السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسبب الإقبال الكبير للمصطافين نهاية الأسبوع : اختنـــاق مروري غير مسبــوق بجيجـــل


شهدت ولاية جيجل، نهاية الأسبوع، إقبالا كبيرا و قياسيا على مختلف الشواطئ، ما جعل جل الطرقات الوطنية، الولائية و البلدية، تعرف اختناقا مروريا فاق كل التصورات و التوقعات.
و هو ما يعكس وفاء المصطافين لعاصمة الكورنيش الجيجلي، التي تنقصها المرافق لاستقبال الزوار، فيما فضح الإقبال الكبير، ضعف شبكة الطرقات بها.
و قد عرف الطريق الوطني رقم 77 المار عبر بلديات جيملة و بني ياجيس، تاكسنة، يوم الجمعة، اختناقا مروريا في الساعات الباكرة، انطلاقا من مدخل بلدية تاكسنة و الذي يعتبر نقطة سوداء جراء الركن العشوائي للسيارات و ضيق الطريق بوسط البلدية، مما يتسبب في تعطيل حركة السير و قد كانت العديد من المركبات و على طول حوالي 2 كيلومتر، تسير بسرعة بطيئة جراء الإقبال الكبير، حيث سجلنا تواجد سيارات من مختلف الولايات، قسنطينة، سطيف، ميلة، العاصمة و حتى من الصحراء على غرار ولاية ورقلة.
حيث استغرب أبناء المنطقة من المشهد المتداول لأول مرة، مؤكدين على أن المنطقة لم يسبق لها أن شهدت اختناقا مروريا في الساعات الأولى من الصباح الباكر، هي مؤشرات كانت توحي بالإقبال الكبير الذي ستشهده عاصمة الكورنيش الجيجلي.
و عبر الجهة الشرقية للولاية و تحديدا بالطريق الوطني رقم 27 و ببلدية سيدي معروف، فقد عرف المدخل توافدا كبيرا للسيارات، ما أحدث بطئا في حركة السير و عبر شواطئ الجهة الشرقية، كان التوافد كبيرا للغاية و لا يمكن وصفه، حيث أكد بعض رؤساء البلديات، على أن الشواطئ قد إمتلات حظائر و نقاط التوقف بها في الساعات الباكرة.
حيث أشار أحد المتحدثين، إلى أن شواطئ بني بلعيد، عرفت إقبالا للعائلات في الساعات الباكرة، ما أدى إلى امتلاء نقاط التوقف في حدود الساعة الواحدة صباحا، مشيرا إلى أن مئات العائلات توافدت من مختلف الولايات على الشاطئ المعروف بجماله و طوله.
كما كانت الصورة مشابهة بشواطئ سيدي عبد العزيز، خصوصا على مستوى الشاطئ المركزي، الذي فاق الإقبال عليه كل التصورات و كانت الحركة بالطريق الوطني رقم 43 بالجهة الشرقية، تعرف بطئا في حركة السير عبر عدة نقاط، خصوصا بمحاور الدوران.
و تزداد حدة الاختناق كلما توجهنا إلى وسط عاصمة الولاية و الجهة الغربية، في حين كانت شواطئ بلدية القنار نشفي، الطاهير و الأمير عبد القادر ممتلئة هي الأخرى و بالرغم من طولها و شساعة مساحتها، إلا أنها كانت تعج بالمصطافين.
أما بالجهة الغربية من الولاية، فسجل اختناق مروري طوال اليوم و عبر عدة نقاط سوداء على طول الوطني رقم 43، جراء ركن السيارات على جوانب الشطر و تحديدا بمنطقة أولاد بوالنار، حيث تسببت السيارات المتوقفة بجوار المطاعم، في امتداد طابور السيارات إلى ما يقارب 1,5 كلم و تحديدا إلى غاية منطقة لعرايش.
كما تم ركن عشرات المركبات على رصيف الطريق الوطني، بسبب امتلاء المواقف بالشواطئ و قد كان الاختناق المروري يزداد حدة كلما تعمقنا في الجهة الغربية و تحديدا بمحور الدوران ببرج بليدة و الذي يعتبر من بين النقاط السوداء التي تشهد اكتظاظا في حركة السير عبر المحورين.
في حين عرف الكورنيش الجيجلي نفس المشاهد، وصولا إلى المدخل الغربي من الولاية و تحديدا ببلدية زيامة منصورية، فلم تتحمل الطرقات العدد الكبير من المتوافدين على شواطئ الولاية، بالإضافة إلى تكرار نفس المشهد بالطريق الولائي المار عبر بلدية إيراقن سويسي، مئات السيارات التي لم تتوقف عن السير للحظات.
و قد امتلأت حظائر السيارات عبر شواطئ الولاية، فلم تتسع لزوار الولاية، بالإضافة إلى أن أغلب الشواطئ لا تحوز على فضاءات لركن السيارات، ما جعل أصحاب المركبات يركنونها عبر الطرقات.
أما في الفترة المسائية و قبل أذان صلاة المغرب و بداية خروج المصطافين من الشواطئ، فقد أدت إلى تعطل في حركة السير، مع تجاوزات من قبل بعض السائقين و قد استمر الاختناق المروري إلى منتصف الليل.
كما أكدت عائلات، على تفضيلها القدوم إلى ولاية جيجل، بسبب جمالها و حسن الاستقبال بها، فيما يفضل بعضهم القدوم في الفترة الصباحية و العودة مساء و هو حال عائلة قدمت من ولاية سطيف، حيث أكد رب العائلة، على أنه يأتي في الصباح الباكر مرتين في الأسبوع رفقة أفراد عائلته، يقضي سويعات من الزمن بشواطئ الولاية، ثم يعود أدراجه مساء إلى ولاية سطيف، مؤكدا على أن ارتفاع سعر كراء الشقق، جعل العديد من العائلات تلجأ لنفس الأسلوب، أو بسبب الانشغالات
 المهنية.                               كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com