الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المسيلة

التمـاس عـامين حبسـا نافـذا لمـدير الثقـافة الســابق  
 التمس ممثل النيابة العامة بمحكمة الجنح بالمسيلة، أمس، تسليط عقوبة عامين حبسا نافذا و غرامة مالية قدرها 20 مليون سنتيم، ضد مدير الثقافة السابق، رابح ظريف، بتهمة عرض لأنظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية و المساس بسلامة وحدة الوطن، في حين أرجأت هيئة المحكمة النطق بالحكم إلى 22 مارس الجاري.
مجريات المحاكمة التي حضرتها عائلة الشهيد عبان رمضان و تأسست جمعية الشهيد عبان رمضان طرفا مدنيا فيها و رافع خلالها عدد من المحامين لفائدة المتهم، رابح ظريف، الذي قدم اعتذاره رسميا لعائلة الشهيد، مؤكدا على أنه لم يقصد الإساءة و إنما كان بصدد الرد على استفزاز السيناريست، بشير درايس، مضيفا بأنه لم يكن يتمنى أن تناقش أفكاره و أراءه على مستوى العدالة و إنما في مكان غيرها و أن ما قاله عن الشهيد عبان رمضان، استنتاجات لتصريحات و اعترافات شخصيات وطنية و أكاديمية سبقته في التطرق إلى هذا الموضوع التاريخي.
دفاع الطرف المدني، رافع من أجل تجريم فعل المتهم و اعتبرت ما نشره مساسا بالوحدة الوطنية و برمز من رموز الثورة التحريرية، لتطالب الجمعية بتعويض قدره 2 مليار سنتيم، جزاء ما اقترفه المتهم من إساءة للشهيد و من ورائه عائلته.
من جهته دفاع المتهم، نفى أن يكون الفعل الذي قام به المتهم، رابح ظريف، مساسا بالوحدة الوطنية و أن تأسس ابن أخ عبان رمضان باطل من الناحية القانونية و طالب باستبعاده من التأسيس، كما ركز على السيرة الذاتية للمتهم التي تحتوي على 17 عملا سينمائيا في الثورة التحريرية و هذا الكم من الأعمال الفنية التي تمجد الثورة التحريرية، مسجلة في الديوان الوطني لحقوق المؤلف و هو ما يجعله في منأى من تهمة المساس بالوحدة الوطنية، على العكس من ذلك، ذكره في تدوينته على صحفته على منصات التواصل الاجتماعي، خصال عدد من ركائز الثورة من الشهداء الذين ينتمون إلى جميع مناطق الوطن.
كما أنكر الدفاع عن المتهم، أركان الجنحتين المتابع بهما و هي غير متوفرة في قضية الحال، على اعتبار أنه في هذه القضية شق تاريخي و هو ما يجعل من متابعته غير مؤسسة إطلاقا، حيث أن الثورة و ما فيها من تناقضات غير مقدسة، بالنظر إلى ما سبق و أن وقع على مستوى القضاء، بعدم البث في قضايا تأكيد أو نزع صفة المجاهد عن بعض الأشخاص و التي حددها المشرع من قبل بعدم اختصاص القضاء في هذه القضايا.
حيث أشار دفاع المتهم، إلى أن قضية عبان رمضان، هي قضية المجتمع و ليست قضية جهة أو قبيلة أو بلدية و إنما هي قضية المجتمع الجزائري و كل ما يسيء لهذه الشخصية الرمز، هو إساءة للمجتمع الجزائري. 

  فارس قريشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com