الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

والي جيجل يعطي إشارة انطلاق عدة مشاريع: الصحــــة و الغـــــاز علــى رأس انشغـالات سكـــان بجيمــلـــة و بـــــودريعــــــة


طرح مواطنون ببلديتي جيملة و بودريعة بن ياجيس، جملة من المشاكل التنموية التي يعانون منها، على والي جيجل،  كما تم إعطاء إشارة انطلاق عدة مشاريع. و أوضح مواطنون، بأن ضعف التكفل الصحي عبر مختلف المشاتي التابعة لبلدية بن ياجيس، أرق يوميات القاطنين، بسبب غياب التخصصات الطبية ونقص التكفل عبر قاعات العلاج المختلفة و كذا غياب المناوبة الليلية بالعيادة متعددة الخدمات، ما يجعلهم يلهثون دوما وراء البحث عن وسائل النقل في الفترة الليلية، من أجل نقلهم إلى العيادات المجاورة.
كما أشار المعنيون، إلى أن الوضعية لم تعد تطاق و تتطلب تدخلا سريعا من قبل السلطات الولائية، كما طرح مواطنون بمنطقة الحوزة نفس الإشكال و المتعلق بضعف التغطية الصحية في منطقة جبلية صعبة التضاريس، يرافقها غياب تخصصات طبية و انعدامها في العيادة متعددة الخدمات بوسط البلدية، ما جعلهم يتنقلون لمسافات عديدة من أجل البحث عن الأخصائيين.
كما تطرق المشتكون لمشكل بعد المسافة من أجل الوصول إلى أقرب مستشفى بعاصمة الولاية، مطالبين بتجسيد المطلب الذي دعا إليه السكان منذ سنوات و المتمثل في مستشفى يتكفل بمرضى العديد من البلديات في الجهة الجنوبية.
وتحدث مواطنو البلديتين، عن تأخر مشروع الربط بالغاز الطبيعي لسنوات عديدة، خاصة و أن المنطقتين جبليتين وتعرفان بانخفاض درجة الحرارة و تساقط الثلوج شتاء، مضيفين بأن هاجس البحث عن قارورات غاز البوتان، أضحى يؤرقهم في ظل ارتفاع أسعارها جراء تكاليف النقل، كما طرح آخرون مشكل الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي وضعف الإعانات الممنوحة في البناء الريفي.
وأقر والي جيجل بمشروعية مطالب السكان، مؤكدا على ضرورة العمل على تشخيصها من خلال الزيارات الميدانية وإيجاد حلول لها حسب الأولويات التي تهم المواطن.
وقد عرفت الزيارة، إعطاء إشارة انطلاق مشروع لتزويد منطقة الحوزة ببلدية جيملة بالكهرباء لفائدة قاطني 107 سكنات، لكون المنطقة عرفت عودة السكان لممارسة النشاط الفلاحي و إعادة ترميم مساكنهم، ما جعل السلطات تشرع في تزويدهم بالطاقة الكهربائية، كما تمت معاينة أشغال تأهيل طريق السمطة عين لبنة على مسافة 4 كلم، الذي سيعود بالفائدة على سكان المنطقة والمقدر عددهم بـ 281 مواطنا، بغلاف مالي يقارب 2 مليار سنتيم و تهدف إلى فك العزلة على المنطقة، مع تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتثبيتهم بمناطقهم الأصلية وترقية النشاط الفلاحي.
كما تمت معاينة ساحة اللعب بمنطقة السطاح في بلدية جيملة و المسجلة ضمن البرنامج التأهيلي بقيمة مالية قدرها 900 مليون سنتيم و زيارة قاعة علاج بفدولس في بلدية جيملة، تم ترميمها و تجهيزها في إطار البرنامج التأهيلي، بغلاف مالي قدره 400 مليون سنتيم، مع إعطاء إشارة انطلاق أشغال صيانة الطريق الوطني 105 على مسافة 7.3 كلم و الرابط بين جيملة و تاسالة بولاية ميلة، بغلاف مالي يفوق 7,6 مليار سنتيم، سيتم الانتهاء منه في شهر جوان 2020.
ك.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com