الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد إخلال المقاولات بآجال الإنجاز

فسخ صفقات مشاريع  تهيئة وتحسين حضري بالطارف   
كشفت مديرية التعمير و البناء و الهندسة المعمارية لولاية الطارف، جيهان هانم دردوي، أمس، في تصريح "للنصر"، عن فسخ مصالحها لصفقات مشاريع مع مقاولات أخلت بآجال الإنجاز، مع إدراجها في القائمة السوداء، كما أعلنت عن استفادة الولاية من غلاف مالي قدره 40 مليار سنتيم، موجه لتهيئة الموقع الذي يحتضن مشروع إنجاز ألف سكن في إطار برنامج عدل 2.
و قالت المسؤولة، بأن قرار فسخ الصفقات من المقاولات المتقاعسة، شمل من أسندت لهم ثلاثة مشاريع تعرف تأخرا في وتيرة الأشغال و تخص مشروع تهيئة مجمع ريفي ببلدية بلدية القالة، مشروع للتحسين الحضري لبلدية عين العسل و مشروع تهيئة منطقة النشاطات بالمطروحة، 5 كلم جنوب عاصمة الولاية. مشيرة إلى أن اللجوء لعملية الفسخ و تطبيق القانون، جاء بعد أن سجل عدم التزام مؤسسات الإنجاز المعنية بتعهداتها بخصوص إنهاء الأشغال في الآجال المحددة، رغم الإعذرات الموجهة لها لدفع مؤسسات الإنجاز المتخاذلة لتفعيل الورشات بدعمها بالوسائل المادية و البشرية، قبل اتخاذ الإجراءات القانونية، غير أن ذلك لم يلق الأذان الصاغية، في ظل عدم الاكتراث بالنداءات و المراسلات.
كاشفة عن التحضير لفسخ صفقات خمسة مشاريع أخرى، أخل أصحابها بتعهداتهم بتسليمها في الآجال التعاقدية، بعد أن تم الوقوف في الميدان على ضعف وتيرة الإنجاز و ضعف الإمكانيات بالورشات، ما استلزم اتخاذ الإجراءات الردعية لاستدراك الوضعية، خصوصا و أن المشاريع التي تعرف تأخرا في الأشغال ذات العلاقة بتحسين الإطار الحياتي للساكنة، في حين تقرر إدراج كل مؤسسات الإنجاز الفاشلة و المتقاعسة التي أخلت بتعهداتها، في القائمة السوداء، بعدم التعامل معها مستقبلا و إقصائها من المشاركة في المناقصات المعلن عنها محليا و وطنيا.
كما أعلنت المسؤولة، عن استفادة الولاية من مبلغ 40 مليار سنتيم لتهيئة الموقع الذي يحتضن مشروع ألف مسكن ضمن برنامج عدل 2، بتزويده بكل الشبكات و المرافق الضرورية، تحسبا لموعد تسليم السكنات على مستحقيها في آجالها، أين ارتأت الوصاية الانطلاق في عملية التهيئة موازاة مع الأشغال الجارية بالحصة السكنية، من أجل تسليم المشروع بكل مرافقة في الآجال المحددة.
و قد تم تعيين مكتب الدراسات، على أن تنطلق الأشغال خلال الأيام القادمة،  إضافة إلى الانطلاق في عملية التهيئة الخارجية للمواقع السكنية الاجتماعية الإيجارية، الجاري إنجازها على قدم و ساق، بما فيها الحصص التي انتهت بها الأشغال، من أجل تمكين السلطات المحلية، لتكون في الموعد لتسليم حصة سكنية تفوق 5 آلاف مسكن على المواطنين خلال السنة الجارية، حيث تم تخصيص مبلغ مالي يفوق 70 مليارا لتهيئة مواقع الأحياء السكنية الجديدة، بمدها بكل الشبكات و المرافق الضرورية، زيادة على التكفل بتهيئة 33 موقعا ريفيا يأوي زهاء 1900 عائلة على مستوى الولاية، تم تزويدها بالشبكات الضرورية بمبلغ 70مليار سنتيم.
كما تم رفع اقتراح للوصاية، بتخصيص مبلغ 80 مليار سنتيم ضمن برنامج السنة الجارية، للتكفل بتهيئة المجمعات الريفية المتبقية و تشمل 25 موقعا ريفيا يأوي زهاء 1200 عائلة، علاوة على الانطلاق في أشغال مشاريع التحسين الحضري، منها ما يوشك على الانتهاء بكل من بلديات البسباس، الذرعان "بوفارة "، عين العسل، القالة و الشط، فضلا عن التكفل بتهيئة 6 ساحات عمومية بكل من عاصمة الولاية 3 ساحات، الذرعان ساحتين، ساحة ببن مهيدي و أخرى عمومية ببلدية شبيطة مختار مع تجهيزها بغلاف مالي قدره 8 ملايير سنتيم و هذا في سياق  خلق فضاءات لراحة السكان و لعب الأطفال و إعطاء المدن الموجه اللائق بها.
و قالت المسؤولة، أنها أسدت تعليمات لرؤساء الأقسام عبر الدوائر، للسهر على احترام النوعية و الجودة في إنجاز المشاريع، من خلال المتابعة اليومية الميدانية، على أن تتخذ كل الإجراءات العقابية حيال المتقاعسين، كاشفة عن استفادة قطاعها  كذلك من مبلغ 150 مليار سنتيم، موجه لتهيئة الحظيرة الصناعية الجديدة بالمطروحة،   لاستقطاب و تحفيز أصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار و هذا بعد أن تم تخصيص مبلغ 70 مليار سنتيم، لتهيئة منطقة النشاطات التجارية   بمختلف الشبكات. 

   نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com