فيروس كورونا بالصين و بعض الدول و هي الإجراءات التي تضمنت تنظيم أيام تحسيسية و وقائية و شملت أيضا احتياطات رقابية على مستوى مطار مصطفى بن بولعيد.
يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com