الاثنين 7 أكتوبر 2024 الموافق لـ 3 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مع بدأ العد التنازلي لتشغيل المحطة نهاية السنة: نقل معدات هامة من ميناء عنابة لمحطة تصفية مياه البحر بالـدراوش

استقبل ميناء عنابة التجاري، خلال الساعات الماضية، عتادا هاما واستراتيجيا، يدخل في عمليات التركيب بمحطة تحلية مياه البحر، الجاري إنجازها من قبل مجمع سوناطراك بكدية الدراوش في ولاية الطارف، والتي ستضمن التزويد بالمياه الشروب عبر 4 ولايات شرقية، ما يُسهم في إنهاء أزمة المياه بمختلف المدن والأقطاب السكنية والبلديات .
وتكفلت شركة سونلغاز عبر شركتها الفرعية، سونلغاز لخدمات النقل والشحن، بعملية نقل المعدات من ميناء عنابة، إلى غاية محطة التحلية الجديدة لكدية الدراوش.
وحسب شركة سونلغاز، فإن طول المعدات المنقولة وهي على شكل خزانات تصفية، يبلغ 21 مترا وعرضها 4.30 أمتار وبارتفاع 4.65 أمتار، حيث تمت العملية على دورتين باستعمال 4 مقطورات لكل دورة، كما تتكفل الشركة بعمليات النقل الكبرى للمعدات الخاصة بالمحطة التي تصل ميناء عنابة.
وفي السياق، يجري شحن قنوات جر المياه الشروب التي وصلت لميناء عنابة قبل فترة، قادمة من البلد المنشأ النرويج، حيث تم وضع جزء منها بمصب وادي سيبوس قبالة البحر، لخصوصية طولها وحجمها ويجري نقلها مع إنهاء الأشغال البحرية قبالة المحطة، حيث تعمل على جر مياه البحر المالحة إلى غاية محطة المعالجة والتحلية وتتمتع هذه القنوات بمواصفات تقنية خاصة مقاومة للمياه المالحة، ذات قطر 2.500 ملم والطول 3.000 متر، قابلة للتركيب.
وتشير مصالح بمحطة التحلية، إلى أن أشغال الهندسية المدنية قد انتهت وتوريد المعدات يشارف على الاكتمال، بعد وصول أغلب المعدات الثقيلة برا وجوا، كما بلغت أشغال البناء المعدني نحو87 بالمائة، كما يجري القيام بالتجارب الأولية في الوحدات والأقسام التي انتهت الأشغال بها، بالإضافة إلى تكوين العمال والتقنيين الذين رافقوا عمليات التركيب، بهدف تأهيلهم للقيام بعمليات الصيانة والمتابعة بعد تشغيل المحطة التي تبلغ قدراتها الإنتاجية 300 ألف متر مكعب، حيث ستزود محطة التحلية 4 ولايات بالمياه الحصة الكبرى، منها الموجهة لولاية عنابة بـ 160 ألف متر مكعب يوميا، الطارف 80 ألفا، قالمة 40 ألفا لضمان تزود 9 بلديات، سكيكدة 20 ألف متر مكعب لتزود 3 بلديات، حيث ستدخل المحطة حيز الخدمة شهر ديسمبر، حسب تقديرات مجمع سوناطراك، نظرا للمجهودات الكبيرة المبذولة، لتكون جاهزة في الموعد المحدد.
من جهتها تتابع مصالح ولاية عنابة، مشاريع ربط الولاية بمحطة التحلية، حيث سجل تقدم الأشغال على مستوى مشروع إنجاز خزانين للمياه بسعة 20 ألف متر مكعب بالشعبية في بلدية سيدي عمار، حيث تجاوزت نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية بهما 97 بالمائة وتشرف عليها شركة كوسيدار.
كما تم تدارك التأخر من قبل شركة « تي جي سي تي بي» التي تعمل على وضع القنوات داخل تراب الولاية، كما تشارف شركة كوسيدار على إنهاء مقطع الربط داخل إقليم ولاية الطارف إلى غاية حدود عنابة، على طول  45 كلم وبقطر 1.5 متر.
وحسب مديرية الموارد المائية، فقد خصص لمشروع ربط عنابة بمحطة التحلية، مبلغ 462 مليار سنتيم، لإنجاز القنوات الرئيسية ونقل وجر المياه، كما تعمل مصالح مديرية الموارد المائية على توفير طاقة تخزين مهمة، من أجل استقبال المياه المصفاة يوميا، حيث تفرض إدارة محطات الضخ، كما هو معمول به في باقي الولاية، استلام الكمية المحددة بشكل يومي، كي لا يعاد طرحه في البحر.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com